لماذا تتكثّف الهجمات العُدوانيّة الإسرائيليّة وتتصاعد على سورية هذه الأيّام
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

لماذا تتكثّف الهجمات العُدوانيّة الإسرائيليّة وتتصاعد على سورية هذه الأيّام

لماذا تتكثّف الهجمات العُدوانيّة الإسرائيليّة وتتصاعد على سورية هذه الأيّام

 الجزائر اليوم -

لماذا تتكثّف الهجمات العُدوانيّة الإسرائيليّة وتتصاعد على سورية هذه الأيّام

عبد الباري عطوان
عبد الباري عطوان

بدأت وتيرة الهجَمات الإسرائيليّة العُدوانيّة على سورية تتصاعد في الأيّام الأخيرة بشكلٍ ملحوظٍ، فاليوم الجمعة قامت الطّائرات الإسرائيليّة بهُجومين صاروخيين الأوّل استهدف قاعدةً عسكريّةً للجيش السوري في مدينة حمص، والثّاني انطَلق من مروحيّاتٍ في هضبة الجولان مساء الخميس، أصاب مواقع لفصائل مسلّحة تحظى بدعمٍ إيرانيٍّ، حسب تقرير للمرصد السوري لحُقوق الإنسان المُعارض.
هذا التّكثيف للهجَمات اليوم الذي سبَقه مُحاولة إسرائيليّة لاغتِيال أربعة من القادة الميدانيين لحزب الله على الحُدود السوريّة اللبنانيّة، وأكثر من عُدوانٍ على أهدافٍ عسكريّةٍ سوريّةٍ في مدينة تدمر وجنوب العاصمة دِمشق قبل بِضعة أيّام، هذا التّكثيف من حيث توقيته يأتِي لعدّة أسباب:
الأوّل: مُحاولات استِفزاز مُتعمّدة لدفع كُل من سورية وإيران وحزب الله، مُجتمعة أو مُنفردة، للرّد بقصف العُمق الإسرائيلي، ممّا يُوفِّر الذّرائع لإدارة الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وحُكومة بنيامين نتنياهو لإشعال فتيل حرب إقليميّة في المِنطقة.
الثّاني: توظيف نِتنياهو هذه الهجَمات لتحسين وضعه الدّاخلي في ظِل المُلاحقات القانونيّة التي تُطارده بتُهم الفساد، وتحويل الأنظار عن الأزَمة السياسيّة التي تَعصِف بدولة الاحتلال حاليًّا، وعدم استِبعاد احتِمالات إجراء انتِخابات رابعة.
الثّالث: مُحاولة تصعيد الضّغوط على “حزب الله” والوجود الإيراني في سورية، استِغلالًا لأزَمة الكورونا (في إيران)، وحالة الاحتِقان السياسيّ المُتضخِّمة حاليًّا في لبنان، وتَزايُد احتِمالات انفِجار الحرب الأهليّة بتَحريضٍ أمريكيّ.
الرابع: إشغال سورية، ومُحاولة عرقلة خُططها لشَن الهُجوم المُنتَظر لاستِعادة إدلب، وآبار النّفط والغاز شرق الفرات، والإيحاء باستِمرار حالة عدم الاستقرار بِما يُعرقِل مرحلة إعادة الإعمار، وعودة اللّاجئين إلى حُضن الدولة السوريّة الأُم.
 

***
مِن المُستَبعد أن تنجر السلطات السوريّة وحُلفاؤها  في إيران ولبنان (حزب الله) إلى هذه المِصيدة الإسرائيليّة وبالشّروط الإسرائيليّة، والدّخول في حربٍ تُريدها تل أبيب وواشنطن في هذا التّوقيت بالذّات الذي يُواجِه فيه محور المُقاومة مُؤامرات وحروب استنزافيّة، سياسيّة وعسكريّة، في العِراق ولبنان واليمن إلى جانب سورية.
إسرائيل شنَّت أكثر من 300 غارة عُدوانيّة على أهدافٍ تقول إنّها مواقع إيرانيّة، أو مخازن أسلحة، وقوافل شاحِنات صواريخ إلى “حزب الله” قادمةً من إيران، سواءً عبر مطار دِمشق أو طُرق التّهريب البريّة، ولكن اللّافت أنّ جميع هذه الهجَمات لم تُحَقِّق أهدافها، بَل أعطت نتائج عكسيّة، فالوجود العسكريّ الإيرانيّ في سورية لم يَضعُف بل يزداد قوّةً، وترسانة “حزب الله، تزداد تَضَخُّمًا بالأسلحة النوعيّة، خاصّةً الصّواريخ الدّقيقة والطّائرات المُسيرّة.
رد محور المُقاومة على هذه الاعتداءات الإسرائيليّة التي تَعكِس قلقًا سيأتي حتمًا، وسيكون مُزلزِلًا، ولكن في الوقت المُناسب لهذا المحور، وعلينا أن نتخيّل إطلاق ألفيّ صاروخ يوميًّا على العُمق الفِلسطيني المُحتل، من ترسانة تحتوي على 150 ألف صاروخ من مُختلف الأحجام والأبعاد، وكيف سيكون حال المُستوطنين الإسرائيليين داخل المَلاجئ وخارِجها؟
فإذا كان الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهَر أُصيب بحالةٍ من الرّعب من جرّاء اكتِشاف ثلاثة ثغَرات في السّياج الحُدودي، وأعلن حالة الطّوارئ لوجود كيس من البلاستيك بالقُرب من إحداها، استَدعى حشد العديد من الخُبراء و”الروبوتات” الآليّة لتفجيره، إلى جانب عقد اجتِماعات على أعلى مُستوى للقِيادات العسكريّة الإسرائيليّة لبحث هذا الاختِراق المُفاجِئ وأسبابه وأهدافه.
الرّسالة واضحة، وتقول مُفرداتها إنّ خِلايا المُقاومة لا تكتفي بالصّواريخ الباليستيّة فقط لضَرب المُستوطنات الإسرائيليّة في الجليل، أو بالأنفاق، بَل باختِراق هذا السّياج المُكهَرب والمُجهّز بأجهزة رصد إلكتروني، وتحرير أراضي في شِمال فِلسطين المحتلّة مِثلَما توعّد السيّد حسن نصر الله في أكثر من خِطابٍ له.
***
سورية تُستَهدف بهذه الاعتِداءات الإسرائيليّة المُتزايِدة لأنّها هزَمَت “المُؤامرة” واستطاع جيشها العربي السوري أن يستعيد أكثر من 80 في المِئة من الأراضي السوريّة، ويصمد لأكثر من تِسع سنوات قدّم خِلالها الدّماء والأرواح.
المُثلّث السوري العِراقي المِصري الذي كان يقود المِنطقة، ويتصدّى لأعدائها طِوال حقَبات التّاريخ القديم والمُعاصر، في طريقه للعودة، واستِعادة مكانته مع اقتِراب حقبة الهيمنة النفطيّة من نِهايتها بانهِيار أسعار النّفط والغاز، والأمر المُؤكَّد أنّ هذه العودة هي مصدر القلق والرّعب الأكبر الذي يُسيطِر على الإسرائيليين وقِيادتهم الذين يعرفون هذه الحقيقة جيّدًا.
سورية خاضت أربع حُروب ضِد دولة الاحتلال، وواجهت مُؤامرات عديدة، وما زالت صامدةً راسخةً، ولن تُؤثِّر في وجودها وصُمودها غارةً صاروخيّةً هُنا أو هُناك حتّى يحين موعد المُواجهة الكُبرى التي ربّما ستَكون آخِر المُواجهات والحُروب.. واللُه أعلم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لماذا تتكثّف الهجمات العُدوانيّة الإسرائيليّة وتتصاعد على سورية هذه الأيّام لماذا تتكثّف الهجمات العُدوانيّة الإسرائيليّة وتتصاعد على سورية هذه الأيّام



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 15:19 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

إيقاف أشهر عداءة صينية لمدة 4 أعوام بسبب تعاطيها المنشطات

GMT 18:55 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بسرقة المساعدات الغذائية

GMT 14:06 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

إيدين هازارد يثير الشكوك حول مستقبله مع "تشيلسي"

GMT 23:49 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

تنظيم كأسي المرزوق والأنباء في نادي "الصيد والفروسية"

GMT 01:18 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الدكتور مجدي بدران يُؤكّد أنّ غسل اليد يمنع نقل العدوى

GMT 01:58 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

بيلا حديد سطعت في قصر باريزيان بإطلالة خلابة

GMT 09:36 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على فوائد وضع خل التفاح على الشعر

GMT 17:47 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

صورة "سيلفي" منشورة عبر "فيسبوك" تسجن صاحبتها في كندا

GMT 01:59 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

ولاء الشريف تبدي سعادتها بنجاح مسلسل "أبو العروسة"

GMT 06:13 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شماخ يكشف أن اليمن يعيش مرحلة اقتصاد الحرب

GMT 07:16 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

مناطق سياحية تجعل ماليزيا من أكثر الوجهات رواجًا

GMT 20:10 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

حورية فرغلي وماجد الكدواني يحضران عرض "طلق صناعي" في دبي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria