تمتع بروح المغامرة في باتومي لؤلؤة البحر الأسود
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تمتع بروح المغامرة في "باتومي" لؤلؤة البحر الأسود

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تمتع بروح المغامرة في "باتومي" لؤلؤة البحر الأسود

مدينة باتومي
القاهرة - الجزائر اليوم

باتومي، تلك المدينة الجورجية التي تتمتع بطبيعة ساحلية خلابة على شواطئ البحر الأسود، هي من أهم المصايف في جورجيا. كما تعدّ عاصمة إقليمية لمنطقة إدجارا، الواقعة جنوب غربي الدولة الجورجية. تتميز باتومي بطبيعة جبلية شامخة وأخرى شاطئية رائعة، إضافة الى معالم طبيعية وأثرية وتاريخية عريقة، مما جعلها وجهة محبّبة لدى السيّاح من جميع أنحاء العالم.


لا شك في أن باتومي هي المدينة الجورجية الثانية من حيث الأهمية بعد العاصمة تبليسي. وتعتبر السياحة فيها تجربة شيّقة ومميزة، إذ تشتهر المدينة بالعديد من المعالم السياحية التاريخية والمناظر الطبيعية الساحرة، إضافة إلى المناخ الاستوائي المعتدل، والميناء الذي يعدّ واحداً من أهم مراكز الإبحار على البحر الأسود.

تبلغ المسافة الفاصلة بين تبليسي وباتومي حوالى 390 كيلومتراً، ولذلك تبعد باتومي عن العاصمة مدة خمس ساعات تقريباً بالسيارة. أُطلق على هذه المدينة لقب “لؤلؤة البحر الأسود”، لا سيما أنها من المراكز التجارية المهمة، بفضل موقعها الجغرافي المميز وتربتها الخصبة التي تمنحنا الكثير من المحاصيل الزراعية مثل الحمضيات والشاي.

ثمة صناعات كثيرة في باتومي، أبرزها بناء السفن، وصناعة الأغذية وعدد من الصناعات الخفيفة. أما المورد الأهم للاقتصاد في المدينة فهو السياحة، لأن باتومي تجذب الكثير من السيّاح من مختلف الجنسيات.

قلعة أبساروس

تقع القلعة التاريخية جونيو أبساروس على بعد 12 كيلومتراً جنوب باتومي، على الجانب الأيسر من ضفاف نهر شيروكي، حيث تتوسط إحدى المستوطنات القديمة الشهيرة في جورجيا.

كانت القلعة في ما مضى بمثابة الحصن الدفاعي المنيع لكل من الدولتين الرومانية والبيزنطية بفضل موقعها الاستراتيجي، إلى أن تمكّن العثمانيون من بسط نفوذهم على عموم ساحل البحر الأسود. واللافت أن جميع الذين احتلّوا قلعة جونيو أبساروس تركوا لمساتهم المعمارية فيها، ولذلك نلاحظ أن واجهات القلعة تتميز بالطراز الروماني، إلى جانب الطرازين البيزنطي والعثماني.

ممشى باتومي Batumi Boulevard

يمتدّ ممشى باتومي على طول أربعة كيلومترات، وهو أحد الأماكن السياحية الأكثر شعبيةً. فهذا الممشى مثالي للترفيه والاسترخاء والنزهات العائلية، إذ يضم أماكن ترفيهية ومطاعم وفنادق على مستوى عالمي.

عند زيارة هذا الممشى لوحدك أو بصحبة العائلة أو الأصدقاء، استكشفي عن كثب المساحات الخضراء والحدائق الموزّعة على طول الممشى، ولا سيما حديقة الطيور. كما يعتبر هذا المكان مثالياً لممارسة رياضة المشي والركض وركوب الدرّاجات الهوائية. وإذا آثرتِ الاسترخاء، يمكنك الجلوس على المقاعد المرصوفة على طول الممشى والاستمتاع بمشاهدة البحر من أمامك.

ثمة عدد من المتاجر والأكشاك التي تبيع التحف والرسوم والهدايا التذكارية، إضافة الى مطاعم مميزة بإطلالتها على البحر. ولا تنسي التقاط الصور التذكارية بالقرب من النوافير الجميلة.

برج الحروف الأبجدية

يعتبر هذا البرج رمزاً لمدينة باتومي، ويصل ارتفاعه إلى 130 متراً. إنه خير تجسيد لتفرّد اللغة الجورجية والناس بحيث يجمع في تصميمه بين الحروف الأبجدية الجورجية (وعددها 33 حرفاً) وشكل شريط DNA، الحمض الريبي النووي في جسم الإنسان.

يقع البرج قرب شاطئ البحر، بمحاذاة ممشى باتومي.

يمكن الصعود إلى قمة البرج والتمتع بالإطلالة البانورامية الساحرة التي يوفرها للبحر والكورنيش ومعظم معالم المدينة السياحية. كما يحتوي البرج على مطعم مميز في القمة، حيث يمكن تناول الطعام والتمتع بإطلالة بانورامية خيالية.

دولفيناريوم باتومي

إنه مركز لعروض الدلافين في قلب المدينة، وتحديداً في حديقة 6 مايو، التي تعتبر إحدى أقدم حدائق جورجيا العامة. هذا الحوض لأسماك الدلافين بات من أشهر المعالم السياحية في باتومي، ويشهد إقبالاً متزايداً من الزوّار نظراً للعروض الترفيهية التي تُقام فيه. بالفعل، يضم المركز مجموعة من الدلافين المدرّبة باحتراف لتؤدي عروضاً مثيرة ومميزة. أوصيكِ بزيارة هذا الدولفيناريوم للاستمتاع بمشاهدة العروض البهلوانية للدلافين، وأنا واثقة تماماً بأنك ستُفاجئين بحركاتها الرائعة والمتناغمة. وإذا كنت تحبّين المغامرة، جرّبي متعة السباحة مع الدلافين، علماً أنك ستكونين برفقة مدربين متخصصين يضمنون سلامتك. ولا تنسي طبعاً التقاط الصور الفوتوغرافية التي ستخلّد الأوقات الرائعة التي أمضيتها هناك.

لا تفوّتي أيضاً فرصة مراقبة الأسماك وهي تسبح في البرك المائية، وتنتظر بلهفة السيّاح الذين يشترون الطعام لإلقائه لها.

الحديقة النباتية

تأسّست الحديقة النباتية عام 1912 على يد عالم النباتات أندري كراسنوف، وتمتدّ على مساحة 111 هكتاراً تقريباً. وهي تجذب عشاق الطبيعة والنباتات النادرة، إذ تضم أنواعاً كثيرة من النباتات التي تم استحضارها من أماكن مختلفة حول العالم، من بينها مناطق شرق آسيا، وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية، وأوستراليا، وجبال الهيمالايا، ومناطق أخرى.

يمكنك استكشاف هذه الحديقة سيراً على الأقدام أو عبر حافلة صغيرة توفرها لك إدارة الحديقة للتجول في أنحائها والتمتع بمشاهدة أنواع النباتات من حولك، مع الإشارة إلى وجود لوحة تضم معلومات عن كل شجرة في الحديقة توضح اسم بلد المنشأ الذي جُلبت منه.

يُذكر أن موقع الحديقة على ضفاف البحر الأسود يوفر فرصة الاستمتاع بالإطلالة من المناطق المرتفعة للحديقة حيث تتوافر مناظير مثبتة تتيح رؤية أفق البحر. هناك أيضاً أماكن مخصصة للنزهات وحفلات الشواء والتخييم.

التلفريك Argo Cable Car

يمتدّ خط سير التلفريك في باتومي، المعروف أيضاً باسم آرجو، إلى نحو كيلومترين، بحيث ينطلق من الواجهة البحرية للمدينة ليصل صعوداً الى قمة جبل آنوريا على ارتفاع 250 متراً. العربات المعلّقة في كابل التلفريك تنقلك إلى أعلى الجبل، حيث مراكز التسوّق، والمقاهي والمطاعم وترّاس في الهواء الطلق.

لذا، بعد ركوب التلفريك والتمتع بالجولة الرائعة من الواجهة البحرية للمدينة وصولاً إلى أعلى الجبل، استريحي في أحد المقاهي في أعلى الجبل واستمتعي بالإطلالة البانورامية الخلابة على أفق المدينة والبحر الأسود، ولا تنسي طبعاً التقاط الصور التذكارية الجميلة.

حديقة 6 مايو

هذه الحديقة هي إحدى الوجهات الأكثر شعبيةً في المدينة، خصوصاً في العطلات، لا سيما أنها مكان مناسب للنزهات العائلية نظراً لاشتمالها على العديد من المرافق الترفيهية للأطفال، وحديقة للحيوانات، تتوسطها بحيرة جميلة جداً.

تجوّلي في أرجاء الحديقة وعلى ضفاف البحيرة الجميلة. استرخي على المقاعد المحيطة بها أو استأجري أحد القوارب لاستكشاف البحيرة.

هناك أيضاً حديقة صغيرة للحيوانات تضمّ أنواعاً عدة من الحيوانات، مثل الكنغر والحمار الوحشي والقرود وغيرها.

ساحة أوروبا

تعتبر من أجمل ساحات جورجيا على الإطلاق ومن أفضل أماكن السياحة في باتومي. يحيط بها العديد من المباني التاريخية العريقة والمعالم المهمة في المدينة، وتتميز بقربها من ممشى باتومي على البحر الأسود حيث الكثير من المرافق الترفيهية والمطاعم والفنادق.

وخلال أعوام قليلة، أصبحت هذه الساحة من الأماكن الترفيهية ذات الشهرة العالمية الواسعة، وقد أُقيم فيها عدد من الحفلات لكبار الفنانين في جورجيا والعالم، مثل بلاسيدو دومينغو وميشيل لو غروند.

لهذه الساحة أهمية كبيرة لدى الشعب الجورجي، لما تحويه من مبانٍ تاريخية كثيرة يعود تاريخ بنائها الى أكثر من مئتي عام. كما تضم العديد من الأماكن الطبيعية الرائعة، بحيث يمزج المكان بين جمال الطبيعة الساحر، والجمال التاريخي العريق، ليصبح أحد أروع الأماكن التي يمكن زيارتها في باتومي.

ولا تتوقف حدود المتعة في ساحة أوروبا عند هذا وحسب، بل تضمّ الساحة أيضاً العديد من المطاعم التي تقدّم أشهى الوجبات الجورجية التقليدية، وألذّ المشروبات.

معلومات مهمة عن باتومي

الموقع الجغرافي: حدود ساحل البحر الأسود في جورجيا

المناخ: دافئ ومعتدل

اللغة: الجورجية

العملة: لاري جورجي، علماً أن كل لاري جورجي يوازي 0.39 دولار تقريباً

فارق التوقيت بين باتومي والإمارات: لا فارق على الإطلاق

وقد يهمك ايضا:

تعرَّف على كيفية السفر إلى براغ وأجمل المناطق السياحية

تشيلي أصبحت وجهة فريدة من نوعها للسياحة الفلكية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تمتع بروح المغامرة في باتومي لؤلؤة البحر الأسود تمتع بروح المغامرة في باتومي لؤلؤة البحر الأسود



GMT 09:46 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

وجهات شهر عسل لمحبي المغامرات

GMT 09:48 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

تمتع بزيارة مالطا للغوص والسياحة في 2020

GMT 11:32 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

أشهر المنتزهات الترفيهية حول العالم

GMT 11:30 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

تجربة ترفيهية في المتحف الشهير "ريبليز صدّق أو لا تصدّق

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 15:19 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

إيقاف أشهر عداءة صينية لمدة 4 أعوام بسبب تعاطيها المنشطات

GMT 18:55 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بسرقة المساعدات الغذائية

GMT 14:06 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

إيدين هازارد يثير الشكوك حول مستقبله مع "تشيلسي"

GMT 23:49 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

تنظيم كأسي المرزوق والأنباء في نادي "الصيد والفروسية"

GMT 01:18 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الدكتور مجدي بدران يُؤكّد أنّ غسل اليد يمنع نقل العدوى

GMT 01:58 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

بيلا حديد سطعت في قصر باريزيان بإطلالة خلابة

GMT 09:36 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على فوائد وضع خل التفاح على الشعر

GMT 17:47 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

صورة "سيلفي" منشورة عبر "فيسبوك" تسجن صاحبتها في كندا

GMT 01:59 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

ولاء الشريف تبدي سعادتها بنجاح مسلسل "أبو العروسة"

GMT 06:13 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شماخ يكشف أن اليمن يعيش مرحلة اقتصاد الحرب

GMT 07:16 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

مناطق سياحية تجعل ماليزيا من أكثر الوجهات رواجًا

GMT 20:10 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

حورية فرغلي وماجد الكدواني يحضران عرض "طلق صناعي" في دبي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria