التحليل الاجتماعي للأدب 1  2
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

التحليل الاجتماعي للأدب (1 - 2)

التحليل الاجتماعي للأدب (1 - 2)

 الجزائر اليوم -

التحليل الاجتماعي للأدب 1  2

عمار علي حسن

يكون التذوق دائماً مصاحباً للإبداع الأدبى، ومن تفاعلهما مع الحاجات الاجتماعية، بما تشمله من أبعاد سياسية واقتصادية ونفسية وغيرها، وُلد اتجاه فى النقد الأدبى، الذى لا يزال يجاهد فى سبيل إضاءة الجوانب المعتمة من النصوص الأدبية، عبر فك شفراتها ورموزها الداخلية، من ناحية، وربطها بسياقها الاجتماعى، من ناحية أخرى، ليُمثل بذلك جسراً يعبر عليه القراء إلى المضامين الكامنة فى تلك النصوص.

وخلال عقود طويلة من إسهام النقاد فى تأويل النصوص الأدبية، ذهب إنتاجهم مذهبين أساسيين، الأول سلك طريق المثالية، والثانى توخى درب الواقعية. وليس المثاليون فريقاً واحداً، وإنما عدة مدارس، لكل منها رؤيتها الخاصة لطبيعة الأدب. فهناك المدرسة التعبيرية، أو أنصار مذهب «الفن للفن»، وقد ظهرت بأوروبا فى القرن التاسع عشر، كرد فعل احتجاجى على مدرسة «الفن للأخلاق» التى نظر إليها التعبيريون على أنها مجرد دعاية بلاغية، لبعض الاتجاهات الدينية والسياسية، ومواعظ تحطم الشكل الفنى لحساب أيديولوجيات معينة. ونادت هذه المدرسة بفصل العمل الفنى عن كل الغايات، وعزله عن كل العوامل الخارجية التى تحيط به (السياق الاجتماعى) واعتبار الجمال الحر غاية العمل الأدبى. وهناك المدرسة التأثيرية، التى ظهرت أواخر القرن التاسع عشر أيضاً، واعتبرت أن التلذُّذ بالنص الأدبى هو معيار الحكم عليه. وتوجد المدرسة «الإنسانية الأدبية» التى ظهرت فى القرن العشرين، وثارت على الاتجاهات الأدبية الهادفة إلى إحداث تغيير فى حياة الفرد والجماعة، وهاجمت العلم، ورأت أنه يجعل الإنسان عبداً لظروفه. وتأتى بعد ذلك مدرسة «اللاوعى»، التى عُرفت أيضاً بالمدرسة السريالية، أو مدرسة «ما فوق الواقع»، وكانت هى أيضاً متخوّفة من سلطان العلم، ومتوجّسة من أن يؤدى التفكير المادى إلى انتهاك حرية الإنسان، ولذا ناصبت الواقع والعقل والنظم، التى يخضع لها الأدب، العداء.

وفى الجانب الآخر، فإن الواقعيين ليسوا اتجاهاً واحداً، أيضاً، وإنما عدة اتجاهات. فهناك أنصار «الواقعية القديمة»، الذين ذاع صيتهم فى فرنسا أواسط القرن التاسع عشر، وهم يرفضون رفع الواقع السياسى والاجتماعى إلى مستوى المثال، بدعوى تحقيق الجمال الفنى. وهناك «الواقعية الاشتراكية المعتدلة»، التى أخذت على الاتجاه السابق عزوفه عن النضال من أجل التغيير الاجتماعى، واقتصاره على التصوير السلبى لتفاصيل الحياة الإنسانية. وانتهت هذه المدرسة إلى الارتماء فى أحضان الماركسية، فاعتبرت الأدب ثمرة للواقع الاقتصادى، ونادت بتوظيفه فى خدمة الطبقة الكادحة (البروليتاريا). وفى إطار هذه المدرسة ظهرت عدة اتجاهات مثل، الاشتراكية الثورية، والأدب الهادف، أو الملتزم، ومدرسة الحتمية الاقتصادية أو الجبرية التاريخية.

وظهر اتجاه أدبى فى روسيا، حاول أن يتلافى العيوب، التى وقع فيها أنصار المذهب الواقعى، دون أن يرفض الجانب الاجتماعى للنص الأدبى تماماً. وتمثّل هذا الاتجاه فى الشكلانيين الروس، الذين نظروا إلى الأدب على أنه استخدام خاص للغة، وركزوا على التنظيم الصوتى للكلمات تحت شعار «الكلمة المكتفية بذاتها»، لكن فريقاً منهم سخر من الوضع الصوفى المنطوى على ذاته، الذى انتهى إليه بعض الشعراء، فاندفعوا وراء الثورة البلشفية، مؤكدين دور الأديب بوصفه منتجاً، ينتمى إلى الطبقة العاملة، وكونه قد أصبح رجل بناء وتقنية، وقائداً اجتماعياً.. إلخ.

وبعد أن كان الأدب فى نظر هؤلاء هو الكتابة، التى تُحقق تميّزها بالانحراف عن اللغة العملية وتشويهها، ظهر فيهم بعض النقاد، مثل ميخائيل باختين، ممن يمزجون بين الشكلية من حيث اهتمامها ببنية اللغة، والحاجة الاجتماعية، التى ترى أنه لا يمكن فصل اللغة عن الأيديولوجيا، وهو الأمر الذى جذب الأدب بقوة إلى المجالات السياسية والاقتصادية. ومع أن «باختين» لم يُسلم بالفرضيات التقليدية للماركسية، التى ترى أن الأيديولوجيا «ظاهرة ذهنية» تنشأ انعكاساً للبنية التحتية المادية، وتعامل مع الأيديولوجيا على أنها لا تنفصل عن اللغة، فإنه فى الوقت ذاته لم يهتم باللغة التجريدية، بل اهتم بالخطاب اللغوى من حيث كونه ظاهرة اجتماعية. واكتشف بعض الشكلانيين أنهم حين رفضوا السياق الاجتماعى للنص الأدبى، فقد أغلقوا، بذلك، الطريق أمام إمكانية فهم الشكل نفسه، ناهيك عن المضمون.

(ونكمل غداً إن شاء الله تعالى)

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحليل الاجتماعي للأدب 1  2 التحليل الاجتماعي للأدب 1  2



GMT 01:59 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

نحن وإسرائيل ولبنان وهذه المقاطعة

GMT 05:13 2016 الخميس ,14 إبريل / نيسان

الأدب والاقتصاد.. متى يلتقيان؟ (3 - 3)

GMT 04:47 2016 السبت ,05 آذار/ مارس

التحليل الاجتماعي للأدب (1 - 2)

GMT 05:01 2016 الخميس ,25 شباط / فبراير

سلطة الأدب

GMT 21:53 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

93% نسبة دقة ميزان الحرارة الطبي في أسواق أبوظبي

GMT 13:16 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

إيلي صعب يكشف عن مجموعة أزياء لربيع وصيف 2018

GMT 12:53 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

المخابرات الأردنية تحبط مخطط خلية ارهابية تنتمي لـ "داعش

GMT 02:18 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

مارلي ستريب تلعب دور صحافية في فيلم عن السلطة والسياسة

GMT 08:22 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يؤكدون أن مصر على أعتاب الفقر المائي

GMT 23:49 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

منى زكي بفستان ذهبي جرئ في افتتاح مهرجان دبي

GMT 04:07 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

13 سببًا يجبروك على زيارة الأردن

GMT 08:26 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الطلاق والأطفال
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria