الوزير الأول عبد العزيز جراد

دعا الوزير الأول عبد العزيز جراد بالمسيلة, الأسرة الجامعية الى ضرورة جعل البحث العلمي في خدمة الاقلاع الاقتصاد الحقيقي للتكفل بالحاجيات الراهنة ومتطلبات المجتمع.

    وقال السيد جراد في كلمة ألقاها بجامعة محمد بوضياف (المسيلة) على هامش اشرافه على افتتاح السنة الجامعية الجديدة 2020/ 2021 بحضور مستشار رئيس الجمهورية عبد الحفيظ علاهم وأعضاء الحكومة "أدعو كل الباحثين والباحثين المقيمين بالخارج الى ضرورة التكفل بالحاجيات الراهنة ومتطلبات المجتمع من اجل تحقيق اقلاع اقتصادي حقيقي يستفيد من البحوث العلمية بشكل ناجع", مبرزا في هذا السياق أن البحث العلمي "أصبح أداة فعالة لاتخاذ القرار المناسب والتدابير وإدارة الازمة بصرامة".

كما أبرز الوزير الأول ان الجامعة الجزائرية تواجه اليوم عدة " تحديات " تتطلب من كافة الفاعلين العمل لبلورة "رؤية إصلاحية متكاملة "كفيلة ببعث "ديناميكية جديدة في مجالِ تكوين كفاءات عالية التأهيل" وجعل "جامعة الغد قادرة على مسايرة التحولات الجارية ومستعدة لمتطلبات المهن المستحدثة والمهارات الجديدة" وكذا "مسايرة عالم يتغير باستمرار".

    وبهذه المناسبة ذكر السيد جراد أن المنظومة الجامعية عرفت منذ الاستقلال الى اليوم "تطورا" حيث تم إنجاز حوالي 109 مؤسسة تعليم عال تتوزع على 48 ولاية  و 55 مؤسسة للتكوين العالي خارج القطاع, و 14 مؤسسة تكوين خاصة الى جانب 441 إقامة جامعية و 560 مطعما جامعيا. كما ارتفع عدد الطلبة من 500 طالبا بعد الاستقلال إلى مليون و ست مائة و خمسين الف طالب سنة 2020 أما تعداد الأساتذة الـمؤطرين فقد بلغ 61.277 أستاذا باحثا سنة 2020 .

وبهذه المناسبة ترحم الوزير الأول على ضحايا وباء جائحة كورونا من أساتذة باحثينَ، والأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، والباحثين الدائمين، والعمال، والطلبة.

قد يهمك ايضا:

تعرف علي البحث العلمي والواقع التربوي 

   مجلس البحث العلمي يناقش البرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي العماني