الـ AdBlue

تأتي العديد من سيارات الديزل الحديثة بنضام مسمى بـ Adblue  , و الذي لا يعلم العديد من المالكين ماهيته و ما الهدف منه , لذلك و في هذا المقال , سنجيب على كل تساؤلاتكم في هذا المقال . 

ما هو الـ AdBlue ؟

Adblue ، ويسمى أيضاً BlueTEC أو سائل عادم الديزل Diesel Exhaust Fluid، هو سائل يستخدم لتقليل أكسيد النيتروجين NOx الصادر من عملية حرق الديزل، وكما هو الحال مع الوقود، فيجب اعادة تعبئته من حين إلى آخر. وهو محلول مكون من مادة اليوريا(Urea) بنسبة 32.5% وماء منزوع الأيونات بنسبة 67.5% .

لمذا يتم استعماله ؟

 نضام الـ Adblue موجه لحماية البيئة كونه يحوّل أكسيد النيتروجين السام إلى مركبات غير سامة التي تتمثل في غاز النتروجين وبخار الماء، و في غياب ذلك فستطلق المركبة سواء كانت سيارة ركاب أو شاحنة بعادم سام سيؤثر سلباً على الهواء الذي نتنفسه جميعاً، وسيؤثر بالتأكيد على الهواء حول المركبة، وداخلها خاصة إذا كانت متوقفة في الزحام، أو عند بدء تشغيلها في مرأب منزلك.

كيف يعمل نظام Adblue ؟

يتم حفظ الـ Adblue في خزان منفصل في المركبة، وهو لا يمزج مع الديزل أو أي نوع سائل آخر، ثم يقوم نظام خاص برش Adblue على غازات العوادم قبل وصولها إلى المحفز، وهنا يتحول سائل Adblue إلى الأمونيا، ثم تتفاعل الأمونيا مع أكسيد النيتروجين فتتحول إلى غاز النتروجين وبخار الماء الصديقين للبيئة.

انتهى مخزون Adblue في المركبة، ماذا سيحدث؟

يكفي لتر واحد من الـ AdBlue قطع مسافة 1200 كلم تقريباً، تختلف حسب المركبة أحياناً، وعند نقص السائل تظهر إشارة تحذيرية خاصة في لوحة العدادات، وإذا انتهى المخزون تماماً فتقوم بعض المركبات بخفض قدرة محركاتها التشغيلية بحوالي 40%، أو تتوقف عن العمل تماماً .

لمذا يقوم البعض بحذف Adblue ؟

يقوم المالكين بحذف الـ Adblue لعدة اسباب منها : كونه مكلف لتعبئته .

 

قد يهمك أيضًا

طرح سيارة "نيسان جي تي آر نيسمو" بـ200 ألف دولار

تعرفي على مخاطر حوادث السيارات على الحوامل والأجنة