السويسري جوزيف بلاتر

قرَّر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" السويسري جوزيف بلاتر، الاستئناف ضد قرار إيقافه من ممارسة مهامه رئيسًا للإتحاد الدولي لمدة 90 يومًا؛ بسبب تورطه برفقة رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" الفرنسي ميشيل بلاتيني في قضية فساد.
وأعلن "الفيفا" أمس الخميس، في بيان نشر عبر موقعه الرسمي في الإنترنت، إيقاف كل من بلاتر وبلاتيني والسكرتير العام للفيفا جيرم فالكه، والذي تم إعفاؤه قبل شهر من منصبه، فضلًا عن النائب السابق لرئيس "الفيفا" الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون، بناء على قرار من لجنة الأخلاق التابعة للإتحاد الدولي.
 وتمت إدانة بلاتر بالتوقيع على عقد "فيه ضرر" للفيفا، وبدفع مبلغ رشوة لبلاتيني، بطريقة غير قانونية، وهو الأمر الذي تم نفيه من الطرفين، ونفى كل من بلاتر وبلاتيني عقب صدور هذه القرارات قيامهم بأي مخالفات مالية أو عمليات فساد، مؤكدين نزاهتهم المالية.
وجعلت هذه القرارات رئيس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" الكاميروني عيسى حياتو، يتولى رئاسة الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بشكل مؤقت باعتباره أكبر نائب لرئيس "الفيفا" من حيث السن.
يذكر أن بلاتر أعلن نيته تقديم الاستقالة من رئاسة "الفيفا"، والدعوة إلى جمعية عمومية غير عادية في شباط/ فبراير من العام 2016، لاختيار رئيس جديد للإتحاد الدولي، بعد تورط الرجل السويسري وعدد من أعضاء "الفيفا" في قضايا فساد مالي ورشاوى بدأ الكشف عنها في أيار/ مايو الماضي.