بشار عرض فني كبير في ختام الطبعة الأولى
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بشار عرض فني كبير في ختام الطبعة الأولى

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - بشار عرض فني كبير في ختام الطبعة الأولى

عرض في كبير بساحة المسبح
الجزائر ـ الجزائر اليوم

نظم عرض في كبير بساحة المسبح الأولمبي ببشار بمشاركة كوكبة من الفنانين في ختام الطبعة الأولى من المهرجان الثقافي و الفني المحلي " الله يجعل من خيمتنا خيام " .

و تمتع الجمهور الحاضر سهرة الثلاثاء بباقة من أغاني الفنان الشاب هشام و مرافقه عازف العود الموهوب جواد اللذين قدما أغاني من تأليفهما ، إضافة إلى أغاني أخرى لفنانين جزائريين باللغتين الوطنيتين العربية و الأمازيغية.

و نالت زفانات بشار( طرب نسائي تقليدي) وهي فرقة مكونة من ثماني فنانات إعجاب الجهور بفضل الصوت الدافئ للفنانة الشابة ماني (إسمها الحقيقي سهام شداد ) و التي أطربت الجمهور بأغاني نسوية تقليدية تشتهر بها منطقة الساورة والتي تعالج مواضيع متنوعة مستوحاة من الحياة اليومية بالصحراء .

وأشار رئيس الجمعية الثقافية المحلية " صحاريان "نور الدين رحو في تصريح لـ"وأج" (الجهة المنظمة للمهرجان ) "أن ماني هي واحدة من بين الأصوات الواعدة التي اكتشفت في تظاهرتنا ، وغناءها خاص فقط بالحفلات و الأعياد التقليدية النسوية بالمنطقة وقد مكنها المرور في إطار فعاليات مهرجاننا من التعرف عليها من طرف جمهور غفير".

وكانت موسيقى و أغاني "الديوان" حاضرة بقوة في هذه السهرة بفضل المهارة و التحكم الجيد في آلة القومبري و هي آلة وترية وقاعدة أساسية لهذا الشكل من التعبير الموسيقي و الرقص القديم ، وهي تأتي مرة أخرى لتؤكد جمال ألحان هذا التراث الموسيقى و الرقص الوطني .

و قدم العديد من الفنانين الشباب ضمن هذه الفعاليات ما لديهم من مهارات وطاقات فنية فوق خشبة هذه التظاهرة من بينهم فرقة أغاني غيواني " نجماوة " من مدينة عين الصفراء التي وجهت لها دعوة المشاركة الشرفية في هذا المهرجان.

و شارك في هذا الحدث الثقافي الفني والتراثي (17 أكتوبر-19 نوفمبر) أكثر من 20.000 شخصا في مختلف الأنشطة التي أحياها  320 فنانا من موسيقيين و مطربين و فنانين - رسامين و جمعيات ثقافية و عارضين و غيرهم من المبدعين المحليين الذين نشطوا 13 سهرة و خمسة عروض للأطفال قدمت بصفة تطوعية من طرف فرق مسرحية و فنانين محليين"، يضيف السيد رحو.

و يهدف هذا المهرجان إلى ترقية مختلف أنواع الثقافة المحلية و النشاطات الثقافية و الفنية للجمعيات الشبانية الناشطة في الميدان، وكان أيضا فضاء لمباشرة حوار مع السكان للمساهمة في عمليات المحافظة و تثمين التراث المادي و اللامادي للمنطقة"، مثلما أوضح ذات المتحدث ، معربا عن أمله في "الحصول على دعم حقيقي سيما على الصعيد المالي من مختلف الإطراف المعنية بحماية التراث بمناسبة الطبعة القادمة للمهرجان في 2020".

كما عرفت الطبعة الأولى من هذا المهرجان الذي نظم بالتعاون مع عديد الجمعيات الثقافية و الرياضية الشبانية مشاركة في الأمسية الختامية جمعية " الحياة " للوقاية من سرطان الثدي، إلى جانب إقامة أيضا عديد المعارض حول مختلف أوجه التراث المحلي و أعمال الفنانين - الرسامين و عروض للشباب في رياضتي الفروسية و المهاري من بلدية بني ونيف الحدودية.

و يعتبر تنظيم و سير هذا التظاهرة التي توافد عليها الشباب من مختلف بلديات الولاية سيما منهم الفنانون و الحرفيون ( بناؤون و رسامون و لحامون و نجارون و ممتهنو حرفة الخياطة و غيرهم ) دليلا على أن المجتمع المدني يؤدي دورا هاما 

قد يهمك ايضا : 

الدهيشي تؤكّد حرص الكويت على نشر ثقافة القراءة وغرس قيّم القرآن الكريم

"ثقافة بلا حدود" في ندوة متخصّصة ضمن مهرجان "أجيال المستقبل 25"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بشار عرض فني كبير في ختام الطبعة الأولى بشار عرض فني كبير في ختام الطبعة الأولى



GMT 07:27 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

فرقة "كردان" في بيت السحيمي الاثنين

GMT 14:08 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

نصير شمة يقدم حفلين موسيقيين في ساقية الصاوي 9 كانون الثاني

GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:30 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

وزارة القوى العاملة المصرية تعلن عن توفير 11502 فرصة عمل

GMT 01:23 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

تشييد فندق كاديلاك الأول من نوعه في الشرق الأوسط

GMT 15:30 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البشير يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء لدى الخرطوم

GMT 19:30 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار عطور تتناسب مع برودة فصل الشتاء

GMT 11:56 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تأهل سموحة إلى ربع نهائي تصفيات أفريقيا لكرة السلة

GMT 02:33 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

"فورد" تستعرض مميزات F-Vision"" العملاقة

GMT 03:00 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

إبداع في التصاميم يميز أزياء رامي قاضي لشتاء 2019
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria