“الكناباست” تشلّ المدارس والمتوسطات والثانويات في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

“الكناباست” تشلّ المدارس والمتوسطات والثانويات في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - “الكناباست” تشلّ المدارس والمتوسطات والثانويات في الجزائر

الكناباست
الجزائر - الجزائر اليوم

شلّت، أمس، “الكناباست“، المؤسسات التربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة بنسبة 80 بالمائة، فيما يتواصل الإضراب لنهار اليوم، في انتظار انعقاد المجلس الوطني لاحقا، الذي سيقرر الدخول في إضراب مفتوح أم لا.

وحسب الجولة التي قادت “النهار” إلى عدد من المؤسسات التربوية على مستوى الجزائر العاصمة، فإن نسبة الإضراب متفاوتة من مؤسسة لأخرى، حيث عرفت استجابة واسعة في الثانويات التي تحتوي “الكناباست” على 90 بالمائة من مناضليها، فيما كانت النسبة قليلة بالنسبة للطورين المتوسط والابتدائي.

وبالأرقام، فإن الإضراب في التعليم الثانوي تراوحت نسبته بين 50 و 90 من المئة، فيما تراوحت في الطور المتوسط بين 30 و 80 من المئة، أما في التعليم الابتدائي، فقد تراوحت نسبة الإضراب بين 5 و 30 من المئة.

وحسب النقابة، فإن هذا الإضراب يعدّ إضرابا تحذيريا لوزارة التربية، التي لم تقم بتلبية المطالب المرفوعة منذ سنين، بالرغم من دعوتها للتفاوض لأكثر من مرة، لكن في كل مرة، فإن الوزارة تعد ولا تلبي.

وحسب “الكناباست”، فإن هذا الإضراب الذي يعدّ الأول من نوعه خلال الموسم الدراسي الجاري، يأتي بعدما منحت النقابة فرصة للوزارة لمعالجة العديد من الملفات، إلا أنه لا حياة لمن تنادي، حيث بقيت تلك الملفات حبيسة الأدراج وضحية الوعود.

ويأتي هذا الإضراب ردا على القدرة الشرائية الضعيفة وغير المسبوقة، مما يستوجب رفع الأجور وتثمين النقطة الاستدلالية بما يتوافق مع ترقية مكانته المادية والمعنوية، وجعله في أريحية اقتصادية واجتماعية، مع إيلاء ملف السكن للأستاذ كأولوية قصوى، باعتباره وسيلة أساسية وضرورية تضمن استقراره وحسن آدائه لمهامه النبيلة في كنف الكرامة والأريحية.

وتمسكت النقابة بالمطالب المرفوعة والمرتبطة بملف التقاعد، ملف الخدمات الاجتماعية، ملف طب العمل، وتحيين منحة “تعويض المنطقة” التي ما زالت تحتسب على أساس الأجر القاعدي لسنة 1989، وكذا تحصين وحماية الحريات النقابية والمطالبة برفع التضييق الممنهج على النشاط النقابي واستنكار اللجوء إلى توظيف المحاكم ضد النقابيين، علاوة على توظيف الأساتذة خرّيجي المدارس العليا للأساتذة، مع ضرورة مراجعة منظومة التوظيف باعتماد المسابقة على أساس الشهادة وفق المرسوم التنفيذي رقم ١٩٤ / ١٢، والذي يثمّن خبرة وأقدمية الأساتذة المتعاقدين.

كما دعا إلى التعجيل بفتح مناصب كافية للترقية في الرتب المستحدثة “رئيسي، مكون”، مع تطبيق المرسوم الرئاسي ٢٦٦ / ١٤ الصادر بتاريخ 28 سبتمبر 2014 وبأثر رجعي، وكذا تسوية وضعية الآيلين للزوال، الذين أنهوا تكوينهم بعد تاريخ 3 جوان 2012 بترقيتهم تلقائيا إلى رتبة “أستاذ مكون”، وكذا أساتذة التعليم التقني للثانويات PTLT والمعلمين المساعدين بفسح المجال لترقيتهم في الرتبة القاعدية والرتب المستحدثة.

كما تمت المطالبة بإعادة النظر وتعديل المواد المسيرة لمختلف مجالس الأساتذة، مجلس التوجيه والتسيير، مجلس الطعن الخاص بالتلاميذ، مجلس دراسة طلبات تسجيل التلاميذ، لرد الاعتبار للسلطة البيداغوجية للأستاذ، وتسديد المخلفات المالية المتراكمة منذ سنوات، علاوة على إعادة النظر في المهام غير التعليمية البيداغوجية المسندة لأساتذة الطور الابتدائي، مع رفض إلزامهم بأداء مهام لا ينص عليها القانون وإخراج المدارس الابتدائية من وصاية البلديات.

وبالنسبة لباقي الولايات، فقد بلغت نسبة الاستجابة للإضراب أمس في باتنة 30 ٪.

وأكدت مصادر مطلعة من مديرية التربية لولاية باتنة، أن نسبة الإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية “كناباست” يومي 12 و13 أفريل، لم تتجاوز في اليوم الأول 30 ٪، حيث أصرّت “الكناباست” على الاستجابة لمطالبها المتعددة، على رأسها تحسين القدرة الشرائية للأستاذ، من خلال رفع الأجور وتثمين النقطة الاستدلالية بما يتوافق مع ترقية مكانته المادية والمعنوية وجعله في أريحية اقتصادية واجتماعية، بالإضافة إلى التخفيف عن الأساتذة، من خلال فتح المناصب المالية للتوظيف وتسقيف حجم الحصص مع فتح مناصب كافية للترقية في الرتب المستحدثة، إلى جانب تسوية ملف التقاعد والخدمات الاجتماعية و”طب العمل”، وكذا تحيين منحة “تعويض المنطقة” التي ما زالت تحتسب على أساس الأجر القاعدي لسنة 1989، مع إيلاء ملف السكن للأستاذ أولوية قصوى.

وفي ڤالمة، دخل، نهار أمس الإثنين، عمال التربية المنضويين تحت لواء نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس “كناباست” في الإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني.

وحسب مصادر من المكتب الولائي، فإن نسبة الاستجابة بلغت الـ 52 من المئة من عدد المنخرطين بالنقابة الوطنية لعمال التربية “كناباست”، حيث عرفت المؤسسات التربوية في الطورين الثانوي والمتوسط استجابة كبيرة، في الوقت الذي كانت نسبة الاستجابة بالطور الابتدائي ضعيفة.

أما بقسنطينة، فقد عرف الإضراب المعلن من طرف المجلس الوطني المستقل للتدريس للأطوار التعليمية الثلاثة، إقبالا متباينا من طرف المنتسبين للنقابة عبر المؤسسات التربوية بإقليم الولاية، في حين، لم تتوفر النسبة الرسمية للمشاركة، إلا أنها تراوحت بين 45 بالمائة و 50 بالمائة، حيث شملت المشاركة بالأخص الطورين الثانوي والمتوسط مع إقبال أقل بالطور الابتدائي.

وفي تيارت، تباينت الأرقام والنسب، فحسب المنسق الولائي لنقابة “الكناباست”، خليل عبد المجيد، فإن نسبة الاستجابة للإضراب بلغت 68 من المئة في الثانوي والمتوسط – حسب قوله -، في حين، قال مصدر مسؤول في مديرية التربية، إن النسبة بلغت 2.48 بالمئة فقط، حيث كانت الاستجابة ضئيلة جدا وشهدت مختلف المؤسسات دراسة عادية، حسب قوله.

أما في ولاية غليزان، فقد أعلن المكتب الولائي لنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية لولاية غليزان، عن تسجيل نسبة استجابة للإضراب وصلت 60.34 من المئة في اليوم الأول عبر مختلف مناطق ولاية غليزان، مما يؤكد – حسب ذات البيان – تلبية القواعد لنداء البيان الوطني الذي دعا إلى إضراب وطني تحذيري إنذاري يومي 12 و13 أفريل الجاري، كرد فعل عن تأخر وزارة التربية الوطنية في الاستجابة للمطالب المرفوعة منذ سنوات.

قد يهمك ايضاً

"المجلس الوطني لحقوق الإنسان" منصة رقمية "تفاعلية" للتكفل بانشغالات المواطنين

تجميد إضراب الأساتذة وفتح الأبواب لإستئناف الدراسة في ثانوية عرجون معمر في الجزائر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“الكناباست” تشلّ المدارس والمتوسطات والثانويات في الجزائر “الكناباست” تشلّ المدارس والمتوسطات والثانويات في الجزائر



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:30 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

وزارة القوى العاملة المصرية تعلن عن توفير 11502 فرصة عمل

GMT 01:23 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

تشييد فندق كاديلاك الأول من نوعه في الشرق الأوسط

GMT 15:30 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البشير يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء لدى الخرطوم

GMT 19:30 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار عطور تتناسب مع برودة فصل الشتاء

GMT 11:56 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تأهل سموحة إلى ربع نهائي تصفيات أفريقيا لكرة السلة

GMT 02:33 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

"فورد" تستعرض مميزات F-Vision"" العملاقة

GMT 03:00 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

إبداع في التصاميم يميز أزياء رامي قاضي لشتاء 2019
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria