“tap scan” يقضي على معاناة مرضى السرطان في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

“TAP SCAN” يقضي على معاناة مرضى السرطان في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - “TAP SCAN” يقضي على معاناة مرضى السرطان في الجزائر

مرضى السرطان في الجزائر
الجزائر - الجزائر اليوم

أخيرا، تنفس مرضى السرطان في الجزائر الصعداء إثر تدشين مركز التصوير المقطعي بإصدار بيزوتروني ودخول جهاز “التاب سكان” حيّز الخدمة شهر أفريل المنصرم واستفادة عدد من المرضى من خدمات هذه التقنية الطبية المتطورة التي تساعد المريض في تشخيص دقيق ومعمق للأورام السرطانية في جسمه، كما يمكنها الكشف المبكر عن داء السرطان، وبالتالي، تجنبه وعلاجه قبل الانتشار في الجسم، لاسيما بالنسبة إلى من لهم سوابق عائلية في هذا المرض.

ويعد جهاز “التاب سكان”، الذي يحوزه مستشفى محمد امين دباغين “مايو” سابقا، حسب تصريحات مديره العام، تاتي نافع، الأول من نوعه في القطاع العمومي الجزائري والأول أيضا في القطاع العمومي على المستوى الإفريقي في وجود مركز واحد في القطاع الخاص دشن في 2017.
وقال تاتي في لقاء مع “الشروق”، أنّ مركز التصوير المقطعي بإصدار بيزوطروني تم تدشينه في 3 أفريل 2021 من قبل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد والآن يستفيد العديد من المرضى منه.

وأضاف مدير مستشفى محمد لمين دباغين، أنّ تدشين هذا المركز سهّل على المرضى وجنبهم كثيرا من التعقيدات والمعاناة التي كانوا يواجهونها سابقا، مؤكدا أنّ المرضى كانوا يتوجهون إلى الخارج لإجراء تحاليل هذا الجهاز ويدفعون مقابل ذلك أموالا باهظة، هاهم اليوم يستفيدون منها في بلادهم ومجانا، مشيرا إلى استقبال المستشفى طلبات كثيرة جدا، يسعى إلى تلبيتها وفق الأولويات والطاقة الحالية للعمل.

وأضاف نافع تاتي أنّ فوائد “التاب سكان” متعددة، حيث يقوم بفحص المريض ومدى تقدّم الخلايا السرطانية في جسمه، بمعنى أنّ المرضى المصابين بالسرطان الذين خضعوا للعلاج الكيميائي والإشعاعي يلجؤون إلى تحاليل هذا الجهاز للتأكد من زوال كافة الخلايا السرطانية والقضاء النهائي على الورم في الجسم، وفي حال بقي منها القليل يتم توجيه العلاج نحو تلك المناطق بشكل مستهدف وأكثر دقة.

وأردف بونافع أنّ هذه الخلايا السرطانية قد لا تظهر في تحاليل السّكاني و”إي آر آم”، وبالتالي، فإن “التاب سكان” دوره هو تقديم القرار السليم والفعال للفريق الطبي المعالج، وتحديد وضعية المريض إذا كانت تتحمل علاجا إشعاعيا أو كيميائيا إضافيا أو لا مع توفير موت رحيم للمرضى الميؤوس من شفائهم بسبب انتشار الورك في كافة أنحاء الجسم.

ويعتمد عمل التاب سكان على مواد مشعة يتم إنتاجها على مستوى وحدة في المركز مدة حياتها ساعتان بعد تحضيرها عبر مراحل تحقن في جسم الإنسان وبعدها يبقى المصاب أو المريض في حالة هدوء لمدة 60 دقيقة تقريبا بعدها يتوجه إلى الجهاز لتحديد مكان الخلية السرطانية بالتدقيق وتطورها.

ويستفيد من خدمات “التاب سكان” من خلال جهازين يحوزهما مستشفى مايو حوالي 20 مريضا في اليوم الواحد من مختلف الولايات، وفق برنامج أسبوعي أولي يخصص يومين في الأسبوع للعملية التي تتطلب استعدادا وتجنيدا للفرق العاملة عليه.

ويبدأ عمل فريق إنتاج المادة المشعة على الخامسة صباحا لتحضير جرعات كل مريض وفق مواعيد مضبوطة وبعدها يبدأ برمجة المرضى، حيث يمكث كل مريض مدة ساعتين على الأقل للاستفادة من هذا التحليل.

وبرر نافع تاتي تحددي مواعيد العمل بمرتين في الأسبوع بمحدودية الفرق العاملة التي تعمل إلى جانب هذا في مجال تحاليل أخرى للمرضى، إلى حين توظيف أعوان آخرين مطبقين، وكذا بطول مدة مكوث كل مريض يخضع للتقنية.

ولفت المتحدث الانتباه إلى أنّ الطاقم العامل الحالي خضع للتكوين والتدريب من قبل خبراء أجانب ويحوز حاليا خبرة تؤهله للعمل في هذا المجال، وقد أثبت إلى غاية الآن كفاءة ومهارة عالية في العمل بهذه التقنية الجديدة.

للتذكير، فإن مشروع مركز التصوير المقطعي بإصدار بيزوطروني “تاب سكان” قديم وراوح مكانه لعدة سنوات بسبب صعوبات واجهها في طبيعة التعامل مع المادة المشعة الأساسية في عمل الجهاز، إلى أن تم إيجاد الحلول الناجعة وإنشاء وحدة إنتاج في المستشفى بالتعاون مع مركز الطب النووي.

قد يهمك ايضاً

الفنانة الجزائرية نعيمة عباسة تدخل في غيبوبة بسبب مرض السرطان و كورونا

تعرف على أضرار الإفراط فى تناول الحمضيات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“tap scan” يقضي على معاناة مرضى السرطان في الجزائر “tap scan” يقضي على معاناة مرضى السرطان في الجزائر



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:48 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

خالد سرحان يُوضِّح سعادته بالعمل في مسلسل "قيد عائلي"

GMT 13:37 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"جاكوار" تنافس تسلا وتطرح أول سيارة كهربائية

GMT 22:38 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات

GMT 00:00 2015 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

عائلة الفنان سمير غانم تجتمع في مسلسل كوميدي استعراضي

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

ذهبية كويتية تاريخية في بطولة آسيا لألعاب القوى

GMT 06:30 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

العثور على سيارة قديمة علقتْ في قبو طوال 35 عامًا

GMT 03:42 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

محسن يسعى لتخريج دفعات لقيادة الطائرات

GMT 20:10 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

أنواع مختلفة من الماء يمكن استخدامها للعناية ببشرة الوجه

GMT 14:22 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تواصل مفاوضات الأهلي مع اللاعب دا كوستا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria