سماح المغوش تستحضر الجرح الفلسطيني في مجموعتها القصصية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

سماح المغوش تستحضر الجرح الفلسطيني في مجموعتها القصصية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - سماح المغوش تستحضر الجرح الفلسطيني في مجموعتها القصصية

أبوظبي ـ محمد جمال المجايدة

استضافت جماعة الإبداع التابعة لاتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في أبوظبي في مقره في المسرح الوطني مؤخرًا  الكاتبة السورية سماح المغوش في أمسية أدبية حضرها عدد من الكتاب والأدباء. قرأت سماح مجموعة من قصصها القصيرة وهي: "السلطان والوحش"، خلف الأسلاك"، "ندم"، وتنمّ هذه القصص عن حالة من الهم التي تساور الكاتبة من خلال قراءتها للواقع ونظرتها له، وهذا ما يضفي على القصص عمقًا كبيرًا يلامس هموم الإنسان العربي ويجعلها قريبة من المتلقي. وإذا تمعّنا تلك القصص وتفحّصنا مواضيعها ومضامينها فإننا نلاحظ أن الكتابة القصصية عند سماح تتسم بمجموعة من الخصائص والسمات الفارقة من بينهما: وضوح الفكرة، وصدق التعبير، وتناسق العرض، الذي تخيّم عليه ملامح الحزن والتوجّع على واقع لا تحمل سماته إلا ما يوحي بالألم، والندم، وخيبة الأمل، وهي انعكاس يحيل إلى معنى متجذّر في ذات الكاتبة التي تنطوي على قضية أصيلة ترافقها أنّى اتجهت، ما يعنى أن الكتابة عندها تأخذ محنى آخر، ولا تكتب فقط لمحض الكتابة، بل للتعبير عن الواقع وتشخيصه، وكشف مواطن الخلل وعدم التوازن فيه بعيدًا عن المبالغة والمزايدة والتضخيم.   اشتملت القصص المعروضة على ومضات فنية جمالية وإبداعية تشد القارئ إلى القراءة والمتابعة، سواء تعلق الأمر برصانة اللغة وجمال الأسلوب وجزالة المعنى ودقة الوصف، التي تشكّل كلها فواصل مهمة تطبع القصص بطابعها الخاص، أو تعلق بطريقة المعالجة السردية التي تعكس مدى تعلّق الكاتبة وتمكنها من أسايسات السرد وفنياته، وهذا ما تختزله بجلاء تجربتها المفعمة بالعمق ورهافة الإحساس.    وتحيل القصة الأولى إلى معنى قد لا يكون جديدًا في المعالجة السردية، لأنه يتصل بحياة الإنسان والسلطان، لكن ما يلفت النظر في القصة أن مشهد المحاكمة الذي تبدأ به يتحول من محاكمة "الوحش المزعوم" إلى محاكمة السلطان نفسه، في نوع من التمرد على الواقع المأزوم الذي اخترق قلم الكاتبة وداعبه بلطف، وعبرت عنه بأسلوب جميل وشيّق. وفي القصة الثانية تتوارى الكاتبة خلف "الأسلاك الشائكة" مستحضرة صورًا كثيرة ومعبرة عن الجرح العربي المفتوح في فلسطين، وتبدأ بالتساؤل "ماذا يوجد خلف الأسلاك الشائكة يا جدي"، لتنطلق في عوالم القضية، وتسبح في فضاءاتها المضمخة بالألم والحزن، بعد ركام من الأسئلة الكاسرة والنظرات الحائرة بين الحفيد وجده الذي: امتدّ بصره خلف الأسلاك الشائكة, أيّ سؤال هذا؟ في الزمن الخطأ؟ وانكسرت عيناه إلى كتلة اللحم الطرية المتعلقة به, وأشفق على سنه الصغيرة وطفولته البريئة.        ماذا سيقول له؟ وكيف سيشرح له؟ شعبًا تشكل على شكل وطن, وأصبح قطع مرايا صغيرة مبعثرة عن صورته.       كيف بإمكانه أن يخبره؟ عن شتات على شكل وطن, عن حلم على شكل وطن, عن وجود على شكل وطن.      كيف سيقول له: إنّ سنواته الصغيرة انعكاس صورة لوطن كبير؟  كيف سيخبره عن الوطن الذي سحبوه كالبساط من تحت أقدامهم ثم نفضوهم عنه كالغبار وأخذوا يحلون خيوطه خيطًا خيطًا. هناك...وراء الحلم...الحقيقة الوحيدة. هناك...الميلاد الوحيد ...الذي أرّخ تاريخ البشر.     خلف الأسلاك؟ ... تمتم الجد كأنه يهذي, محاولاً استرجاع ذاكرة من تشتتوا ومن سقطوا ومن كانوا. وفي القصة الثالثة هامت الكاتبة في عوالم الإحساس، لكنه إحساس مضمخ بطعم الحنظل، حينما انطفأ الحب في لحظة، وتلاشت الأشياء الصغيرة، وانهمرت الأحزان، كـشلالات من الألم، ووابل من الأسى والندم على فوات اللحظة التي لم تكن يومًا عابرة، بل آسرة. الوجه والعينان..والبسمة والحب.. والتفاصيل الصغيرة مليئة بالشغف..من قال أني نسيت؟(...)وهل هذا هو الحب أم الموت؟ وهكذا تؤسس الكاتبة لمنهجها في القصة المبني على التساؤل والتأمل في الواقع واستقراء ملامحه الشاحبة المعبرة عما يختلج فيه أو ينطوي عليه من تناقض صارخ. هنا فقط، يكون للكلمات معنى أكثر عمقًا وتعبيرًا وصدقًا رغم ما تخللها من بساطة لا تؤثر على تماسك القصة ولا تخل بمعناها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سماح المغوش تستحضر الجرح الفلسطيني في مجموعتها القصصية سماح المغوش تستحضر الجرح الفلسطيني في مجموعتها القصصية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:31 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

مختبر في الغابون لمكافحة "الفيروسات القاتلة"

GMT 05:05 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

تناول اللبن قبل وجبة الإفطار يعزز من صحة القلب

GMT 19:47 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

جهّز نفسك هذا الشهر للصعوبات على الصعد كافة

GMT 07:13 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

تعرف على القيمة الحقيقية لثروة كيت ميدلتون

GMT 01:55 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

سعر الريال القطري مقابل اليورو الثلاثاء

GMT 08:15 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصر تعلن عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل "ظهر"

GMT 08:07 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

5 طرق تربوية تمنح الطفل الثقة بالنفس وتعزّز قوة شخصيته
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria