تير يؤكد ضرورة إتباع نمط استهلاك جديد لمنع تبذير الطاقة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

كشف عن تأثيره على خزينة الدولة ودخل المستهلك نفسه

تير يؤكد ضرورة إتباع نمط استهلاك جديد لمنع تبذير الطاقة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تير يؤكد ضرورة إتباع نمط استهلاك جديد لمنع تبذير الطاقة

رضا تير رئيس المجلس الوطني الاقتصادي
الجزائر ـ الجزائر اليوم

أكد رئيس المجلس الجزائري الاقتصادي والاجتماعي، رضا تير، على أنه من الضروري بالنسبة للمواطن الجزائري اتباع نمط استهلاك جديد لمنع تبذير هذا اقتصاد الطاقة الذي له تأثير على خزينة الدولة و ودخل المستهلك في حد ذاته.

وقال تير في مداخلة له بمناسبة يوم اعلامي خصص لاقتصاد الطاقة, "لا يمكن تبذير هذا المورد لأنه مدعم من طرف الدولة بنسبة 70 إلى 80 بالمئة علما أن هدفنا هو القضاء على هذا السلوك السلبي".

من جهة أخرى, أشار المتحدث باسم المجلس الى أن هذا الهدف لا يجب أن يكون محل أشكال بالنسبة للدولة بمفردها "لأن الأمر يتعلق بإشراك المجتمع برمته من خلال جميع مكوناته".

و من جانبه, أكد المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص، أن المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي هو الأجدر بالتطرق الى هذا الموضوع لأنه يعنى بالجانب الاقتصادي و الاجتماعي، موضحا أن الهدف يتمثل في الانتقال من عادات استهلاكية الى نمط استهلاك طاقوي رشيد و عقلاني.

وأوضح بولخراص أن الانتقال الطاقوي لا يرتكز على الطاقات المتجددة و المحروقات فحسب بل أيضا على الطاقة غير المستهلكة" التي تسميها بعض البلدان بالطاقة الرابعة"

في نفس السياق, ذكر المتحدث بأن سونلغاز اعتمدت استراتيجية جديدة تتضمن المسألة المحورية لاقتصاد الطاقة"، مؤكدًا أن سونلغاز بذلت جهودا من أجل تقليص نسبة الخسارة الطاقوية من 17-18 بالمئة الى 12-13 بالمئة حاليا".

وعلى سبيل المقارنة, قال المتحدث باسم سونلغاز " أنه بفضل انماط الاستهلاك العقلاني بلغت هذه النسبة في بلدان أخرى6 الى 7 بالمئة بعد تسجيل خسائر تقنية مبررة".

وضمن المجموعة المنظمة خلال هذا اليوم, أكدت الخبيرة و المديرة العامة سابقا للمعهد الجزائري للتقييس رتيبة شيباني، على ضرورة اعتماد معايير فيما يخص اقتصاد الطاقة مذكرة بأن الجهود العالمية للتحكم في الطاقة بذلت منذ سنوات عديدة من خلال معيار ايزو-9001 " و هو معيار تصديق تتمكن المؤسسات من خلاله في التحكم في العمليات و من اقتصاد الطاقة" على حد قولها.

وأوضحت شيباني انه "يمكن للمعايير أن تساعد الشركات على اقتصاد الطاقة وتقليص فواتير استهلاكها ، مع الالتزام بفعالية لصالح التنمية المستدامة ، و المساهمة في تحقيق الأهداف العالمية في مجال النجاعة الطاقوية".

واقترحت الخبيرة من جهة أخرى إنشاء فضاء أوسع ، من خلال هيئة مكلفة بوضع المعايير "تجمع بين المهارات والخبرات والموارد اللازمة".

 

فيما عرض نوار ثابت، من جامعة الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) ، فرص وإمكانيات الطاقة الشمسية التي تتوفر عليها الجزائر. كما دعا إلى الإدراج التدريجي للطاقة الشمسية في مزيج الطاقة الوطني ، التي انخفضت تكاليفها بشكل كبير منذ عدة سنوات.

 

من جهته ، أشار مدير التنمية الصناعية بالمجمع الصناعي للأسمنت الجزائر (جيكا), مرزاق زبوج إلى أن المجمع العمومي يولي اهتماما خاصا للنجاعة الطاقوية.

ولفت زيوج إلى أن مجمع جيكا يقوم بعمليات تدقيق دورية للطاقة في مصانعه بالتعاون مع الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استعمال الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل المجمع الصناعي على تحسين استخدام الطاقة الكهربائية في مسارات الإنتاج واستخدام النفايات كوقود بديل.

من جانبه قال ممثل الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استعمال الطاقة كمال دالي، ان الانتقال الطاقوي هو رؤية جديدة "او تغير نوعي قائم على أساس ترشيد استعمال الطاقة، من خلال تنفيذ نموذج طاقة مرن يتماشى مع تطور الطاقة في العالم"، مشددًا على الحاجة إلى وجود قانون حول الانتقال الطاقوي على أساس استشارة المواطنين.

و استرسل قائلا "هناك حاجة إلى برنامج للتحكم في استعمال الطاقة بالإضافة إلى برنامج لتطوير الطاقات المتجددة" ، مضيفًا أن هذا مطلوب بشكل خاص بالنظر الى زيادة الطلب على الطاقة بما يقارب 7 بالمئة سنويًا.

قد يهمك ايضا:

تير يؤكد ضرورة الاهتمام بالجوانب الإنسانية في رسم السياسات في الجزائر

  "الوطني الاقتصادي والاجتماعي" الجزائري يكشف تفاصيل الوضعية السائدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تير يؤكد ضرورة إتباع نمط استهلاك جديد لمنع تبذير الطاقة تير يؤكد ضرورة إتباع نمط استهلاك جديد لمنع تبذير الطاقة



GMT 14:33 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

أحلام تتألق في أولى مواجهات "ذا فويس" محذرة إليسا

GMT 04:18 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

بوسي سكر تكشف أنّ التصاميم العربية تُزين مجموعة شتاء 2016

GMT 04:02 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

بريشة : هاني مظهر

GMT 18:02 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

5 إطلالات مُثيرة للجدل للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي

GMT 01:21 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعرض أرخص منزل في العالم للبيع

GMT 02:51 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

أشرف عبدالباقي يُؤكِّد أنّ "الريحاني" يختلف عن "مسرح مصر"

GMT 11:05 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل المنتجعات الصحية والسبا في "دبي"

GMT 11:40 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ديكور منزل مغنية البوب الأميركية تايلور سويفت المذهل

GMT 00:44 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

نرمين ماهر تؤكد أنها تنتظر عرض "خط ساخن"

GMT 12:28 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وزير التخطيط الصومالي يفوز بعضوية مجلس الشعب

GMT 18:12 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

فتاة تتخلص من زميلتها بوضع سم في علبة "الكشري"

GMT 03:22 2018 الخميس ,21 حزيران / يونيو

باحثون يكتشفون أسباب العقم لدى الرجال

GMT 23:53 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

مهلة أخيرة من تركي آل شيخ لـ Bein sport القطرية

GMT 13:31 2018 الأحد ,01 إبريل / نيسان

تويوتا تطرح سيارة جديدة بسعر 89 ألف ريال
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria