تناول الملح بكثرة يُسبّب الشيخوخة مُبكّرًا
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تظهر ملامحها سريعًا على المُراهقين البُدناء

تناول "الملح" بكثرة يُسبّب الشيخوخة مُبكّرًا

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تناول "الملح" بكثرة يُسبّب الشيخوخة مُبكّرًا

خطورة تناول الملح بكثرة
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت دراسة علميّة حديثة، أن المراهقين الذين يُعانون من زيادة الوزن، ويتناولون الكثير من ملح الطعام، يزداد سنهم بسرعة أكبر، حيث تظهر عليهم علامات الشيخوخة، وأن استهلاكه الزائد قد يسبّب الإصابة بأمراض القلب .
وأكّدت الدراسة، التي أجراها الباحثون في جامعة جورجيا في أوغوستا، أن خفض تناول الملح يمكن أن يُبطئ عملية الشيخوخة في الخلايا، وخصوصًا لدى الأشخاص الذين يُعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
وقد تبيّن في السابق، أن نفاذ الكروموسومات الواقية "التيلوميرات" من جسم الإنسان قد يؤدي إلى قصر عمره، فلابد من تجنّب التدخين، وقلة النشاط البدنيّ، وارتفاع الدهون في الجسم، لأنها أشياء تقتل تلك الكروموسومات.
وقامت الدراسة الحديثة، بتقسيم 766 شخصًا، تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عامًا، إلى مجموعات، على أساس مستويات تناول الملح، حيث وجد الباحثون أن المراهقين البدناء الذين يتناولون الكثير من الملح، لديهم "التيلوميرات" أقصر بكثير من الذين لا يفعلون ذلك، أما الذين لديهم وزن صحيّ ومثاليّ ولديهم كميات من الصوديوم في أجسادهم، لا تؤثر الأملاح على طول "التيلومير".
وتوجد "التيلوميرات"، هي قبعات البيولوجيّة، في نهايات الكروموسومات، وتحمي الحمض النوويّ من التلف في نفوسهم، فكلما تقدّمنا ​​في السن، يقلّ طول "التيلوميرات"، مما يؤدي إلى تلف الحمض النوويّ، ويرتفع معدّلات الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدّم العمر مثل الزهايمر والسكري وأمراض القلب، ويُعتبر قِصر "التيلوميرات" علامة على سوء الحالة الصحيّة، ومؤشرًا للوفاة المُبكّرة.
وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة "هايدونغ تشو"، "حتى في هؤلاء الشباب الأصحاء نسبيًّا، يمكننا أن نرى تأثير تناول الصوديوم بنسبة عالية، مما يُشير إلى أن كمية الصوديوم العالية والسمنة قد تعملان بالتآزر لتسريع الشيخوخة الخلويّة، والسمنة دائمًا ما ترتبط بارتفاع مستويات الالتهابات في الجسم، وذلك أيضًا يُعجّل بتقصير (التيلومير)، ويزيد من الحساسية للملح، والتي قد تساعد في تفسير سبب أن الذين يتناولون كميات عالية من الصوديوم يتأثرون أكثر من الناس الذين يعانون من زيادة الوزن".
وأشارت "تشو"، إلى أن "خفض تناول الصوديوم قد يكون الخطوة الأولى الأسهل من فقدان الوزن الزائد لدى الشباب، الذين يرغبون في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فالغالبية العظمى من الصوديوم الموجود النظام الغذائيّ يأتي من الأطعمة المُصنّعة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الملح بكثرة يُسبّب الشيخوخة مُبكّرًا تناول الملح بكثرة يُسبّب الشيخوخة مُبكّرًا



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 13:17 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 23:10 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الجوزاء

GMT 04:33 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 21:12 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

الهلال السعودي يسعى لضم لاعب منتخب إكوادور

GMT 14:30 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

"ألوان الصيف" معرض تشكيلي في فنون الأحساء

GMT 04:15 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

وفاة والد مطرب شهير بعد صراع مع المرض

GMT 12:58 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الأهلي يوافق على إعارة شريف إكرامي إلى نادي النصر

GMT 15:36 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الروسي يؤكد أن جبهة النصرة هدفه في 2018
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria