الشارقة تنتج ألف ليلة وليلة الفصل الأخير بمشاركة نجوم 25 دولة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الشارقة تنتج "ألف ليلة وليلة الفصل الأخير" بمشاركة نجوم 25 دولة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الشارقة تنتج "ألف ليلة وليلة الفصل الأخير" بمشاركة نجوم 25 دولة

عرض فني خيالي "ألف ليلة وليلة "
الشارقة - العرب اليوم

تسجّل إمارة الشارقة بحصولها على لقب "العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019"، حدثًا ثقافيًا وفنيًا هو الأكبر من نوعه في تاريخ الأدب الإنساني، حيث تعلن بدء الاحتفالات بعام اللقب بعرض فني خيالي "ألف ليلة وليلة الفصل الأخير"، من إنتاج مسرح المجاز، لتروي فصلًا جديدًا من مسيرة معارف وحضارات العالم، وتُعرض في مقر مسرح المجاز خلال الفترة من 23 وحتى 27 من إبريل/نيسان المقبل بمشاركة 537 خبيرًا ومختصًا وفنانًا عالميًا من 25 جنسية.

 ويفتح العرض الفني الخيالي أبوابه أمام الجمهور من مختلف أنحاء العالم، بحضور شخصيات رسمية ودبلوماسية، وممثلي هيئات ومؤسسات ثقافية عربية ودولية، إلى جانب نخبة من أبرز الفنانين والكتاب والإعلاميين والمسرحيين الإماراتيين والعرب والعالميين.

الشارقة تنتج ألف ليلة وليلة الفصل الأخير بمشاركة نجوم 25 دولة
 
ويعد "ألف ليلة وليلة الفصل الأخير" عرضًا متكاملًا وأصيلًا ، بدأ التجهيز له منذ قرابة عام كامل، وبساعات تدريبية وصلت إلى 500 ساعة عمل، حيث سيتم تقديم العرض مباشرة وبصورة حية بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، ويشمل العرض الذي يمتاز بأن ممثليه يرتدون أزياءً من حضارات عالمية عدة، تشكيلة متنوعة من الفنون يؤديها محترفون من مختلف أنحاء العالم، مثل التمثيل والعروض الراقصة، وركوب الخيل، والألعاب البهلوانية، إلى جانب مقطوعات موسيقية تم تصميمها خصيصًا للعرض، تؤديها أوركسترا مكونة من 51 عازفًا من أرمينيا وسوريا والعراق ولبنان.

أقرأ أيضا :

الشارقة تتسلَّم لقب العاصمة العالمية للكتاب رسميًّا في 23 نيسان

ويجسّد العرض مشاركة العالم لإمارة الشارقة في احتفالها باللقب الثقافي الأرفع على مستوى العالم، حيث تشارك في عروض الأداء كل من المكسيك والمملكة المتحدة والبرازيل وبيلاروسيا وسلوفينيا واليابان والولايات المتحدة الأميركية وكندا، كما تشارك كندا وفرنسا في التقنيات والإنتاج، بينما يشارك موسيقيون ومغنون وممثلون وفرق تسجيل من الجمهورية التشيكية وهولندا وصربيا والجزائر وكندا ولبنان وأرمينيا والمملكة المتحدة.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس لجنة حفل افتتاح الشارقة العاصمة العالمية للكتاب "سيكون العرض "ألف ليلة وليلة؛ الفصل الأخير" الأكبر من نوعه على مستوى العالم والأول في تاريخ المنطقة، سواء من حيث فكرته الفريدة أو عدد الأفراد والدول المشاركة أو حجم الإنتاج الفني إلى جانب أنواع الفنون المستخدمة فيه والتقنيات والمؤثرات الصوتية والبصرية".
 
وأضاف "يمثّل الفصل الأخير انعكاسًا فنيًا مبدعًا لأهم فصول الأدب الإنساني الذي يحتضن تجارب الشعوب، وسيفتح فصولًا جديدة من التجربة الثقافية المحلية والعربية ومن النجاحات والإنجازات التي تسعى الشارقة إلى تحقيقها خلال مسيرتها التنموية والحضارية التي تستلهمها من رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المثقف والمؤرخ وراعي الثقافة العربية".

وأضاف الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي "تم تصميم العرض ليشكل علامة فارقة في تاريخ المنطقة وحدثًا تحفظه ذاكرة الأجيال العربية، يذكرها بمنجزات إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام والمنجزات الثقافية بشكل خاص"ن وتابع "يجسد الفصل الأخير التراث والتجربة الإنسانية مجتمعة سواء من حيث اختيار مادة العرض أو من خلال الجنسيات والدول المشاركة فيه، وذلك إيمانًا منا بأن تتويج الشارقة عاصمة عالمية للكتاب هو منجز إماراتي عربي إنساني بامتياز، لأنه يشكل إضافة نوعية لمسيرة الثقافة في المنطقة وللتراث الثقافي العالمي".

وأشار القاسمي إلى أن "ألف ليلة وليلة الفصل الأخير" تحمل رسالة تضامن وتعاون من الشارقة إلى كل كاتب ومفكر ومثقف ومبدع وفنان في العالم، وإلى كل مدينة ومركز ثقافي ومسرح، وإلى كل قارئ، تؤكد فيها أن القواسم المشتركة بين الشعوب والأمم المتمثلة بالسعي نحو السلم والتقدم والازدهار والاستقرار والعدالة، أقوى بكثير من أي سبب طارئ قد يمس النسيج الوجداني للشعوب.

 وشدد على أهمية تعزيز التنسيق بين المثقفين والمراكز الثقافية العالمية لما لهذا التنسيق من دور كبير في بناء علاقات سليمة بين الشعوب، ولما له من قدرة على مزج التجارب الإقليمية المختلفة في تجربة ثقافية إنسانية واحدة تشكل منارةً للأجيال القادمة ودليلًا على أن الكتاب بما يحويه من تاريخ وفكر وعلوم هو موروث إنساني عام بغض النظر عن الانتماء الجغرافي أو العقائدي لمن أنتجه.

 واختتم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي "سيكون عرض "ألف ليلة وليلة الفصل الأخير" شاهدًا على إبداع العقول عندما تتحد في سبيل إنتاج عمل فني يحمل رسالة إنسانية شاملة".

ويأتي اختيار اللجنة الدولية لعواصم الكتاب العالمية في اليونسكو "الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019"، تقديرًا لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة، وإرساء المعرفة كخيار في حوار الحضارات الإنسانية، واعترافًا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الإمارة في مجال نشر ثقافة القراءة على المستوى العربي والدولي.

وقد يهمك أيضاً :

حاكم الشارقة يطلق "جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب"

الشارقة تودّع معرض نيودلهي الدولي للكتاب بعد نجاح ساحق

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة تنتج ألف ليلة وليلة الفصل الأخير بمشاركة نجوم 25 دولة الشارقة تنتج ألف ليلة وليلة الفصل الأخير بمشاركة نجوم 25 دولة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 07:23 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

أجمل تسريحات شعر لإطلالة ساحرة لعروس شتاء 2018

GMT 06:04 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

نصر تكشف عن اتفاق مصري سويسري لتحقيق التنمية

GMT 00:01 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

مشاحنات مع الاحباء او ازمة قانونية او خلاف مهني

GMT 12:17 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

نقابة الفنانين السوريين تنفي خبر وفاة منى واصف

GMT 23:35 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"فوز الصين ببطولة العالم لتنس الطاولة في "شرم الشيخ

GMT 14:58 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تامر حسني ممنوع من الغناء لمدة ٣٠ يومًا بسبب فقدان صوته

GMT 04:43 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

منزل الممثل الأميركي مات ديمون الأغلى في بروكلين
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria