الاخوان المسلمين يخططون للسيطرة على اللامركزية بتكرار تجربة الـ 89 النيابية
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الاخوان المسلمين يخططون للسيطرة على اللامركزية بتكرار تجربة الـ 89 النيابية

الاخوان المسلمين يخططون للسيطرة على اللامركزية بتكرار تجربة الـ 89 النيابية

 الجزائر اليوم -

الاخوان المسلمين يخططون للسيطرة على اللامركزية بتكرار تجربة الـ 89 النيابية

بقلم : أسامة الرنتيسي

في قراءة أولية، تعتمد على معلومات مطبخ القرار الانتخابي في جماعة الإخوان المسلمين،  الجماعة تخطط لخوض انتخابات اللامركزية معركة حقيقية تشبه الانتخابات النيابية في عام 1989 التي لا تزال الحالة السياسية تتغنى بها على أنها الأفضل في الحياة البرلمانية.

هدف الجماعة ليس الاستعراض فقط،  بل إيصال رسالة إلى صانع القرار – رأس الدولة – بأن الجماعة أكثر الجهات السياسية في البلاد التي تلتقط رسائل الملك وتوجيهاته، والجميع يعلمون حجم الاهتمام الملكي بمشروع اللامركزية وضرورة إنجاح التجربة، على عكس الاهتمام البرلماني الذي شرّع قانونا لم يعتمد فيه المستوى التعليمي لدى عضو المجلس، فترشح الأمي ومن هب ودب،  وجاءت الحكومة؛ فبدلا من أن تكحلها عمتها عندما قررت أن تكون مكافأة عضو اللامركزية 500 دينار، وهي لا تتعدى كثيرا راتب عامل الوطن في أمانة عمان (مع الاحترام الشديد لعامل الوطن ومهنته). 

جماعة الإخوان أو  حزب جبهة العمل الإسلامي (لا فرق) رشحت 50 شخصا لعضوية اللامركزية ومجالس المحافظات والبلديات في مختلف محافظات المملكة، من بينهم 10 سيدات،(قد ينقصن في الايام المقبلة)  كما رشحت 13 مرشحا لانتخابات مجلس أمانة عمان الكبرى.

اهتمام الجماعة في اللامركزية وفي العاصمة عمان تحديدا دفعهم لترشيح أسماء بارزة ومجربة ولها حضور، ففي دائرة عمان الأولى منطقة بسمان تم ترشيح نقيب المعلمين السابق حسام المشة، ونقيب المهندسين الزراعيين السابق حسن جبر، وهما من القيادات التي تستطيع أن تفعل شيئا مختلفا في مجلس اللامركزية.

كما رشحت الجماعة في منطقة عمان الثالثة العبدلي عماد عزام شخصية قيادية  بعيدة عن الواجهات الإعلامية في الجماعة لكن له حضور قوي في التنظيم وفي بيئة المنطقة المحلية، وقد كان من المتوقع أن يترشح لأمانة عمان، لكن قيادة الجماعة ارتأت أن تضعه في واجهة اللامركزية قياديا سيكون له تأثير طاغ في مجلس المحافظة.

قيادة جماعة الإخوان تحاول أن تصحح خطأها التاريخي في قرار مقاطعة الانتخابات الذي اتخذ في سنوات سابقة، كما تحاول أن تتقدم بأوراق اعتماد جديدة للدولة، لعل وعسى أن تعود المياه إلى مجاريها، لهذا لم تتوقف قيادات الجماعة، خاصة الهرمة منها  عن إعادة التذكير بالعلاقة المتينة بين الدولة والجماعة منذ خمسينيات مرحلة التأسيس، عندما كانوا معادين للتوجهات اليسارية والقومية كلها، وموقف الإخوان في أحداث السبعينيات، وهبة نيسان، وكيف وقف الإخوان إلى جانب النظام، وكذلك في التسعينيات وأحداث الخبز وسلسلة التفاهمات التي لا تنتهي.

في لقاء سابق لعشرة كتاب مع رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت، بحضور وزير الإعلام طاهر العدوان  بعد أحداث دوار الداخلية في 24 آذار؛ قلت يومها بوضوح: إن جماعة الإخوان المسلمين “يتكتكون”، ويلعبون سياسة أفضل بكثير من الحكومة وأجهزتها، وأحيانا أفضل من سياسة الدولة ذاتها. وأضفت: إنهم يأخذونكم – والكلام موجه لرئيس الوزراء- إلى الساحة والملعب اللذين يريدونهما هم، ويصبحون هم اللاعبين الأساس، وأنتم تلعبون سياسة ردات الفعل، ولهذا هم يكسبون في الشارع نقاطا من حسابكم، مع أن حجمهم الفعلي وقوة حضورهم لا يتساويان مع حجم تعاملكم معهم وطرق محاورتكم لهم.

قوة حضور الجماعة في الشارع، حسب استطلاعات – قبل الانشقاقات – لا تتعدى 15 %، ظهر ذلك في الانتخابات التي خاضوها في السنوات الأخيرة، وكذلك حجم إمكاناتهم في حشد المشاركين في المسيرات الاحتجاجية التي ينظمونها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاخوان المسلمين يخططون للسيطرة على اللامركزية بتكرار تجربة الـ 89 النيابية الاخوان المسلمين يخططون للسيطرة على اللامركزية بتكرار تجربة الـ 89 النيابية



GMT 23:31 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

مختبر في الغابون لمكافحة "الفيروسات القاتلة"

GMT 05:05 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

تناول اللبن قبل وجبة الإفطار يعزز من صحة القلب

GMT 19:47 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

جهّز نفسك هذا الشهر للصعوبات على الصعد كافة

GMT 07:13 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

تعرف على القيمة الحقيقية لثروة كيت ميدلتون

GMT 01:55 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

سعر الريال القطري مقابل اليورو الثلاثاء

GMT 08:15 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصر تعلن عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل "ظهر"

GMT 08:07 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

5 طرق تربوية تمنح الطفل الثقة بالنفس وتعزّز قوة شخصيته
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria