إنشاء 20 مؤسسة مصغرة متخصصة في تثمين المنتجات الفلاحية غير الخشبية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

من طرف شباب من حاملي المشاريع في إطار مشروع المنتجات الحرجية

إنشاء 20 مؤسسة مصغرة متخصصة في تثمين المنتجات الفلاحية غير الخشبية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - إنشاء 20 مؤسسة مصغرة متخصصة في تثمين المنتجات الفلاحية غير الخشبية

المنتجات الفلاحية
الجزائر - الجزائر البوم

 

أنشأت سنة 2019 حوالي عشرين مؤسسة مصغرة متخصصة في تثمين المنتجات الفلاحية غير الخشبية في أربع ولايات نموذجية في حين أن 35 طلبا آخر للسجل التجاري هي قيد الدراسة، حسبما أفادت به يوم الأربعاء المديرة الفرعية بالمديرية العامة للغابات، خضرة عاشور.

وأوضحت السيدة عاشور التي تشغل أيضا منصب المديرة الوطنية لبرنامج المنتجات الحرجية غير الخشبية على هامش ورشة حول تثمين المنتجات الحرجية غير الخشبية في الجزائر أن "هذه المنتجات لطالما استهلكت في الجزائر وقد حان الوقت لتثمينها من خلال انشاء مؤسسات مصغرة".

في هذا الصدد، أشارت الى أنه تم انشاء ما مجموعه 21 مؤسسة مصغرة سنة 2019 من طرف شباب من حاملي المشاريع في إطار مشروع المنتجات الحرجية غير الخشبية عبر أربع ولايات نموذجية (مستغانم والبليدة وخنشلة وقسنطينة) لاسيما لتثمين اكليل الجبل والخروب والصنوبر الثمري"، مضيفة أن 35 طلبا آخر للسجل الدراسي هي حاليا قيد الدراسة.

وأوضحت أنه من بين 21 مؤسسة مصغرة التي انشأت، ترجع ملكية 11 مؤسسة مصغرة للرجال في حين أن 10 أخرى تمتلكها نساء.

وأكدت السيدة عاشور أن ما تحقق يعد نتيجة حملة تحسيس شملت أزيد من 540 شخصا من السكان المجاورين للغابات وكذا جامعيين وحاملي مشاريع مهتمين بمشروع المنتوجات الحرجية غير الخشبية منهم 98 شخصا استفادوا من تكوين ومرافقة تقنية وإدارية لتسوية نشاطاتهم".

وشددت على ضرورة ترقية سلاسل القيم لبرنامج المنتجات الحرجية غير الخشبية وكذا تنظيم حلقات البيع، مشيرة الى أن "العديد من المنتجات مستغلة وأحيانا تصدر دون أي مسار".

ومن جهته، اكد رئيس المجلس المهني للنباتات العطرية و الطبية بقسنطينة، سعدي توفيق على ضرورة التحويل المحلي للمنتجات الحرجية غير الخشبية، التي من شأنها ان تشكل مصدر دخل للاقتصاد الوطني، مضيفا ان فاتورة استيراد هذه المنتوجات تقارب 30 مليون دولار في الوقت الذي يمكن انتاجها محليا.

وعبر ذات المسؤول عن أسفه بالقول "فيما يخص هذه المنتجات، نحن نعيش وضعية مماثلة لما نعشيه مع مادة البترول. نحن نصدر المادة الخام و نستورد المنتجات المشتقة منها في حين أننا نستطيع انتاجها محليا"، داعيا الى ضرورة وضع إطار قانوني لحماية الغابات و المزارعين.

يذكر ان هذه الورشة تم تخصيصها لتثمين المنتجات الغابية من خلال المصادقة على التقرير القانوني الذي تم اعداده من طرف خبير دولي لدى منظمة الامم المتحدة للأغذية و الزراعة تم استقدامه في إطار مشروع تعاون بين الجزائر و المنظمة الأممية.

وضمت هذه الورشة ممثلي وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و المنظمة الاممية و اطارات من المديرية العامة للغابات و ممثلين عن الجمارك و الدرك الوطني والأمن الوطني و كذا ممثلين عن معهدي البحث (المعهد الوطني للأبحاث الغابية والمعهد الوطني للبحث الفلاحي الجزائري) بالإضافة الى ممثلي المدرسة العليا للصناعات الغذائية.

كما شارك في هذه الورشة محافظة الغابات للولايات الاربع النموذجية (قسنطينة و خنشلة و بليدة و مستغانم) و حاملي المشاريع المنحدرين من هذه الولايات وكذا ممثلي  المجلس المهني للنباتات العطرية و الطبية.

وعلاوة على تقديم المساعدة التقنية، يساعد هذا المشروع الوطني على انشاء شركات مصغرة لفائدة الشباب حاملي المشاريع و الجامعيين و سكان المناطق الغابية.

:قد يهمك ايضــــاً

 "حيوان عملاق" عمره 40 مليون عام يصدم علماء أنتاركتيكا ويصيبهم بالدهشة

 فيل ضخم يتجول داخل فندق بكل هدوء وسكينة ويثير دهشة النزلاء في سريلانكا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء 20 مؤسسة مصغرة متخصصة في تثمين المنتجات الفلاحية غير الخشبية إنشاء 20 مؤسسة مصغرة متخصصة في تثمين المنتجات الفلاحية غير الخشبية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:30 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

وزارة القوى العاملة المصرية تعلن عن توفير 11502 فرصة عمل

GMT 01:23 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

تشييد فندق كاديلاك الأول من نوعه في الشرق الأوسط

GMT 15:30 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البشير يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء لدى الخرطوم

GMT 19:30 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار عطور تتناسب مع برودة فصل الشتاء

GMT 11:56 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تأهل سموحة إلى ربع نهائي تصفيات أفريقيا لكرة السلة

GMT 02:33 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

"فورد" تستعرض مميزات F-Vision"" العملاقة

GMT 03:00 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

إبداع في التصاميم يميز أزياء رامي قاضي لشتاء 2019
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria