سمكة صغيرة أول من يجتاز اختبار الإدراك الذاتي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تمكنت من التعرف على انعكاسها في المرآة

سمكة صغيرة أول من يجتاز اختبار الإدراك الذاتي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - سمكة صغيرة أول من يجتاز اختبار الإدراك الذاتي

سمكة صغيرة بحجم الإصبع البشري
طوكيو ـ علي صيام

اجتاز نوع من الأسماك الاستوائية بحجم الإصبع البشري اختبار الوعي الذاتي الكلاسيكي الذي يعد علامة رئيسية على الذكاء، وهو أحدث اكتشاف علمي يثبت ذكاء الأسماك ويتبع اكتشافا من قبل معهد التكنولوجيا الإسرائيلي للتكنولوجيا الذي يثبت أن السمكة الذهبية يمكن أن تتذكر لمدة خمسة أشهر - حيث فضح الأسطورة الشعبية أن الأسماك تنسى كل ما يعرفونه كل ثلاث ثوان.

وتُعد السمكة الاستوائية الصغيرة، المعروفة باسم "اللبروسية" wrasse cleaner، قادرة على التعرف على انعكاسها، مما يوحي بأن جزءًا من دماغها يدرك وجودها, وهذه الأنواع هي أول سمكة تجتاز "اختبار المرآة" وتنضم إلى قائمة حصرية تضم القردة العليا والفيلة والحيتان القاتلة والدلافين.

تفاصيل الاختبار
وقام باحثون في جامعة ماسانوري كوهدا في جامعة مدينة أوساكا باليابان لاختبار الوعي الذاتي للأسماك، بوضع 10 أسماك من نوع اللبروسية  في خزانات فردية مع مرآة، وذلك وفقًا لما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وهاجمت سبعة من الأسماك صور المرآة خلال الأيام القليلة الأولى، مما يشير إلى أنهم اعتقدوا أن انعكاسهم كان لدخيل ومتطفل في الخزان, ثم بدأت الحيوانات تتصرف بشكل غير عادي، وتندفع نحو المرآة وتؤدي رقصات أمامها.

وقال الباحثون "إن هذا سيكون وسيلة غير عادية للغاية للتعامل مع الأفراد من النوع ذاته في البرية، مما يوحي بأن الحيوانات كانت تدرك أن الانعكاس يظهر صورة مرآة لأنفسهم.
وقام الفريق لتحليل ذلك، بحقن هلام ملون على رؤوس ثمانية من الأسماك في بقعة لا يستطيعون رؤيتها إلا باستخدام المرآة, ثم أمضى سبعة من الأسماك الكثير من الوقت في السباحة أمام المرآة في الأماكن التي تظهر على أفضل وجه.

سمكة صغيرة أول من يجتاز اختبار الإدراك الذاتي

وقال الباحثون "إن بعض الحيوانات حاولت حتى إزالة هذه البقعة, وهم يجادلون بأن هذا يعني أن الأسماك اجتازت الاختبار بنفس الدرجة التي استخدمتها الأفيال في الدراسات السابقة".

نجاح الاختبار
وكتب الباحثون في ورقتهم "هذا هو التقرير الأول عن النجاح في اختبار البقعة في الفقاريات خارج الثدييات و الطيور", وهم يزعمون أن الوعي الذاتي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمهارات الاجتماعية لأحد الأنواع أكثر من ارتباطه بحجم الدماغ أو ارتباطه بالبشر.
وكانت الحيوانات الوحيدة التي نجحت في اجتياز اختبار المرآة ذكية نسبيًا, حتى الآن، ولقد كانت أول الحيوانات التي تجتازه من مراهقين القردة، الذين تعاملوا في البداية مع انعكاساتهم كمهاجمين قبل أن يتغير سلوكهم تدريجيًا عندما اعترفوا بالصورة على أنها انعكاسا لهم, وعادة ما يفشل الأطفال البشريون في الاختبار حين يبلغوا من العمر ما بين سنة ونصف إلى سنتين على الأقل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سمكة صغيرة أول من يجتاز اختبار الإدراك الذاتي سمكة صغيرة أول من يجتاز اختبار الإدراك الذاتي



GMT 23:36 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الميزان

GMT 00:54 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

نتنياهو يشيد بقرار تتخذه أميركا ضد فلسطين

GMT 05:52 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة محمد علي كلاي تكشف حقيقة إدمانه للجنس

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 03:44 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة إيمي آدامز تتألق في فستان أسود طويل وأنيق

GMT 19:47 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

وولف مستعد لبحث أوامر الفريق مجددًا لدعم "هاميلتون"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

رد فعل حنان ترك على خلع حلا شيحة للحجاب

GMT 09:04 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تخطف الأنظار بإطلالاتها السوداء المذهلة

GMT 16:29 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

جوستافو يعلن تشكيل فريق النصر أمام الفيحاء

GMT 02:29 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أنس الزنيتي يؤكد سعادته بتتويج فريقه بلقب الكأس المغربي

GMT 03:58 2016 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

انطلاق الملتقى الثاني للطيران في الرياض
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria