دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا، ومعلومات جامعاتها المهمة، والسنة التحضيرية، وتوزيع الخطط العلمية على سنوات الدراسة، وأقساط الجامعات، كل ذلك وأكثر نبحثه في هذا المقال

مع الإقبال المتزايد على دراسة الطب في تركيا، وتزاحم أسئلة الطلاب عن كل ما يخص هذا الفرع التعليمي، وعدد سنوات دراسته، وأقساطه الجامعية، والسنة التحضيرية التي تفرضها الجامعات على طلابها، نجد لزاماً علينا تقديم أهم المعلومات وأحدثها فيما يتعلق بهذا الموضوع وتفرُّعاته. ففي مقالنا هذا سنجيب على بعض الأسئلة حول دراسة الطب في تركيا.

ماذا تعرف عن السنة التحضيرية عند دراسة الطب في تركيا؟
من المتعاهد عليه عادةً أن يباشر الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الدراسة في اختصاصاتهم التي اختاروها، أو فاضَلوا عليها، من دون الحاجة لدراسة سنة تحضيرية قبل الجامعة.

وهو ما عليه العمل في تركيا، غير أن الطلاب الذين ستشكل اللغة عائقاً لهم في دراستهم لا بد لهم من دراسة سنة تحضيرية للُّغةِ تسبق الجامعة.

حيث تفرض الجامعات في تركيا مستوىً معيناً في اللغة التركية أو الإنكليزية، ففي حال لم يحصل الطالب على شهادة تومر للغة التركية، أو التوفل بمستوى معين، فإنه يتوجب عليه دراسة سنة تحضيرية في اللغة.

ويبلغ عدد الجامعات التركية الخاصة والعامة التي تفرض السنة التحضيرية باللغة الإنجليزية على طلابها - ما لم يحققوا مستوى اللغة المطلوب - 21 جامعة، وهي كما في الجدول التالي: