«بيو آرت» لوحات حية مرسومة بـ«البكتيريا» تحاكي حياة الإنسان
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

«بيو آرت» لوحات حية مرسومة بـ«البكتيريا» تحاكي حياة الإنسان

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - «بيو آرت» لوحات حية مرسومة بـ«البكتيريا» تحاكي حياة الإنسان

لوحات حية مرسومة
لندن ـ الجزائر اليوم

اعتدنا دائما على مشاهدة لوحات فنية مرسومة بالألوان المتعارف عليها مثل فرشاة الزيت والألوان الخشبية أو لوحات مرسومة بالفحم أو القلم الرصاص، كلها أدوات اعتدنا مشاهدتها في الرسومات لمختلف الفنانين التشكيليين والرسامين.ولكن في هذه السطور نستعرض نوعا جديدا من الرسوم والفنون ربما لم تسمع عنه أو تشاهده من قبل، وهي الرسم باستخدام البكتيريا والفطريات.. نعم ما قرأته صحيحا.. البكتيريا تلك الكائنات الدقيقة التي لا تشاهدها إلا عبر الميكرسكوب.

فهناك جماليات للعلوم في الدقة التي يمسك بها الجراح المشرط في ألوان وسحر تحولات الكيمياء في المعمل، وإذا كنت ذا خلفية علمية بالتأكيد تتذكر معمل الميكروبيولوجي، تلك الكائنات الدقيقة الملونة التي تراها تحت الميكروسكوب، حياة كاملة مصغرة، كائنات تعيش حولنا، وداخلنا ولا نراها.

في حلوقنا وبطوننا، تعيش كميات مهولة من البكتيريا النافعة في الحالات الطبيعية، وهذا الكائن غير المرئي له تأثير علينا أكبر مما نتخيل، وهذا ما دفع بعض الفنانين المعاصرين لاستخدام البكتيريا في الرسم فيما يعرف باسم الـ«بيو آرت» ويخرج هذا الفن من المعمل والأتيليه، وبين فرشاة الرسم، والمشرط، ويرسخ العلاقة بين العلم والفن.

دمج الفن بالعلوم

في الثقافة الحيوية يدمج الفن الموضة مع علم الأحياء، فقد صُنعت فساتين من السيليلوز الذي تخرجه البكتيريا من النبيذ الأحمر، وهذا الاندماج يصنعه الفن الحيوي، أو البيو آرت وهو فن حي، يتم باستخدام تقنيات البيوتكنولوجي، وبالرغم من أن العالم الفني عرف البيو آرت في بداية الألفينات، لكن أول شخص صنع صورة فنية حيوية هو ألكسندر فليمنج مخترع البنسيللين، والذي اكتشفه بالمصادفة أثناء قيامه برسم بورتريه، ليكون سببًا في حفظ حياة الملايين، وذلك عن طريق تلوين بعض البكتيريا بواسطة صبغات طبيعية، ثم ملأ الأطباق الزجاجية بـ«الأجار»، وهو وسيط يشبه الجيلاتين، يعزز نمو البكتيريا، وقد رسم فليمنج بيوت، ونساء يرضعن أطفالهم بواسطة البكتيريا.

ومن رواد هذا الفن من الفنانين المعاصرين إدوارد كاك، وجون دافيز، ويستخدم الفنانون أشكال البكتيريا، والفطريات لتمرير رسالة، أو فكرة ما، ويحضرون الأشياء الحية إلى المعمل ليتم استخدامها في العمل الفني.

طريقة الرسم بالبكتيريا

يستخدم الفنانون أنسجة الجسم، والمقل، ويغزلون من خيوط الشعر، والحمض النووي أعمالًا فنية، وطريقة الرسم بالبكتيريا غير الضارة هي جلب صور ووضعها في وسيط ملائم لنمو البكتيريا، بعدها يقوم الفنان بعمل مزرعة بكتيرية، ويتحكم في ألوانها، ونموها على الصور، وبنمو البكتيريا ينتج تأثيرات مختلفة.

تقول د. هبة العزيز فنانة تشكيلية معاصرة، وحاصلة على الدكتوراة في الفن الحيوي، إن هذا النوع من الفن هو استخدام الحياة لإنتاج عمل فني، وقديمًا كانت الطبيعة مصدر إلهام للفنانين، وبعدما ظهرت التكنولوجيا الحيوية استفاد الفنانون منها ومن أدواتها، فبدلًا من تقليد الطبيعة، قدموا الطبيعة نفسها كعمل فني، وعلاقة هبة بالعلوم بدأت من الطفولة؛ لأنها تحب علم الأحياء وهي تعمل بتقنية الزراعة البكتيرية، فالبكتيريا بالنسبة لها كـ«البالتة» بحسب وصفها.

وتقول "العزيز" ظهر الفن الحيوي في الألفينيات بعدما قام الفنان المعاصر إدوارد كاك، بتهجين أرنب بالمادة الوراثية لقنديل بحر فلورسنتي، لتكون النتيجة أرنبًا مضيئًا سماه ألبا، وقد صحب الأمر ضجة شديدة، وظهر مؤيدون، ومعارضون لهذا الفن، وقد أتته الفكرة من الكائنات المقدسة في مصر القديمة التي تمتلك رأس طائر، وجسم إنسان، وقد ذهب بعض الفنانين بعيدًا بزرع أعضاء مختلفة داخل أجسامهم.

وتقول هبة إن عملها يعتمد على الزراعة البكتيرية، والعمل مع البكتيريا يختلف عن أي عمل فني، فهناك جزء يُترك للمصادفة؛ لأن البكتيريا لها قوانينها الخاصة في النمو، وتقول إنها تستهدف جمهورًا من كل الفئات، لكن ذوي الخلفية العلمية بشكل خاص يجدون الفن الحيوي موضوعًا شيقًا.

محاكاة للحياة

يعبر الفن الحي عن مخاوف الفنانين من التحولات الجذرية في الحياة؛ فالبكتيريا كائن حي، تولد، وتموت، وتتلاشى، كذلك الفن الحيوي، يتلاشى بموت البكتيريا، وهو يحاكي في ذلك الحياة ذاتها.

في الطبيعي يستخدم الفنان ألوان زيت، أو باستيل، لكن في البيو آرت يستخدم الفنان مادة حية للرسم، بداية من الأحياء الدقيقة كالبكتيريا، والخلايا، والأنسجة، إلى الحيوانات، ويستخدمون للرسم تقنيات البيوتكنولوجي.

ويستخدم الفنانون البكتيريا للتعبير عن هويتهم، برسم أشخاص تموت وتتلاشى أيضًا مثل البكتيريا، وهذه اللوحات التي تُرسم بالبكتيريا لا يمكن شراءها، ولا امتلاكها، وذلك لأن شكلها يتغير كل يوم، وهي زائلة مثل حياتنا.

وقد طور الفنانون المعاصرون الفكرة من مجرد تسليط الضوء على البكتيريا إلى رسم صور لأقاربهم، ومعارفهم، وقاموا بنقل الصور على أطباق البتري بطريقة تسمى النقل الحراري، بحيث تكون الصورة واضحة تمامًا داخل الطبق، بعدها يقوم الفنان بعمل مزرعة، ثم يبدأ في إنماء بكتيريا عليها، وبزيادة درجة الحرارة، يزداد نمو البكتيريا، وتغطي على الصور، حتى تتلاشى الملامح.
    
 قد يهمك ايضا:

قطع العلكة المرمية في شوارع لندن تتحول للوحات فنية في بريطانيا 

   دار بونهامز تستعد لتقديم مزاد يحمل عنوان "نحت ولوحات فنية كاليفورنيا"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«بيو آرت» لوحات حية مرسومة بـ«البكتيريا» تحاكي حياة الإنسان «بيو آرت» لوحات حية مرسومة بـ«البكتيريا» تحاكي حياة الإنسان



GMT 15:30 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

وزارة القوى العاملة المصرية تعلن عن توفير 11502 فرصة عمل

GMT 01:23 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

تشييد فندق كاديلاك الأول من نوعه في الشرق الأوسط

GMT 15:30 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البشير يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء لدى الخرطوم

GMT 19:30 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار عطور تتناسب مع برودة فصل الشتاء

GMT 11:56 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تأهل سموحة إلى ربع نهائي تصفيات أفريقيا لكرة السلة

GMT 02:33 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

"فورد" تستعرض مميزات F-Vision"" العملاقة

GMT 03:00 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

إبداع في التصاميم يميز أزياء رامي قاضي لشتاء 2019

GMT 21:36 2016 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

مجوهرات لازوردي تضع لمسات الفخامة على طلّتك

GMT 14:51 2016 الأحد ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

زاب ثروت يطلق أغنية "نور" لمحاربة التمييز ضد المرأة

GMT 04:24 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

الكشف عن أنواع من السحالي التي عاشت في زمن الديناصورات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria