المخرجة حميدة آيت الحاج تدعو إلى رفع التقشف عن المسرح
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

المخرجة حميدة آيت الحاج تدعو إلى رفع التقشف عن المسرح

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - المخرجة حميدة آيت الحاج تدعو إلى رفع التقشف عن المسرح

المخرجة المسرحية حميدة آيت الحاج
الجزائر- الجزائر اليوم

دعت المخرجة المسرحية حميدة آيت الحاج، في لقاء صحافي بقاعة الحاج عمر بمبنى المسرح الوطني، مسؤولي قطاع الثقافة إلى رفع سياسة التقشف التي مست المسرح في الجزائر للتمكن من إنتاج أعمال فنية مسرحية.

أكدت حميدة ايت الحاج، خلال ندوة صحافية نظمها المسرح الوطني المحترف محي الدين بشطارزي بقاعة «الحاج عمر»، وذلك للحديث عن العرض المسرحي الجديد «راجعين راجعين»، أن المسرح الجزائري لا يمكنه إنتاج أعمال فنية في ظل غياب تام للتمويل وعدم توفر كامل الإمكانيات التي تسمح بإنتاج أعمال مسرحية عديدة، حيث أوضحت  المخرجة من هذا المنبر أن الفنان المسرحي لا يمكنه تسيير المسرح في هذه الظروف الصعبة، أين تقلص الدعم المادي للمسرح الجزائري، حيث أصبح الفنان يعمل فقط بإمكانيات بسيطة. 

وتحدثت المخرجة عن الدور الكبير الذي لعبته المرأة الجزائرية في تطوير الفن الجزائري خاصة سنوات الدم، أين اقتحمت ميدان الفن دون خوف أو تردد والدليل الأعمال الخالدة في الريبارتوار الجزائري من مسرحيات استقطبت الجمهور في عز الأزمة.

وعن الشيء المضاف والمختلف في «أذولان.. أذولان»، استعانت المخرجة بالكوريغرافيا التي صممها «سليمان حابس» وذلك من خلال تقديم رقصات مختلفة يقوم بها الممثلون لإضفاء جمالية على العرض المسرحي، أما الموسيقى فكانت لرامي محمد، وبالنسبة للسينوغرافيا فهي عبارة عن جسر فني فوق الخشبة. وقد كان العرض من تمثيل باقة من الممثلين هم عازب يسرى، طارق عشبة، حكيم قمرود، كعوان بلقاسم، رضوان مرابط، بيلة إبراهيم وإكروان عبد الرحمان. ويؤدي الرقصات كل من بن عبو الهادي، تيطاوني مصطفى بن احمد، تيفاس انتصال، حاني ليديه، بلزرق أحسن وزايدي ليليا. وينطلق العرض من فكرة التنبؤ بعودة الشهداء هذا الأسبوع، فيشيع النبأ بين أهالي القرية المخضرمين ليتوالى الخبر بين مؤيد ومعارض لقدوم الشهداء، وفي الأخير يستطرد الحل إلى اختيار الفكاك من دائرة الزيف والفوضى، إلى عالم الشهداء عالم الأموات، وبقاء السؤال مطلقا: ماذا سيحدث لو عاد الشهداء؟ 

للإشارة، فإن العرض المسرحي الجديد للمسرح الوطني «راجعين راجعين» بالنسخة الأمازيغية من إخراج حميدة آيت الحاج يعد اقتباس عن مسرحية «الشهداء يعودون هذا الأسبوع» والذي  سيعرض بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي بعد عرضه الشرفي الأول بوهران، وسيكون الجمهور على موعد للتعرف على النسخة الأمازيغية لرائعة «الشهداء يعودون هذا الأسبوع»  للكاتب والروائي الكبير ت الطاهر وطار والتي انتجت سنة 1987 وأخرجها العملاق زياني شريف عياد.  

المسرحية التي عادت بعد سنوات باللغة الأمازيغية هي محاولة لإعادة استنطاقهم، ليقولوا لنا كل الكلام الذي كان مكبوتا ومحظورا، ولتسمية القتلة والخونة الذين باعوا الوطن ودماء الشهداء من أجل حفنة من النقود، فيها ردود أفعال من ظلوا على قيد الحياة وباعوا واستفادوا واستثمروا دماء الشهداء، لذلك يسارعون إلى حمل أسلحتهم والمرابطة حول المقابر لقتل الشهداء مجددا، حين ينفذون رغبتهم في العودة إلى الحياة. وتعتبر حميدة آيت الحاج مخرجة وكاتبة مسرحية جزائرية ولدت عام 1954، درست المسرح في باريس وبعدها تخرجت من المعهد العالي للسينما والمسرح في كييف 1986. عملت في المسرح والسينما، قدمت العديد من الأعمال المسرحية داخل الجزائر وخارجها أبرزها «غنية الغابة»، و»يوميات مجنون»، و»خنجر في الشمس»، و»سوق النساء»، و»نهر ملتو»، و»بقرة اليتا»، كما شغلت منصب مديرة دار الثقافة في مدينة بجاية إلى جانب عملها أستاذة مسرح.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الإعلامية أيتن الموجي تقدم نادي العاصمة بدلًا من نشأت الديهي

"قادرون" رحلة شيقة نحو المستقبل للإعلامي نشأت الديهي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المخرجة حميدة آيت الحاج تدعو إلى رفع التقشف عن المسرح المخرجة حميدة آيت الحاج تدعو إلى رفع التقشف عن المسرح



GMT 17:04 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

حادث تصادم قوي بين أربع سيارات في طريق جمصة

GMT 06:14 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة "فيرجن Virgin" يزور السعودية

GMT 10:08 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

صبايا ينشئن مقهى "الحرملك"في حلب ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 08:44 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد تنبه من أمطار غزيرة ومتوسطة على منطقة الباحة

GMT 21:00 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على خطوات تنظيف فرن الغاز من "بقع الزيت"

GMT 10:34 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

تخلي عن فرك المعصمين للحصول على عطر يدوم طويلًا

GMT 11:09 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

هندية تقتل زوجها وتجري عملية تجميل لعشقيها ليحل محله

GMT 14:59 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

مخرجو أفلام حرب أكتوبر

GMT 00:37 2018 الثلاثاء ,03 تموز / يوليو

إيلي ديب ينفي هجوم ابنته تيا على نوال الزغبي

GMT 02:10 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

زوجة مفتي داغستان آينة حمزتوفا تترشح لرئاسة روسيا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria