هاورد ويب

جاء قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، بتعيين الحكم الإنجليزي السابق هاورد ويب رئيساً لدائرة التحكيم بالاتحاد ليفتح باب التساؤل ليس فقط عن مهام عمله ولكن مدى قدرة الحكم الإنجليزي الشهير على تحقيق النجاح في ظل تراجع مستوى التحكيم السعودي.

وعلى الرغم من أن عدنان المعيبد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد أكد في مؤتمر صحفي أن مهام عمل ويب ستقتصر فقط على الأمور الإدارية، إلا أن العديد من التقارير وما تردد نقلاً عن مصادر ألمحت إلى أن مهمة ويب ستتعدى الأمور الإدارية وربما تصل إلى الأمور الفنية خاصة فيما يتعلق باختيار حكام مباريات الدوري.

الجماهير السعودية من جانبها تباينت آرائها حول قرار تعيين ويب رئيساً لدائرة التحكيم، فمنهم من رأى أن ويب سيحقق نجاحاً ملحوظاً فيما يتعلق بتطوير التحكيم واداء الحكم السعودي، ومنهم من رأى أن "العراقيل" التي ستواجه الحكم الإنجليزي لن تمكنه من تحقيق أي نجاح في مهمته.

وكان التحكيم المحلي شهد موجة كبيرة من الانتقادات الموسم الماضي من كافة الجماهير، الأمر الذي دعا لجنة الحكام برئاسة عمر المهنا لاستقدام العديد من الطواقم الأجنبية ليس فقط لمباريات الديربيات ومواجهات الكلاسيكو ولكن للعديد من المباريات التي لم يكن من المعتاد استقدام حكام أجانب لها، في سابقة جديدة على الدوري السعودي.

ولم تنتظر وسائل الإعلام كثيراً حتى كشفت عن وجود خلافات بين ويب والمهنا بعدما تردد عن نقل مسئولية اختيار الطواقم التحكيمية الأجنبية والمحلية لمباريات الدوري للحكم الإنجليزي، إلا أن المهنا نفسه بنفسه هذه الأنباء مؤكداً على علاقته الممتازة بويب حيث أشار إلى أنه سيعمل معه على تطوير الحكام السعوديين.

وتأمل الجماهير السعودية، مع قرب انطلاق الموسم الجديد في أن تنحصر الأخطاء التحكيمية الفادحة التي شهدها الموسم الماضي والتي أثرت في بعض الأحيان على نتائج المباريات وأثارت غضب مسئولي الأندية قبل جماهيرهم