ديكور منزلك

إن حسن ترتيب أثاث المنزل يجعله يبدو أكثر أناقة وراحة للعين، لذلك نقدّم لك في مقال اليوم مجموعة نصائح تساعدك في ترتيب أثاث المنزل.

–  من الضروري أن تحققي توازناً في الغرفة، والتوازن يعني تكافؤ أحجام قطع الأثاث في المكان الواحد.

–  عندما تقرّرين وضع قطعة أثاث أو أكسسوار فريدة لتلفت الإنتباه، يمكنك أن تقومي بذلك عن طريق وضع مقعد بلون زاهٍ أو حتى داكن ولكنه مختلف عن الألوان السائدة في الغرفة. أو تصميم قطعة أثاث تبدو غير مألوفة أو حتى سجادة بألوان مميّزة.

–  عادة ما تكون تلك القطع المميّزة جذابة بشكل يصرف النظر عن أشياء أخرى في الغرفة وهنا التوازن، بمعنى أنه عندما يكون لديك مثلاً غرفة معيشة باللون البيج الهادئ، فأنت في حاجة إلى كسر نمطيّة المكان حتى لا تبدو الصورة باهتة، لذلك يمكنك عمل هذا التوازن بين الصخب والهدوء بإضافة مقعد مبطن من اللون الأحمر الناري.

 –  ضعي في الاعتبار عندما تختارين أثاثا مبطنا بالقماش المزخرف، أن ذلك يساعد على تحقيق التوازن المرئي عن القماش الأحادي اللون.

–  إذا كان لديك مدفأة كبيرة الحجم بحيث تشغل حيّزاً كبيراً من الحائط، فعليك وضع قطعة أثاث بنفس الحجم الكبير على الجهة المقابلة منها.

–  كوني منتبهة عند ترتيب أثاث أي غرفة، واحرصي على تنظيم القطع المختلفة بشكل يسمح بالدخول والجلوس في المكان بسهولة ويسر ولا يشترط سلوك جهة معينة عن غيرها.

–  من أكثر الأخطاء الشائعة عند ترتيب الأثاث في أي غرفة، التركيز على وضع قطع الأثاث بشكل محاذ تماما للجدران ما يترك مساحة كبيرة في منتصف الغرفة فارغة. لا بدّ والحذر من هذا الخطأ الشائع، لذلك رتّبي أثاثك بشكل يكون منتصف الغرفة هو محور التمركز وليس الجدران.

–  حدّدي إطارات النوافذ والأبواب لتكون واضحة للجميع، ولا تضعي أثاثاً بشكل يعلو إطار النافذة السفلي. وإذا كنت ترغبين في وضع قطعة أثاث ذات ارتفاع يعلو إطار النافذة، فعليك أن تضعيها بميل قليلا وليس بشكل مباشر أمامها.

–  توخي الحذر عند تأثيث الغرف ذات الجدران غير المرئية، فعلى سبيل المثال عندما تكون غرفة المعيشة أو الطعام لديك أو الاستقبال تتخذ شكل حرف L، فهي تكون أشبه بغرفتين دون فواصل، إما أن تفصلي بين الغرفتين بطريقة واضحة أو أن ترتبي الأثاث في المكان على جهة واحدة فقط، بحيث لا توضع أي قطعة أثاث في المنطقة الوسطى بين الغرفتين.

–  إذا قررت الفصل بين الغرفتين، فلا يشترط بالتأكيد بناء حائط واضح، يمكنك بكل سهولة أن تضعي أريكة أو مقعد يكون أشبه بفاصل، أو مكتبة كتب أو حتى شجر زينة وحاويات زرع.

–  عندما تشرعين في ترتيب أثاث غرف المنزل، عليك ألا تضعي خطوطاً فاصلة، بمعنى أن تجعلي موضع الأثاث في الغرفة مريحاً، دون أن تشعري بوجود حاجز أو عائق كأن الغرفة انقسمت بلا فواصل واضحة.

–  إحرصي على جعل نظرك يدور في الغرفة بشكل سلس، بمعنى ألا ترتبي قطع أثاث متجاورة غير متلائمة فلا تضعي قطعة أثاث أو أكسسوار صغيرة الحجم بجوار أخرى طويلة. عليك ترتيب قطع الأثاث بشكل متناغم، ومتقارب في الأطوال فالقطعة الطويلة تحتاج لقطعة مجاورة على الأقل تتجاوز منتصف القطعة الأولى.

  قد يهمك ايضا :

تعرفي علي مجموعة أفكار جديدة لحفلة زواج في البيت

أساسيّات في ديكورات غرف نوم الأطفال