مجال صناعة السيارات

في ضل الأحداث السياسية و الاقتصادية , تتوالى الأخبار حول مصانع السيارات التي تنشط في الجزائر .

فبعد الخبر الذي مس مجمع Sovac الذي يقوم بتركيب علامات مجموعة Volkswagen و الذي أفاد إن شركة Volkswagen الألمانية قد قررت إيقاف الإنتاج مؤقتا في الجزائر مع إيقاف توفير قطع SKD/CKD لمصنع Sovac. بسبب المتابعات القضائية التي تخص مالك المجمع, و سرعان ما خرج مجمع Sovac عن صمته متحدثا لموقع Algerie360 , أين قال أن شركة Volkswagen لم تعلق شراكتها مع مجمع Sovac بل قررت التوقف عن إرسال قطع SKD /CKD الموجهة للتركيب , و هذا راجع إلى حجز ما يقارب 1500 قطع تركيب موجهة للمصنع في ميناء وهران .

و من جهة أخرى , تحدثت جريدة Liberte الفرنسية عن فسخ العقد التي أقيمت بين شركة IVECO و ممثلها في الجزائر IVAL الذي يقوم بتركيب شاحنات Iveco محليا , و بين شركة Mazda و ممثلها في الجزائر , و من الجدير بالذكر أن كتلى العلامتين تابعتين لنفس رجل الأعمال , محمد بايري الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 03 عامًا , و لكن بعد مدة قصيرة , قام مجمع Ival و Jamal SPA , بتكذيب هاته الأخبار قائلا أنه لا أساس لها من الصحة .

أما شركة Hyundai و مجمع طحكوت للإنتاج TMC , و حسب ما نشر على موقع جريدة Le Soir الفرنسية , فإن الشريك الكوري Hyundai في طريقه إلى التوجه لشراكة بينه و بين Hyundai Motors Algerie التابعة لمجمع Cevital , و التي كانت في شراكة معهم مسبقا قبل التعديلات التي مست قطاع السيارات في الجزائر , كما أشار نفس المصدر إلى تصريح عمر ربراب , نائب رئيس مجموع HMA و الذي تحدث فيه عن المحادث القائمة بين مجمع HMA و الشريك الكوري Hyundai الذي صرح عن عدم وجود أية مشاكل بينهما .

و من الجدير بالذكر أن السيد عبد الرحمن أشايبو , مؤسس و رئيس مجمع Elseco قد عبر عن رغبته في استعادة العلامات التي كان يمتلكها مسبقا , بعد أن تم منحا لممثلين أخرين من طرف وزير الصناعة و المناجم السابق بوشوارب , على غرار علامة Ford و Suzuki و Daewoo , Isuzu و Kia .

كما يمكن الحديث عن نفس الشيء فيما يخص مجمع Emin Auto , الذي تحصل على تعويض 50 مليار دينار سنتيم , و الذي كان من المتوقع أن يشرع في إنتاج و تركيب سيارات علامة JAC , قبل أن يتم إيقاف ملفه على مستوى المجلس الوطني للاستثمار (CNI)

قد يهمك أيضا:

"سيتروين 2CV " سيارة تاريخية فريدة أبهرت العالم

سيتروين تكشف رسميا عن السياره C4 الكهربائية في 2020