عام الغلاء بتوات السنة التي صاحت فيها عصافير البطون
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عام الغلاء بتوات.. السنة التي صاحت فيها عصافير البطون

عام الغلاء بتوات.. السنة التي صاحت فيها عصافير البطون

 الجزائر اليوم -

عام الغلاء بتوات السنة التي صاحت فيها عصافير البطون

بقلم ـ الصدّيق حاج أحمد الزيواني

لعلّ أبلغ توصيف كَنَّى به علماء اللغة، عن حالة شدّة الجوع والمسغبة الجائرة؛ أن قالوا: صاح عصفور بطنه.. وهو أمر ينطبق تماما، بما أصاب أرض توات الكبرى"قورارة، توات الحنّة،تيدكلت" في ذلك العام المنحوس زمن الأربعينيات من القرن الماضي.. فمُذ تشكّل وعيي بالعالم الخارجي للقصر الطيني، ويومها أحسب نفسي طفلا صغيرا، لم أبرح طقوس التمائم المعلّقة برقبتي، ولم يُأذن بحلق عرف شعر رأسي بعد، إذْ كثيرا ما تناهى إلى سمعي، ذكر عام الجوع في حكايات الجارات مع أمي، ومن ثمة بمجالس الشيوخ، بفم القصبة، وفم أتْحَصّفْ، وفم البرجة، وديار الطايحين، وأغزولوض، وهي مجالس جليلة وخطيرة في حياة القصر الطيني، فكنتُ لا استسيغ هول هذا الذكر السمج للجوع، رغم عمري المبكّر يومها، وقد ازداد هذا الوجل، مع تنامي إدراكي الطفولي للأشياء، إذْ كثيرا ما سمعتُ أولئك الشيوخ، يؤرّخون به، فقد تسمع منهم، أن فلان ولد عام الغلاء، وعلاّن توفى عام الجوع، وكيلان سافر إلى تونس عام البون أو عام الجراد، مما كرّس في ذهني – وأنا صغير – جلالة هذا العام اللّقيط، وهو أمر طبيعي ومنطقي، كون العرب قديما، كانت تؤرّخ بالأحداث الجليلة في حياتها، كعام الفيل وعام الرمادة وغيرها.

وإذا كانت النوائب والصروف، التي مرّت على توات كثيرة ومتعددة، كالغزو، والسلب، ومجيء الجراد، والأوبئة؛ غير أن عام الغلاء، أو كما يصطلح عليه في القاموس المحلي بعام الجوع، هو الأكثر صدى وتداولية في يومياتهم، نظير ما لاقوا فيه من فوالِع فجيعة، إذ تزامن ذلك مع الحرب العالمية الثانية، وفيه غزا الجراد المنطقة، فأهلك الحرث والنسل، حيث تحتفظ الذاكرة الجمعية، هلاك تلك الأعداد المهولة من الناس في ذلك العام اللّعين، حتى ترك هذا الشُّؤم، وشما غائرا على جبين تاريخ المنطقة، فكثيرا ما سمعتُ في أحاديث الأهوال لدى أهل قصرنا الطيني، أن زيدا هلك، وهو يردّد في آخر حشرجته: ياتمرة.. ياتمرة.. أو أن عمرا مات، وهو يكرّر عند آخر عهده بالدنيا: ياكسرة.. ياكسرة.. الأغرب من هذا، أن مقبرتنا قد حوت حيزا كبيرا لهذه الفئة، يكفي أن تقيس ببصرك حجم مساحة القبور المزروعة من أولئك الهالكين، لتعرف هول الحدث الجلل يومئذ.

فقد عرف الناس عندنا في هذا العام البائس، المجاعة والمخمصة حقا وصدقا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.. الزرع نفد من المواشير، كما فُقد التمر من المطامير، وأكل الجراد سعف النخلة، وأصبحت عارية كالأوتاد، وهو أمر أدى بساكنة توات، لأن تسلك مع التمرة والنّعمة مسلكا غريبا، منه ما يضحك، وفيه ما يدعو للبكاء فعلا. يحضرني في هذا المقام، تلك الأغنية الشعبية، التي تناقلتها الأجيال، معبّرة عن هذه النكسة (الله الله الله*ياسيدي بوتادارة * يامن جاهك عند الله* يارجال الصَبّارة*جيتْ أمْهَوّدْ لتوات*ألقيتْ الزَّعْفَة ما أبْقاتْ* أدّاها بوريشاتْ*والعار على مولانا)، والمقصود ببوريشات هنا؛ هو الجراد. ولم يكن من سبيل أمام القوم، لأن يسكتوا هذا الجوع المتغوّل، ويلجموا تضوّرهم منه، سوى أن يقتاتوا بالجراد نفسه، فسمّوا مسحوقه المأكول "هِنَسْ"، وإن كان ذلك حتمية قاهرة؛ غير أنهم وجدوا في ذلك تسلية وثأرا على ما يبدو. كما عرف الناس في هذا العام، أكل الحشائش، ونبات الحرّة، والغرّيم، وقديد الذرة، وعظام القطن، حيث تطحن، ويخبّز منها الخبز. أما من اشتهى اللّحم، فيمكنه أن يستأنس في خياله بشبه من ذلك، فالتمسوا طهي أغْروسْ "جلد الإبل"، أو التّاغوية، وهي محضن اللّبن من جلد الشاة، حيث يترك اللّبن ترسّبات طبقية بداخلها، كانوا يستلذون طعمها المطهي. هذا حالهم فيما يسلك بجعبة البلعوم من خشن الأكل، أما ما يدثّر أجسادهم الضامرة من اللّباس، فالمحظوظ من وجد عباءة سَملة يتدبّر بها عامه مع مهارته في الترقيع، أما السراويل فحدّث عني ولا حرج، وقُل رويتها عن الزيواني بسند صحيح؛ أن حكمها كان في العدم بلا مواربة، وهذه هي الحقيقة بلا تثريب.. النساء لم يكن بأحسن حال من الرجال، فالمَجُدودة منهن ذات البخت الوافر، من عثرت على إزار، أو لباس كتّان، كان يُدعى في تلك الأيام، بـ(كودة) أو(التيسور) أو(المحمودي)، وهو أمر ينسحب على البنات، اللائي يجدن قناعا يستر جسدهن شبه البضّ. أما حال أغطية أصحابنا وأفرشتهم، فأغلبها مصنوع من القطن المحلي، وقس على ذلك نعالهم المصنوعة من ألياف النخيل، المسمّى محليا بـ(لفدام)، كما التمسوا من هذا الأخير، غطاءً يُدعى (أجرتيل)، كانوا يستعملونه رداء للأبواب زمن الشتاء لانعدام الأبواب. ما إن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، حتى رقّت السلطة الاستعمارية لحال ساكنة توات، فعمدت إلى نظام توزيع المؤن بالوصل، أو ما يُعرف وقتها بـ"البون"، حيث يقوم عمدة القصر الطيني، أو شيخ القبيلة المخوّل، بإحصاء تعداد رعيته ومن تحت وصايته، ويقدّم ذلك لمنتدب السلطة الاستعمارية، يفرد له ما يسمى البون، ليذهب به إلى مدينة أدرار، عند تجّار مخصوصين بهذه العملية، فيصرفون له المؤنة المرصودة، من سكر وشاي ولباس وغيرها، مما يسدّ الرمق ولا يشبع.

لا يمكننا الحديث عن عام الغلاء بتوات الكبرى، دون أن نغفل تلك الهجرات الكبيرة، من أبناء المنطقة، نحو تونس العامرة، فقد احتضنت هذه الأخيرة، أعدادًا هائلة من تلك الأجيال أيام تلك المحنة، فسكنوها، واتخذوا من عاصمتها، ما يُعرف بالوكالات، وهي بيوت جماعية بسيطة على أية حال، بها غرف مستقلّة ومطبخ جماعي؛ منها وكالة التمّارين، ووكالة الحاج الصدّيق البوحامدي، ووكالة سوق العصر وغيرها، حيث يلتقي أبناء توات في العشيات بعد الانتهاء من العمل، فيشربون الشاي جماعة، ويتداولون أخبار توات وحنينهم إليها.

أجيال أفَلَت.. قرون مرّت.. أيام ولّت.. لكن هول الفاجعة، لازال يرنّ في جرس الزمان الغابر من تاريخ المنطقة الضائعة، وبما ترك من ندوب على أسوار قصباتها وأطلال أبراجها المتصدّعة من غدر الأيام، فيحكي السابق للاّحق، حدّوثة الغلاء وحكاية الجوع، لتصبح دُعابَة طريفة من نوادر توات الباسلة العظيمة.

 

algeriatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عام الغلاء بتوات السنة التي صاحت فيها عصافير البطون عام الغلاء بتوات السنة التي صاحت فيها عصافير البطون



GMT 20:40 2021 الجمعة ,12 آذار/ مارس

التراجيديا اللبنانية .. وطن في خدمة الزعيم

GMT 12:52 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

قرار المحكمة الصهيونية مخالف للقانون الدولي

GMT 18:56 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

أخونة الدولة

GMT 10:35 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

عدن مدينة الحب والتعايش والسلام

GMT 09:10 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

ٰ مواطن يمني يبحث عن وطن بدون حواجز

GMT 10:58 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

وذهب.. سوار الذهب!!

GMT 12:24 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

"عقار جودة" وتسريب الأراضي الفلسطينية إلى المستوطنين

GMT 11:36 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 20

GMT 16:41 2015 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتورة العواد تزور مدارس وروضات تعليم المدينة المنورة

GMT 20:41 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"الفار المكار"..

GMT 19:25 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

الزهور ينظم البطولة الشتوية لكرة اليد بمشاركة 40 ناد

GMT 15:36 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الكاف" يُعلن رسميًا عن إقامة مباراة "الترجي" والرجاء" في قطر

GMT 09:44 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير كيك الفراولة الفرنسى الذيذة

GMT 10:09 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

زوجان يسرقان جنينًا من رحم والدته في البرازيل

GMT 03:51 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

ديمي روز أنيقة في ثوب أسود كشف عن جسدها
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria