وزيرة البيئة تؤكّد أن الوضعية البيئية في الوسط البحري تستدعي دق ناقوس الخطر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بعد إطلاق مشروع نموذجي لفرز النفايات البحرية في شرشال الجزائرية

وزيرة البيئة تؤكّد أن الوضعية البيئية في الوسط البحري تستدعي دق ناقوس الخطر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزيرة البيئة تؤكّد أن الوضعية البيئية في الوسط البحري تستدعي دق ناقوس الخطر

وزيرة البيئة الجزائرية نصيرة بن حراث
الجزائر ـ الجزائر اليوم

 قالت وزيرة البيئة, نصيرة بن حراث, الخميس من تيبازة لدى إشرافها بميناء الصيد البحري بشرشال على إطلاق مشروع نموذجي لفرز النفايات البحرية, أن "الوضعية البيئية في الوسط البحري تستدعي دق ناقوس الخطر".

 

وأوضحت الوزيرة التي أشرفت اليوم من تيبازة على الاحتفال باليومين الدوليين "للبحر" و"ساحل البحر الأبيض المتوسط" الموافقان ل24 و25 سبتمبر من كل سنة, أن مصالحها تعمل بالتنسيق مع قطاعات أخرى على صلة بالموضوع على مضاعفة المجهودات خاصة في الشق المتعلق بالتحسيس والتوعية وذلك من خلال إشراك جميع الفاعلين, لاسيما منهم مهنيي الصيد البحري ومؤسسة تسيير الموانئ.

 

كما يتعين على المجموعة الدولية الانخراط في مكافحة التلوث البيئي في البحار والمحيطات التي بلغت مستويات تستدعي القلق ودق ناقوس الخطر لاسيما منها على مستوى البحر الأبيض المتوسط, تتابع الوزيرة بإلحاح.

 

وفي السياق, أكدت السيدة بن حراث تعميم مبادرة مشروع الفرز الانتقائي للنفايات البحرية على مستوى جميع الموانئ البحرية عبر التراب الوطني, مشددة على ضرورة إبرام اتفاقيات مع مؤسسات صغيرة تعنى بجمع وتثمين النفايات وإستغلالها والمتعلقة أساسا بالبلاستيك والزيوت.

 

وقبل اطلاق المشروع النموذجي المذكور, كشفت وزيرة البيئة في كلمة لها اثر افتتاح يوم دراسي حول الموضوع بدار البيئة وسط تيبازة, أن الجزائر التي صادقت على عديد الاتفاقيات الدولية كاتفاق برشلونة والتنوع البيولوجي والتغييرات المناخية وغيرها, ملتزمة بتعهداتها.

 

واسترسلت تقول, "الجزائر كدولة نموذجية لجنوب البحر الأبيض المتوسط, وضعت استراتيجيات وخطط وبرامج عمل لحماية النظم البيئية, أبرزها الاستراتيجية الوطنية للتسيير المدمج للمناطق الساحلية التي تعد أداة تخطيط للتنمية المستدامة للمناطق الساحلية وإطار تشاوري وتنسيق لمختلف النشاطات والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين المشاركين في تسيير واستغلال هذه المناطق".

 

كما تهدف الاستراتيجية -- تواصل السيد بن حراث -- إلى "التحكم في التنمية الحضرية والاقتصادية والحد من التلوث البيئي والحفاظ على النظم البيئية", مشددة أنه يتوجب تحيين وتحديث المعطيات والأدوات بمشاركة الجميع على اعتبار أنه سجل العديد من التحولات والتطورات التي أثرت على المناطق البحرية على المستوى البيئي والاجتماعي والاقتصادي.

 

وفي هذا السياق, إعتبرت وزيرة البيئة الجزائر ب"النقطة الساخنة للتنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط", لاحتوائها على شريط ساحلي يفوق 1600 كلم, إلا أنه يبقى استغلال الأنواع البحرية المحصية والبالغة ب4500 صنف "ضعيف جدا لا يتجاوز ال3 بالمائة", كما قالت.

 

وأضافت أن البحر الأبيض المتوسط يحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من النظم البيئية, منها نسبة 28 بالمائة من الأنواع المستوطنة و7,5 بالمائة من الحيوانات و18 بالمائة من النباتات البحرية فيما تشير التقديرات إلى أن حوالي 7 بالمائة فقط من أنواع الأسماك البحرية في العالم توجد بهذا البحر.

 

ويبقى البحر الأبيض المتوسط يواجه العديد من التهديدات ويخضع لعديد ضغوطات ما يؤثر على أنظمته الإيكولوجية المتعلقة أساسا بالأنشطة البشرية المختلفة كالتعمير غير المحدود والاستغلال المفرط للموارد واللاتحضر والصيد الجائر والتلوث البيئي والنفايات البلاستيكية, تضيف المتحدثة, معبرة ذلك ك"مؤشرات" تستدعي الاستفاقة لإيقاف هذه الخروقات.

 

لذلك تبقى الجزائر مثلها مثل باقي بلدان العالم, من صناع القرار الى الباحثين والمجتمع المدني والمهتمين بالشأن البيئي, تضع موضوع مكافحة التلوث البيئي, لا سيما منه النفايات البلاستيكية البحرية, "في صلب اهتماماتها", تؤكد الوزيرة.

 

وأبرزت في هذا الصدد, أنه من بين الإجراءات التي اتخذتها الجزائر, إعداد خطة عمل وطنية لمكافحة التلوث البيئي البحري وذلك بالاعتماد على القرار الصادر عن جمعية الامم المتحدة الداعي إلى تنظيم أو المشاركة في حملات تحسيسية وكذا مبادرات لتنظيف الوسط البحري.

 

وكشفت بالمناسبة عن نسبة 75 بالمائة من النفايات البحرية في الساحل الجزائري تتشكل من البلاستيك.

 

ومن جهة أخرى, كشفت أن مصالحها أجرت مبادرة لأخذ عينات لتحديد خصائص النفايات البحرية على جميع الشواطئ الساحلية, وسمح ذلك بتصنيف ثماني أنواع من النفايات, 75 بالمائة منها بلاستيك.

قد يهمك ايضا:

الجزائر تُجدّد التزامها بالمساهمة في الجهود الدولية للحفاظ على الأوزون 

  وزيرة البيئة الجزائرية تؤكد ضرورة تحليل المخاطر البيئية للمنشآت البترولية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة البيئة تؤكّد أن الوضعية البيئية في الوسط البحري تستدعي دق ناقوس الخطر وزيرة البيئة تؤكّد أن الوضعية البيئية في الوسط البحري تستدعي دق ناقوس الخطر



GMT 17:04 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

حادث تصادم قوي بين أربع سيارات في طريق جمصة

GMT 06:14 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة "فيرجن Virgin" يزور السعودية

GMT 10:08 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

صبايا ينشئن مقهى "الحرملك"في حلب ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 08:44 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد تنبه من أمطار غزيرة ومتوسطة على منطقة الباحة

GMT 21:00 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على خطوات تنظيف فرن الغاز من "بقع الزيت"

GMT 10:34 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

تخلي عن فرك المعصمين للحصول على عطر يدوم طويلًا

GMT 11:09 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

هندية تقتل زوجها وتجري عملية تجميل لعشقيها ليحل محله

GMT 14:59 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

مخرجو أفلام حرب أكتوبر

GMT 00:37 2018 الثلاثاء ,03 تموز / يوليو

إيلي ديب ينفي هجوم ابنته تيا على نوال الزغبي

GMT 02:10 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

زوجة مفتي داغستان آينة حمزتوفا تترشح لرئاسة روسيا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria