تسريب ورقة أميركية تتضمن السياسة الجديدة لسورية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تسريب ورقة أميركية تتضمن السياسة الجديدة لسورية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تسريب ورقة أميركية تتضمن السياسة الجديدة لسورية

المبعوث الأميركي لسورية جيمس جيفري
دمشق - وعد دياب

أعد خبراء أميركيون، بينهم المبعوث الجديد لسورية، جيمس جيفري، ورقة رفعت إلى الإدارة الأمريكية تتضمن السياسة الجديدة التي يجب تطبيقها مستقبلًا في سورية.

ونشرت صحف عربية ، الثلاثاء 21 من آب /اغسطس مضمون الورقة، والتي أوصت بالحيلولة من دون عودة ظهور تنظيم "داعش"، ومنع إيران من بناء هيكل عسكري واستخباراتي دائم في سورية ومنطقة الهلال الخصيب عامة.

ونصت على منع القوات الإيرانية والجيش السوري من الدخول إلى شمال شرقي سورية بعد هزيمة التنظيم، وفرض منطقة حظر جوي وبري في شمال وشرق نهر الفرات باستخدام القوة الجوية ووجود عسكري صغير على الأرض.

وتحدد الورقة الإبقاء على منطقة الحظر الجوي حتى التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2254والساعي لإقرار حكومة سورية مستقلة من دون مشاركة الأسد والقوات المدعومة من إيران الداعمة له.

وأشارت المصادر بناء على معلومات من مسؤولين غربيين إلى أن موقف واشنطن بات أكثر وضوحًا بشأن سورية ويتلخص في تحقيق ثلاث أولويات هي هزيمة التنظيم ومنع عودة ظهوره شمال شرقي سورية وتقليص النفوذ الإيراني، والعمل مع موسكو بالحوار والضغط للوصول إلى حل سياسي وفق القرار “2254”.

و أوصت الورقة الأميركية بدعم الجهود الإسرائيلية لخلق شقاق بين إيران وروسيا والأسد بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية ضد مواقع عسكرية إيرانية.
وأكدت على تشديد العقوبات ضد البنوك التي تصدر اعتمادات للحكومة السورية، ومن يوفرون الموارد لوكلاء إيران داخل سورية  الذين ييسرون الاستثمارات الإيرانية في سورية.

وأوضحت الورقة، التي كانت أحد أسباب اختيار جيفري كمبعوث جديد إلى سورية الإشارة إلى معاونة حلفاء الولايات المتحدة داخل شمال شرقي سورية على إيجاد أسواق بديلة للنفط والصادرات الزراعية التي يبيعونها حاليًا للحكومة السورية

بالإضافة إلى العمل مع تركيا في منبج وغيرها من المناطق لخلق نفوذ ضد الروس.

وتأتي هذه التطورات قبيل اجتماع بين مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، ونظيره الروسي، نيكولاي باتروشيف، في جنيف الخميس المقبل بعد عودة بولتون من إسرائيل.

وكان بولتون وصل إلى إسرائيل، 19 آب /أغسطس، لبحث القضية السورية ومسألة خروج القوات الإيرانية من سوريا بشكل كامل، الأمر الذي يتقاطع ما أوصت به الورقة الأمريكية.

وقال محللون عارفون بالمبعوث الأميركي الجديد للصحيفة، إن جيفري معروف بمعاداته لإيران، وإن موقفه كان واضحًا من ذلك، عندما كان سفيرًا في بغداد بين 2007 و2008، وعبر بوضوح عن رفضه الانسحاب الأمريكي من العراق، ما يجعله يقف على الضفة الأخرى من المبعوث الأميركي في التحالف الدولي ضد التنظيم، بريت ماغورك.

وشغل جيفري ,مناصب مهمة في إدارة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، إذ شغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى العراق في عامي 2004 و2005، ليشغل بعدها منصب مستشار كبير لوزير الدولة في شؤون العراق حتى عام 2006، وسبق أن عمل سفيرًا لبلاده في ألبانيا بين عامي 2002 و2004.

وتغيب التصريحات السابقة لجيفري بشأن النزاع في سورية عن الإعلام، إلا أنه يعتبر خبيرًا في القضايا الاستراتيجية في مناطق الشرق الأوسط والبلقان وألمانيا.

ويتوقّع أن يبحث جيفري مع الأمم المتحدة مسألة الانتقال السياسي في سورية، بخاصة مع التصريحات الأميركية الأخيرة التي اشترطت حصول انتقال للسلطة في سورية مقابل مشاركة واشنطن في إعادة الإعمار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسريب ورقة أميركية تتضمن السياسة الجديدة لسورية تسريب ورقة أميركية تتضمن السياسة الجديدة لسورية



GMT 11:35 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 19

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 16:00 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

نيكي ميناج مثيرة في فستان ضيق بلون النمر

GMT 05:33 2015 الخميس ,23 تموز / يوليو

محافظ رنية يكرم 4 من الجهات الحكومية

GMT 13:26 2016 الجمعة ,19 شباط / فبراير

أحمد آدم يعود بـشخصية "القرموطى" بعد غياب طويل

GMT 23:41 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج العقرب

GMT 13:02 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

رئيس الهلال يرفض الاستسلام ويرفع عرضه لضم جوميز

GMT 02:20 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

أميركية تعتدي بالضرب المبرح على فتاة سورية داخل المدرسة

GMT 07:58 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 03:04 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

" ألوان الصيف" معرض تشكيلي بفنون الأحساء

GMT 15:13 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

مقتل مغني الراب الأميركي إكس إكس تنتيشن في فلوريدا

GMT 00:50 2018 الأربعاء ,25 إبريل / نيسان

محمد علي يرفض الاستعانة بـ"دوبلير" في "طايع"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

تشييع جثمان لمياء السحراوي أرملة عادل أدهم

GMT 01:46 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تستكمل مشاهدها في مسلسل "بيت السلايف"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria