وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، عن تأهيل 813 عرض تكوين جديد في الطور الثالث (الدكتوراه)، خلال السنة الجامعية الحالية (2020-2021).

وفي رده عن سؤال النائب عريبي أحسن، بالمجلس الشعبي الوطني، في جلسة علنية ترأسها، سليمان شنين، رئيس المجلس، أفاد السيد بن زيان أن هذه "العروض الجديدة تغطي 14 ميدان في طور الدكتوراه موزعة على مستوى 77 مؤسسة جامعية وهو الشأن الذي سيسمح بالتحاق 7522 طالب من بين 231.000 مسجل لإجراء المسابقة".

وبخصوص قرار إلغاء نظام التصنيف الخاص بالطلبة إلى مجموعات حسب المعدل المحصل عليه في طور الماستر، أبرز السيد بن زيان أن هذا "الإلغاء سمح لكل طالب متحصل على شهادة الماستر من تقديم ترشحه لاجتياز مسابقة الدكتوراه وهو الأمر الذي رفع من عدد الطلبة المسموح لهم باجتياز هذه المسابقة".

    وفي شأن متصل، أفاد الوزير بأن المؤسسات الجامعية على غرار السنوات الماضية، تكفلت بدراسة ملفات الترشح الخاص بطور الثالث من قبل فرق تكوين متخصصة.

وبالمناسبة، أشار الوزير إلى أن التسجيل في طور الدكتوراه تم عبر منصة رقمية " بروغرس"، التي شرع  في تطبيقها سنة 2016 ،وذلك بعد تطويرها من قبل فرق جزائرية بالتعاون مع الاتحاد الأوربي (...)،مؤكدا أن التطبيقات التي تم تجريبها مع الخبراء الأوروبيين سنة 2015، استندت إلى بيانات وهمية، وعليه لا يمكن للخبراء الولوج إلى هذا النظام المعلوماتي المتكامل.

    من جانب آخر، أكد السيد بن زيان أن القطاع ينتهج "مقاربة تشاركية وتشاورية مع الشركاء الاجتماعين ويعتمد على آليات جديدة في اتخاذ القرارات من القاعدة إلى الأعلى عند مناقشة مختلف المسائل الخاصة بالأسرة الجامعية بما فيها ملف مراجعة نظام الانتقاء وتأثيره على الطلبة المتفوقين".

قد يهمك ايضا:

هذا جديد التّوظيف والتّأهيل ولا زيادة في الأجور

اجتماع مشترك لإيجاد إطار قانوني لتوظيف حملة الدكتوراة في الجزائر