طُرق التأكّد من الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية عند الأطفال
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

يعدّ مرضًا مُعديًا وواسع الانتشار لكنّه سهل التشخيص

طُرق التأكّد من الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية عند الأطفال

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - طُرق التأكّد من الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية عند الأطفال

الأستاذ عبداللطيف بن سنوسي
الجزائر - الجزائر اليوم

أكّد الأستاذ عبداللطيف بن سنوسي، مختص في طب الأطفال بالمستشفى الجامعي أسعد حساني في بني مسوس (الجزائر العاصمة)، على ضرورة التدقيق في الفحص للتأكد من حالات الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية والتقييم الجيد لها، مشيرا إلى أن الإصابة لدى الأطفال تعد من بين الإصابات الواسعة الانتشار خلال موسم البرد لكنها سهلة التشخيص.

وأوضح ذات المختص أن الفيروس المتسبب في الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية لدى الأطفال ينتشر على الخصوص الفترة الممتدة ما بين شهري نوفمبر ومارس وتبلغ ذروته خلال ديسمبر، حيث يؤدي إلى وفاة نسبة ضئيلة جدا من الأطفال الرضع خاصة لدى الشريحة البالغة ما بين 0 و3 أشهر نتيجة هشاشتها.

ودعا ذات المختص الأولياء الذين يعاني أطفالهم من انسداد القصبات الهوائية وتظهر عليهم صعوبة في التنفس، إلى "التحلي بالصبر"، مبرزا أن هذه الوضعية "لا تستدعي علاجا مركزا ولا وصف مضادات حيوية بقدر ما تتطلب الاستعانة بالتنفس الاصطناعي لتهوية القصبات وتسهيل هذه العملية لدى الطفل".

ووصف المختص هذا المرض بـ"المعدي والواسع الانتشار، لكنه سهل التشخيص من طرف الطبيب ويستدعي التدقيق في الفحص للتأكد من الحالات والتقييم الجيد لها، إلى جانب التوعية بأن هذا المرض غير خطير باستثناء بعض الحالات الحادة التي تستدعي نقل الطفل إلى المؤسسة الاستشفائية".

وأشار بالمناسبة إلى ضرورة "اتخاذ الإجراءات الضرورية للتشخيص الجيد للحالات من طرف الأطباء والتأكد منها إن كانت بسيطة متوسطة أو حادة، وذلك قصد ضمان التكفل الجيد بها وتوجيه الأولياء".

وأكد من جانب آخر أن مصالح طب الأطفال بمختلف المؤسسات الاستشفائية عبر الوطن تشهد خلال هذه الفترة "إقبالا كبيرا للأطفال الذين يتعرضون للإصابة بالتهاب القصبات الهوائية، حيث تستقبل مصلحة مستشفى بني مسوس على سبيل المثال ما بين 4 إلى 6 حالات يوميا تغادر في غالب الأحيان المصلحة بين 24 إلى 72 ساعة بعد تلقيها العلاج عن طريق التنفس الاصطناعي".

ودعا الأستاذ بن سنوسي بالمناسبة إلى تعزيز المراقبة لدى الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر وكذا الذين يعانون من أمراض أخرى على غرار الربو والقلب والرئة وبعض الإعاقات.

وشدد من جهة آخر على ضرورة توسيع التوعية عن طريق وسائل الإعلام حول هذه الإصابة خلال هذه الفترة بالذات وذلك لتحسيس الأولياء حولها لأنه لا يوجد لها لقاح ولا دواء (باستثناء التنفس الاصطناعي)، حيث يستعمل نوع واحد من الأدوية فقط بالنسبة للحالات الخطيرة.

يذكر أن الفيروس الذي يسمى بـ"سانسيسيال" والمتسبب في التهاب القصبات الهوائية ينتشر بنسبة 95 في المائة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ويظهر في العديد من الأحيان في شكل زكام عادي غالبا ما يمكن التحكم فيه ويزول بسرعة، إلا أنه قد يتطور لدى فئة الرضع إلى حالات حادة قد تؤدي إلى الوفاة.

 

وقد يهمك أيضاً :

الفرق بين الرجل والمرأة في الممارسة الجنسية

تأثير استئصال الثدي على الممارسة الجنسية عند الزوجة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طُرق التأكّد من الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية عند الأطفال طُرق التأكّد من الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية عند الأطفال



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 17:04 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

حادث تصادم قوي بين أربع سيارات في طريق جمصة

GMT 06:14 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة "فيرجن Virgin" يزور السعودية

GMT 10:08 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

صبايا ينشئن مقهى "الحرملك"في حلب ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 08:44 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد تنبه من أمطار غزيرة ومتوسطة على منطقة الباحة

GMT 21:00 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على خطوات تنظيف فرن الغاز من "بقع الزيت"

GMT 10:34 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

تخلي عن فرك المعصمين للحصول على عطر يدوم طويلًا

GMT 11:09 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

هندية تقتل زوجها وتجري عملية تجميل لعشقيها ليحل محله

GMT 14:59 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

مخرجو أفلام حرب أكتوبر
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria