انتصار للمغرب والإمارات والمنطق
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

انتصار للمغرب والإمارات... والمنطق

انتصار للمغرب والإمارات... والمنطق

 الجزائر اليوم -

انتصار للمغرب والإمارات والمنطق

خير الله خير الله
بقلم - خير الله خير الله

ليس افتتاح قنصلية لدولة الامارات العربيّة المتّحدة في العيون، عاصمة إقليم الصحراء المغربية، خبرا عاديا بايّ مقياس من المقاييس، لا إقليميا، أي في منطقة شمال افريقيا ولا على الصعيد العربي ككلّ فقط. ما حصل انتصار للمغرب وانتصار للامارات وتغيير في عقليات وذهنيات سائدة، اعتبرت مسلّمات. كان لا بدّ من كسر هذه المسلّمات، بعدما هيمنت طويلا على العقل العربي وعلى العلاقات بين الدول العربيّة.

يشكّل افتتاح القنصلية الإماراتية في العيون بحضور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة والسفير الاماراتي في الرباط العصري الظاهري مع خطاب القاه الشيخ عبدالله بن زايد عبر تقنية الفيديو، حدثا كبيرا، بل منعطفا سياسيا. هذا الحدث دليل على رغبة واضحة وجرأة في التعاطي العربي مع الواقع من جهة والذهاب الى ابعد ما يكون في تطوير العلاقات بين بلدين عربيين، هما المملكة المغربية ودولة الامارات، ربطت بينهما علاقات في العمق على كلّ المستويات من جهة أخرى، خصوصا في مجال رفض الرضوخ لسياسات الابتزاز التي لا طائل منها.

هناك بكلّ بساطة دولة اسمها دولة الامارات عرفت دائما كيف تتجاوز العقد بكلّ أنواعها بدل البقاء في اسرها وفي اسر الاوهام. لو لم يكن الامر كذلك، لما ولدت في الأصل دولة الامارات بفضل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

استطاعت الامارات، عبر افتتاح قنصليتها في العيون القول انّ ثمة قدرة على تطوير العلاقات بين الدول العربية وفق أسس علمية وعصرية قبل ايّ شيء آخر. هذا ما يبدو واضحا من كلمة الشيخ عبدالله بن زايد التي اتسمت برغبة واضحة في جعل السلام والتعاون يسودان المنطقة مع تقديم المصالح المشتركة على كلّ ما عداها.

يمكن تلخيص ما حصل مع افتتاح الامارات قنصلية عامة في مدينة العيون، في إقليم الصحراء الغربية، وهو من الأقاليم الجنوبية الغربية المغربية، بانّه تعبير عن عقلية جديدة متطورة تتلاءم مع ما يدور في العالم بدل البقاء على هامش الاحداث. مطلوب عربيا التأثير في الاحداث بدل التعاطي معها من من موقع المتفرّج عليها.

تتلاءم هذه العقلية مع مفاهيم العلاقات القائمة بين الدول المتحضّرة التي قررت الّا تكون العلاقات بينها مقتصرة على الودّ والخطب ذات الطابع العاطفي فحسب، بل على المصالح المشتركة أيضا. هناك من دون شكّ ودّ يربط بين المواطنين المغربي والاماراتي. في أساس هذا الودّ ثقافتان قائمتان على فكرة التسامح والانفتاح والاعتراف بالاخر، فضلا عن العلاقات التاريخية بين القيادتين في البلدين، وهي علاقات اسسّ لها الملك الحسن الثاني والشيخ زايد بن سلطان، رحمهما الله.

في السنة 2020، ثمّة حاجة الى الذهاب الى ما هو ابعد من ذلك، أي الى اخذ عامل المصالح المشتركة في الاعتبار، خصوصا في وقت تحقّق الديبلوماسية المغربية بقيادة الملك محمّد السادس خطوات مستمرّة الى امام في المجال الافريقي وفي مجال تأكيد المؤكّد وهو انّ الصحراء ارض مغربية. فوفق وزارة الخارجية المغربية، إن قنصلية الإمارات العربية المتحدة هي تاسع قنصلية أجنبية افتتحت في أقل من عام واحد، في مدينة العيون المغربية. والإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تفتتح قنصلية في العيون.

استعاد المغرب صحراءه، التي كانت تحتلّها اسبانيا، بعد "المسيرة الخضراء" في مثل هذه الايّام من العام 1975. كانت لافتة إشارة عبدالله بن زايد الى مشاركة دولة الامارات في "المسيرة الخضراء" التي كانت تعبيرا عن اندفاع شعبي مغربي صادق لا سابق له من اجل استعادة الأرض.

إنّ افتتاح اول قنصلية عربية في العيون، عاصمة الصحراء، تتويج للتقدّم الذي حققه المغرب في 45 عاما من اجل الدفاع عن وحدته الترابية في مواجهة قضيّة مفتعلة. الامل الآن، في ان يكون هناك مزيد من الوعي العربي والدولي لاهمّية الخطوة الإماراتية بكلّ ابعادها، بما في ذلك على صعيد تحسين العلاقات المغربية – الجزائرية.

في النهاية، بات مطلوبا التوصل الى تفاهم حقيقي بين المغرب والجزائر في شأن قضيّة افتعلتها الجزائر بحجة "حقّ تقرير المصير للشعوب". ليس معروفا الى اليوم عن ايّ شعب تتحدّث الجزائر التي تستخدم أداة اسمها جبهة "بوليساريو" لاستنزاف المغرب اقتصاديا. لو كانت الجزائر حريصة، حقّا، كلّ هذا الحرص على الشعب الصحراوي، لماذا لم تؤمن له دولة مستقلة في أراضيها، خصوصا ان الصحراويين منتشرون في طول شريط من المحيط الأطلسي الى البحر الأحمر؟ هذا الشريط يمرّ في الجنوب الجزائري في طبيعة الحال.

خاضت الجزائر كلّ أنواع الحروب، بالواسطة مع المغرب. يمكنها الآن ان تستريح قليلا وتفكّر في كيفية الانصراف الى الاهتمام بالجزائريين بدل التطلع الى لعب دور على الصعيد الإقليمي يفوق حجمها بكثير.

آن أوان حلول المنطق بدل الأوهام والاحلام. ما لا يمكن تجاهله أنّ الاستثمار في "بوليساريو" نوع من الاستثمارات التي كانت رائجة في الحرب الباردة. ما تحتاجه المنطقة، منطقة شمال افريقيا اكثر من ايّ وقت، في ايّامنا هذه، هو الى قليل من المنطق. المنطق يقول انّ الصحراء مغربيّة وانّ المغرب لا يمكن ان يتخلّى عنها، خصوصا ان سكان الإقليم مغاربة. من يتذكّر انّ والد (الراحل) محمد عبدالعزيز الذي كان يسمّي نفسه رئيس "الجمهورية الصحراوية" كان مواطنا مغربيا وكان ضابط صفّ في الجيش المغربي؟

يفترض في التطورات الأخيرة التي شهدتها قضية مفتعلة ان تجعل من الخطوة المقبلة خطوة العودة الى المنطق. هذا يعني بكل بساطة العودة الى اللعبة الوحيدة المطروحة سياسيا. اسم هذه اللعبة الحكم الذاتي الموسّع الذي طرحه الملك محمّد السادس قبل سنوات عدّة. مثل هذا الحلّ، الذي بدأ مفعوله يسري على الأرض فعلا، مساهمة في تكريس وجود عقلية جديدة تتحكّم بالعلاقات بين الدول، خصوصا الدول الجارة التي تجمع بينها مصالح كثيرة. فالاعتراف بالخطأ والعودة عنه ليس عيبا، بل هو فضيلة. العيب في التمسّك بالخطأ... والاعتقاد انّه الصواب.

بافتتاح قنصليتها في العيون، مع ما يعنيه ذلك من اعتراف بمغربية الصحراء، فتحت دولة الامارات العربيّة المتحدة الطريق واسعا امام تغيير جذري في الذهنية العربيّة.

فتحت الطريق امام التصالح مع المنطق والواقع لا اكثر ولا اقلّ.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتصار للمغرب والإمارات والمنطق انتصار للمغرب والإمارات والمنطق



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 19:29 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 14:10 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة " الخبازي أو الخبيز"

GMT 10:22 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

شركة "هيونداي" تطلق نسخة رياضية من "Elantra" الشهيرة

GMT 02:30 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

قطع مجوهرات لا يمكن الاستغناء عنها في السهرات

GMT 12:44 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

الصراف بحث مع الشريف بالأوضاع العامة في لبنان والشمال

GMT 05:43 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تؤكّد أن تلوث الهواء قد يعيق الأداء المعرفي للإنسان

GMT 19:27 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجع "باراكودا بيتش" في أم القيوين بحلة جديدة

GMT 12:57 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

الإعلامية عبير شرارة تلجأ إلى القضاء في بيروت

GMT 18:44 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

بوترو على موعد مع فيرير في ثُمن نهائي "أكابولكو"

GMT 01:30 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

ميرفت رضوان تطرح أزياء مناسبة لإكسسوار الصلصال الحراري

GMT 00:49 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

عزيزية تؤكّد أنّ اللوحة الفنية تخلق من أفكار ومشاعر

GMT 05:38 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

قواعد ذهبية لتجنب تفاقم حروق الفم واللسان

GMT 18:13 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

كارلوس إدواردو "سعيد" بالفوز على الأهلي في الكلاسيكو

GMT 19:00 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

الحرب أهلكت أكثر مِن 27 مليون شجرة في سورية

GMT 15:04 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

البرنامج الكامل لقائمة محمود الخطيب من أجل خوض الانتخابات

GMT 15:34 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

احدث ألوان الطلاء لعام 2018 لديكور منزل ينبض بالحياة

GMT 10:26 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

إغلاق مطار أربيل 3 أيام بسبب استفتاء كردستان
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria