الروائية سارة السهيل تكشف أنّ عشقها للأطفال ذلّل الصعاب في طريقها للكتابة عنهم
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أوضحت أنّ العالم العربي يفتقد إلى نقاد متخصّصين في أدب الطفل

الروائية سارة السهيل تكشف أنّ عشقها للأطفال ذلّل الصعاب في طريقها للكتابة عنهم

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الروائية سارة السهيل تكشف أنّ عشقها للأطفال ذلّل الصعاب في طريقها للكتابة عنهم

الأديبة والروائية العراقية سارة السهيل
بغداد _ الجزائر اليوم

أكدت الأديبة والروائية العراقية سارة السهيل، أن حبها للأطفال ذلل الصعاب في طريقها للكتابة عنهم وفجر ينابيع الطفولة بداخلها، فهي تكتب بروح الطفلة.

وقالت السهيل - في تصريحات صحفية، إن العالم العربي يفتقد إلى نقاد متخصصين في أدب الطفل يتولون مواكبة الجديد وفرز الجيد منه وإلقاء الضوء على صاحبه، وأضافت أن الصعوبة في الكتابة للأطفال تكمن في أن كاتب الأطفال لا بد أن يكون مرتبطا بحاجات الطفل العاطفية والنفسية والعقلية معًا وخيالاته اللانهائية، ومرتبطا كذلك بمراحل نموه الانفعالي والمرحلة العمرية المستهدفة من رسالة القصة التي تخاطبه وما تتضمنه القيم الإنسانية التي يجب غرسها في نفوس الصغار.

وتابعت بالقول "حبي للأطفال ذلل الصعاب في طريقي للكتابة عنهم، وحبي للأطفال فجر ينابيع طفولتي حتى أشعر حتى هذه اللحظة أن روحي طفلة تعشق الطبيعة والحيوانات والخيال والمغامرات والبراءة والانتصار للضعيف من القوي، ولذلك فإني أكتب بروح الطفلة بداخلي، مما هون علي صعوبات هذا اللون من الكتابة الأدبية".

وسارة السهيل روائية وشاعرة وكاتبة عراقية من مواليد الأردن تخصصت في الكتابة للأطفال مرة وعن الأطفال مرة أخرى، واهتمت بقضايا إنسانية واجتماعية متعددة.

وحول تعامل الساحة الثقافية مع كتاب الأطفال على أنهم كتاب من الدرجة الثانية مقارنة بمبدعي الرواية والشعر، قالت الأديبة والروائية العراقية سارة السهيل "الحقيقة أن هذه النظرة المؤسفة تنطلق بالأساس من الاستهانة بأدب الطفل نفسه أولا ومن ثم بمبدعيه ثانيا، وترتب على ذلك أزمة كاتب الأطفال عن دار نشر تتبنى أعماله وتنشرها، كما أن عالمنا العربي يفتقر إلى غياب نقاد متخصصين في أدب الطفل يتولون مواكبة الجديد وفرز الثمين منها وإلقاء الضوء على صاحبها".

وأضافت "لا شك أن هناك قصورا من جانب المؤسسات الثقافية الرسمية العربية في التعاطي مع أدباء الأطفال. فغالبا فإنها لا تهتم بجمع الإبداع المتميز منه وتتولى إصداره في مؤسساته إلا نادرا، فيما تتعامل دور النشر الخاصة بحسابات أخرى".

وأردفت بالقول "في اعتقادي أن كُتاب الأطفال عليهم مسئولية كبيرة أولًا تجاه ما يقدمونه من محتوى أدبي للصغار يعبر عن واقعهم واحتياجاتهم وليس نقلا أو ترجمة من قصص أجنبية، وثانيًا فإن الفرصة باتت أكثر قوة لنشر أدب الأطفال على الإنترنت، والمطلوب اليوم هو كيف تقدم هذا المحتوى الأدبي الخاص بالأطفال بشكل أكثر تشويقا وجذبا للطفل بالاستفادة من تقنيات الإنترنت من صورة وصوت غناء وحركة بأسلوب تشويقي جذاب".

وردا على سؤال أين موقع الكتابة للأطفال في العالم العربي؟، قالت السهيل "العالم العربي شهد اهتماما بأدب الطفل على سبيل تشجيعه ودعمه بظهور العديد من الجوائز العربية المهمة والسباق والتنافس من أجل حصد هذه الجوائز".

وأردفت بالقول "لكن أدب الطفل نفسه قد شهد تراجعا من جانب الأطفال أنفسهم بتأثير قلة اهتمام الأطفال بالقراءة واقتناء الكتب لصالح انغماسهم في العالم الافتراضي وقضائهم وقتا أطول أمام الكمبيوتر والهواتف الذكية".

وأعربت عن أسفها لأن معظم اتجاه الأطفال إلى الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية أبعدهم كثيرا مؤخرا عن القراءة والرياضة، وزادت جائحة كورونا من إدمان الأطفال للألعاب الإلكترونية على حساب القراءة والفنون الأخرى بفعل توقف النشاط الثقافي.

وحول سبب تزايد اهتمامها بالطفل ميدانيًا واجتماعيًا، قالت السهيل "أنا مؤمنة جدا بالطفل، فهو التربة الخصبة التي نغرس فيها البذور ونرويها بالماء فتنبت لنا من كل أنواع الزهور والألوان والعبقريات البشرية في شتى مجالات الحياة".

وأضافت أن الطفل في حاجة دائمة للرعاية العقلية والاجتماعية وإبراز الاهتمام به يخلق منه إنسانا سويا ويشعره أنه محل تقدير وحب وثقة، وهذا الحب الذي يتجلى في مظاهر عديدة ومنها إقامة معارض فنية للأطفال وورش فنية وندوات وحفلات غنائية بجانب الندوات والحفلات للأطفال اليتامى وذوى الاحتياجات الخاصة وغيرهم.

وذكرت أن اهتمامها الميداني والاجتماعي بالطفل ينبع من احترام إنسانيته وفهم احتياجاته العاطفية والعقلية وحاجاته إلى المشاركة الاجتماعية وللتعبير عن أحلامه وتطلعاته.

قد يهمك ايضا:

"كريستيز" تُقيم مزاد "كُلنا بيروت" الخيري دعمًا للثقافة في العاصمة اللبنانية

بطاقات بريدية تستعيد مشاهد من الذاكرة وقصاصات الورق

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الروائية سارة السهيل تكشف أنّ عشقها للأطفال ذلّل الصعاب في طريقها للكتابة عنهم الروائية سارة السهيل تكشف أنّ عشقها للأطفال ذلّل الصعاب في طريقها للكتابة عنهم



GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 15:19 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

إيقاف أشهر عداءة صينية لمدة 4 أعوام بسبب تعاطيها المنشطات

GMT 18:55 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بسرقة المساعدات الغذائية

GMT 14:06 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

إيدين هازارد يثير الشكوك حول مستقبله مع "تشيلسي"

GMT 23:49 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

تنظيم كأسي المرزوق والأنباء في نادي "الصيد والفروسية"

GMT 01:18 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الدكتور مجدي بدران يُؤكّد أنّ غسل اليد يمنع نقل العدوى

GMT 01:58 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

بيلا حديد سطعت في قصر باريزيان بإطلالة خلابة

GMT 09:36 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على فوائد وضع خل التفاح على الشعر

GMT 17:47 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

صورة "سيلفي" منشورة عبر "فيسبوك" تسجن صاحبتها في كندا

GMT 01:59 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

ولاء الشريف تبدي سعادتها بنجاح مسلسل "أبو العروسة"

GMT 06:13 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شماخ يكشف أن اليمن يعيش مرحلة اقتصاد الحرب

GMT 07:16 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

مناطق سياحية تجعل ماليزيا من أكثر الوجهات رواجًا

GMT 20:10 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

حورية فرغلي وماجد الكدواني يحضران عرض "طلق صناعي" في دبي

GMT 06:35 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ابنة الجيران التي أخفى التجميل حسنها

GMT 12:27 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

مصير اللاعب الإيطالي ماركو فيراتي يتحدد بعد 6 أيام
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria