أي الحكومات الجزائرية أفضل للمرحلة المقبلة التكنوقراط أم الحكومة السياسية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أي الحكومات الجزائرية أفضل للمرحلة المقبلة التكنوقراط أم الحكومة السياسية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - أي الحكومات الجزائرية أفضل للمرحلة المقبلة التكنوقراط أم الحكومة السياسية

الانتخابات التشريعية
الجزائر - الجزائر اليوم

يباشر السبت، الرئيس عبد المجيد تبون، المشاورات السياسية مع قادة الأحزاب السياسية وممثلي الأحرار الفائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة من أجل تشكيل الحكومة الجديدة التي ستخلف حكومة عبد العزيز جراد، المكلفة بتسيير الأعمال.

وستكون قيادة حزب جبهة التحرير الوطني، أولى الوافدين إلى رئاسة الجمهورية، على اعتبار أن الحزب العتيد، هو الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في الغرفة السفلى للبرلمان، وذلك استنادا إلى بيان رئاسة الجمهورية، الذي أكد أن الاستقبال سيكون حسب ترتيب النتائج النهائية للانتخابات التشريعية.

وكان الوزير الأول عبد العزيز جراد قد قدم استقالة حكومته للرئيس تبون، مباشرة بعد إعلان المجلس الدستوري عن النتائج النهائية والرسمية للانتخابات التشريعية التي جرت في 12 جوان، وفق ما تقتضيه الأعراف والتقاليد السياسية في البلاد.

ويدور النقاش حاليا بين الفرقاء السياسيين، حول طبيعة الحكومة المقبلة، هل ستكون حكومة تكنوقراط، على غرار حكومة جراد المستقيلة؟ أم تكون حكومة سياسية موسعة؟ مشكلة من الأحزاب وممثلي قوائم الأحرار، الفائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وبينما يبقى القرار الأخير بيد رئيس الجمهورية، على اعتبار أن الانتخابات الأخيرة لم تفرز أغلبية برلمانية معارضة تفرض عليه تكليف رئيس حكومة من الأغلبية، إلا أن التصريحات المتواترة من بعض السياسيين، ما انفكت ترتفع مطالبة بضرورة تشكيل “حكومة سياسية موسعة” قادرة على مواجهة أعباء المرحلة المقبلة.

ويدفع أصحاب هذا الطرح بكون حكومات التكنوقراط التي سبقت، لم يكن أداؤها في مستوى تطلعات الشعب، بل إن هناك تقييما جاهزا مفاده أنها فشلت في التجاوب مع تطلعات عموم الجزائريين الذين ارتفع سقفها، وخاصة في مرحلة ما بعد “الحراك الشعبي”.

وكان الرئيس تبون ذاته غير راض عن أداء حكومة جراد، وقد عبر عن ذلك صراحة عندما كان يهم بمغادرة البلاد لاستكمال علاجه في ألمانيا، علما أن الوزير الأول المستقيل لم يكن محسوبا على فصيل سياسي بعينه، كما أن فريقه الحكومي لم يكن أيضا ذا صبغة سياسية تسقط عنه صفة التكنوقراط.

ومن شأن تشكيل حكومة سياسية خلال المرحلة المقبلة، أن يوزع المسؤوليات بين رئاسة الجمهورية من جهة والطبقة السياسية من جهة أخرى، وهو عامل يساهم في الدفع نحو تحقيق نتائج أفضل في التعاطي مع تطلعات الجزائريين، الذين فقدوا منسوبا كبيرا من ثقتهم في الحكومات غير السياسية، التي طغى عليها البعد البيروقراطي الجاف وغير القادر على حل مشكلات الجزائريين المتفاقمة.

ويذهب المدافعون عن خيار الحكومة غير التكنوقراطية، إلى القول بأن “الحكومة السياسية” أو “حكومة الوحدة الوطنية” من شأنها أن توسع القاعدة السياسية للحكم، وترفع من وتيرة التنسيق بين مختلف الفرقاء السياسيين، في البحث عن حلول فعالة وواقعية للأزمات التي تعيشها البلاد، بعيدا عن الحلول التنظيرية التي عجز أصحابها عن تجسيدها على أرض الواقع، وهو الخيار الذي يضع الطبقة السياسية أيضا، أمام فرصة اختبار برامجها، بعدما كانت تراقب من بعيد وتنتقد أداء السلطات.

قد يهمك ايضاً

السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر تبدء تواصل عملية فرز الأصوات

كيف أدلى رؤوساء جزائريون سابقون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية وما هي العبر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أي الحكومات الجزائرية أفضل للمرحلة المقبلة التكنوقراط أم الحكومة السياسية أي الحكومات الجزائرية أفضل للمرحلة المقبلة التكنوقراط أم الحكومة السياسية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:33 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

أحلام تتألق في أولى مواجهات "ذا فويس" محذرة إليسا

GMT 04:18 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

بوسي سكر تكشف أنّ التصاميم العربية تُزين مجموعة شتاء 2016

GMT 04:02 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

بريشة : هاني مظهر

GMT 18:02 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

5 إطلالات مُثيرة للجدل للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي

GMT 01:21 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعرض أرخص منزل في العالم للبيع

GMT 02:51 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

أشرف عبدالباقي يُؤكِّد أنّ "الريحاني" يختلف عن "مسرح مصر"

GMT 11:05 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل المنتجعات الصحية والسبا في "دبي"

GMT 11:40 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ديكور منزل مغنية البوب الأميركية تايلور سويفت المذهل
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria