القصر البديع في مراكش كنز لا يفنى ولا يقدر بثمن بفضل مآثره التاريخيّة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

يشكل نموذجًَا للتعرف على عمارة القصور خلال القرن 16 في المغرب

القصر البديع في مراكش كنز لا يفنى ولا يقدر بثمن بفضل مآثره التاريخيّة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - القصر البديع في مراكش كنز لا يفنى ولا يقدر بثمن بفضل مآثره التاريخيّة

القصر البديع في مراكش
مراكش_ثورية ايشرم

تعتبر مدينة مراكش المغربيّة، من بين أجمل المدن العتيقة، وكسبت سمعة جيدة وشهرة عالميّة دفعتها إلى التربع على عرش السياحة المغربيّة، لتصبح الملاذ السياحي الأول لكل من يرغب في قضاء أجمل الأوقات بين أحضان الحاضر بتطوراته، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة، والعيش في أحضان الماضي بتفاصيله والاستمتاع بمآثره التاريخية التي تعود بك إلى عبق زمن جميل.
ومن بين هذه المآثر الخالدة في العاصمة الحمراء يقع القصر البديع، اسم البديع، وهو من أسماء الله الحسنى، من جهة أخرى تعني تسمية القصر البديع باللهجة المغربية "قصر الخزف"، الأمر الذي قد يكون مرده لكسوات الجدران الغنيّة بالزليج التي زينت الصرح بكثرة، والذي يعتبر من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي عام 1578، وتزامن بناؤه مع انتصار المغرب على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن. وحسب ما تشير إليه المصادر التاريخيّة إلى أن السلطان جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع والمهندسين المغاربة والأجانب حتى أن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى اعتبروه من عجائب الدنيا.
ويقع القصر البديع في الجانب الشمالي الشرقي لمدينة مراكش، ويتميز التصميم العام للمعلمة بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل. يتوسطها صهريج كبير طوله 90 مترًا وعرضه 20 مترًا وأربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع حدائق مميزة. وأهم ما يميز القصر البديع كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والزليج المتعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس.
واختار أحمد المنصور الزاوية الشرقية لبناء هذا القصر حتى يخصصه لإقامة الحفلات وتنظيم الاستقبالات الرسميّة، وقد انطلقت الأشغال به بعد كانون الأول/ديسمبر 1578، واستمرت دون انقطاع لمدة 16 عامًا. وبالرغم من أن القصر يوجد حاليًا في حالة خراب، إلا أنه مازال يتوفر على تصاميمه التاريخية التي تمكن من التعرف على هندسته ومكوناته المعمارية وزخارفه. وتشير هذه التصاميم إلى 1585، والتي تبين أنّ القصر محاط بسور مدعم في زواياه الأربعة بأبراج وأن الولوج إليه كان يتم عبر أبواب عدة تتواجد الرئيسية منها بالجهة الجنوبية الغربية. ويوجد القصر حول ساحة مركزية كبرى تتوسطها بركة مائية كبيرة تتوفر على نافـورة، وفي جنباتها روضتان مغروستان بالأشجار والزهور وصهاريج مائية ذات حجم أصغر، ووسط الضلعين الصغيرين للساحة يرتفع جناحان لم يتبق منهما إلا آثار واحد فقط، وهما ذوا تصميم مربع وكانا مغطيين بقبة يحملهما 12 عمودًا ضخمًا تذكرنا بتلك الحقبة الزمنية التي مازال أثارها محفورة في كل جانب من جوانب القصر، كما أنه يحتوي على أرضية مغطاة بالزليج تتخللها برك مائية صغيرة تغذيها قنوات، مما كان يساهم في تلطيف الجو داخل القصر.
وعلى الجنبات الطويلة للساحة تمتد أجنحة مستطيلة تنفتح بواسطة أقواس لم يتبقى منها إلا أطلالها والتي تتجلى في  قاعة الذهب، وقاعة البلور وقاعة الخيزران ، أما القاعة الخمسينية التي كانت تستعمل كقاعة للاستقبالات فلا زالت قائمة في الجهة الشرقية بالقرب من المدخل الرئيسي للقصر. إضافة إلى أن القصر البديع يتميز بعناصر تاريخية ذات زخارف من الرخام والجزع من شتى الألوان التي تغطي الأسقف والجدران والأرضية، إضافة إلى التيجان المذهبة والزليج المُتعدد  ويمكننا أنّ نتخيل حلة القصر البديع من خلال روائع الفن المعماري السعدي المتبقية في مراكش.
وبرغم الإهمال الذي عاشه القصر البديع وما أدى إلى دمار معظمه إلا أنه مازال يشكل نموذجًَا حيًا يمكننا من التعرف على عمارة القصور خلال القرن 16 في المغرب، فهو يحمل تأثيرات أجنبية تتجسد من خلال تصميمه الأندلسي الشكل، فالأجنحة المحورية مستوحاة من ساحة الأسود في غرناطة ونجدها أيضًا في صحن مسجد القرويين في فاس، والبركة المائية المستطيلة والكبيرة الحجم نجدها في ساحة الريحان، أما نظام البرك والقنوات المائية داخل القاعات فنجد مثيلاً لها في قصر الحمراء بغرناطة، ويفهم من هذا أنّ الفن الأندلسي في غرناطة ظل يمارس تأثيره على الفن المغربي خلال هذه الفترة بفضل هجرات المورسكيين الفارين من حروب الاسترداد المسيحية.
وحسب ما أكده به المؤرخ الإفراني لـ"المغرب اليوم"  في فهم بعض مصادر التأثير الأخرى، حيث يذكر "أن المنصور الذهبي استقدم العمال والحرفيين من كل البلاد وحتى من أوروبا كما جلب الرخام من مدينة بيز من إيطاليا، وهي طرق وتقاليد شائعة في القرون الوسطى ببلاد الإسلام، وكان قصر البديع يتكون من 20 قبة، بالإضافة إلى العديد من المخازن والغرف المزخرفة رغم تعددها ومساجد الصلاة، هذا وقد احتل الزجاج مكانة خاصة في النفس المعماري بالمغرب السعدي وكان يستغل في الزخرفة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القصر البديع في مراكش كنز لا يفنى ولا يقدر بثمن بفضل مآثره التاريخيّة القصر البديع في مراكش كنز لا يفنى ولا يقدر بثمن بفضل مآثره التاريخيّة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:36 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الميزان

GMT 00:54 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

نتنياهو يشيد بقرار تتخذه أميركا ضد فلسطين

GMT 05:52 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة محمد علي كلاي تكشف حقيقة إدمانه للجنس

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 03:44 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة إيمي آدامز تتألق في فستان أسود طويل وأنيق

GMT 19:47 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

وولف مستعد لبحث أوامر الفريق مجددًا لدعم "هاميلتون"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

رد فعل حنان ترك على خلع حلا شيحة للحجاب
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria