تصوير طائر «دخلة مرمرة»

تمكن مصوران لمناظر طبيعية منذ أيام من ملاحظة وتصوير لأول مرة طائر “دخلة مرمرة” في الجزائر، وهوعصفور مهاجر صغير ونادر قادم من جزر البحر الأبيض المتوسط وذلك بأعالي جبل متليلي (60 كلم جنوب مدينة باتنة)، حسب ما علم من مجموعة هواة التصوير “نات أوراس” المختصة في الحفاظ على الحيوانات والنباتات بمنطقة الأوراس.

وتم تأكيد بعد ذلك ملاحظة هذا الطائر، التي قام بها كل من مصوري المناظر الطبيعية، توفيق الموفق والعلمي بن مختار من طرف حوالي 15 مصور مناظر طبيعية من الوطن الذين سارعوا نحو شجيرات العرعار الفينيقي بأعالي هذا الجبل على علو 1495 مترا بالأطلس الصحراوي، وذلك فور الإعلان ملاحظة هذا العصفور، عبر منصات التواصل الاجتماعي، حسب ما أشار إليه المصدر.

وحسب المختص في علم الأحياء والطيور بجامعة الشاذلي بن جديد بولاية الطارف، صالح تلايلية، الذي كان من السباقين الذين انتقلوا الى المكان، فإن “هذه الملاحظة تستحق تحية كبيرة لكل من المصورين العلمي بن مختار وتوفيق الموفق لجهودهما الاستقصائية”. وأكد المتحدث على ضرورة ” توسيع نطاق الملاحظة لتشمل كل المنطقة ولكن بحذر وصبر شديدين”.

ويعد طائر “دخلة مرمرة ” بشكل عام طائرا مستقرا بجزر البحر الأبيض المتوسط، غير أن البعض يهاجر نحو الجنوب خلال فصل الشتاء وتحديدا بشمال أفريقيا لاسيما على طول الساحل. ويتميز بحلقة مدارية وحدقة عين حمراء كما يتغذى من الحشرات، بحيث يملك جسما صغيرا لا يتجاوز 12 سنتيمترا وأجنحة قصيرة وذيل طويل نسبيا، حسب ما يوضحه المختصون في علم الطيور.

قد يهمك ايضا:

" كاكابو" الأكثر بدانة يفوز بطائر العام في نيوزيلندا

حيوان صغير يفر من طائر مُفترس بطريقة ماكرة