منع عرض الملابس النسائية بواجهات المحلات

اثار تطبيق تشريع محلي يمنع عرض الملابس النسائية في واجهات المحلات في مدينة كربلاء جنوب بغداد جدلا وسط اعتبار ناشطين ومواطنين ذلك انتهاكا للحريات الشخصية.

وتضم كربلاء ابرز العتبات المقدسة لدى الشيعة وخصوصا مرقد الامام الحسين بن علي واخيه ابو الفضل العباس

وقال ناصر حسين الخزعلي عضو مجلس محافظة كربلاء لفرنس برس ان "قانون قدسية كربلاء شرع عام 2012 من قبل مجلس المحافظة وتم تفعيله في الدورة الماضية واليوم بدأ سريانه".

وتعد كربلاء ابرز واجهة للسياحة الدينية حيث زارها 14 مليون مسلم بينهم ثلاثة ملايين اجنبي في ذكرى اربعين الامام الحسين.

يذكر ان الامام الحسين قتل في واقعة الطف التي استمرت ثلاثة أيام في العام 61 للهجرة (680 ميلادية) على يد جيش الخليفة الأموي آنذاك يزيد بن معاوية.

واضاف الخزعلي "اليوم تم وضع ملصقات للحد من ظاهرة الاباحة في الشوارع وشرب الخمر والزنا وهذا مخالف لقدسية المحافظة".

وهذه الملصقات غير الموقعة من السلطات نشرت في الطرقات تحت اسم "لجنة رعاية تطبيق المرسوم الخاص بقداسة كربلاء".


وتحذر الملصقات من عقوبات بحق المخالفين تشمل "لعب القمار" و "الجهر بالاغاني" وبيع "الافلام المخلة بالادب" وعرض الملابس النسائية في "واجهات المحلات بشكل فاضح".

ويقول ناجح حسن، وهو سائق سيارة جرة كان يستمع الى احدى الاغنيات من مذياع سيارته ان "الاستماع الى الموسيقى يتعلق بالحرية الشخصية".

ويضيف حسن، وهو احد سكان هذه المدينة الواقعة على مسافة مئة كلم جنوب بغداد، "لا يمكن لأحد أن يمنعني لانني لا الحق ضررا بأي شخص من خلال القيام بذلك".

بدوره، يقول احمد حسين الذي يدير محلا لبيع الملابس النسائية في مركز تجاري بينما كان يعرض نماذج من فساتين السهرة ان "هذا القرار ضد الحريات ويتسبب بقطع ارزاقنا".

ويضيف هذا التاجر هازئا "على الحكومة المحلية إعادة بناء الطرق وتحسين الخدمات العامة بدلا من اتخاذ هذا القرار".

وفي حين اعلن العراق قبل اسبوعين الانتصار على تنظيم الدولة الاسلامية، فان هذا القرار لا يختلف عن "الفكر الداعشي"  بحسب ايهاب الوزرني رئيس تنسيقية كربلاء للحراك المدني.

واكد ان هذا القانون "يرفضه جميع سكان كربلاء".

من جهته، قال هادي الموسوي وهو ناشط مدني اخر،ان هذا القرار هدفه "جمع الاصوات في الانتخابات البرلمانية" المقرر إجراؤها في 15 أيار/مايو المقبل.

الى ذلك، شن مدونون في وسائل التواصل الاجتماعي هجوما كبيرا على هذا التشريع في حين كان التاييد شبه معدوم.

وكتبت غادة منتقدة القانون "يعيش الاطفال والنساء على اكوام الزبالة والفضلات، والعجزة والاطفال في كربلاء بلا دواء، الم يخجلوا من الحسين والعباس عليهما السلام"؟

واضافت "الم تخجلوا عندما اكلتم خير الشعب (...) ايها السارقون باسم القانون، لقد اصبح الدين حسب امزجتكم".

بدوره، كتب عبد السلام الرفاعي ان قانون "قدسية كربلاء لم يذكر سرقة اموال ميزانية كربلاء والشوارع والمبازل وتقسيم اموال المحافظة على المسؤولين والتلاعب بها وايرادات الزائرين ومعونات الدولة اثناء الزيارات".

واضاف متسائلا "الم يكن ذلك انتهاكا لقدسية كربلاء"؟

من جهته، كتب اياد الربيعي ان "المقاهي فقط جعلتكم تشكلون لجنة للحفاظ على قدسية المدينة بينما فضائح الفساد التي تملآ كل مكان لم تدغدغ احاسيسكم".

واضاف "اعتقد في النهاية سيفتضح زيفكم ومدى استغلالكم لجهل الناس وحبها لمقدساتها". 

بينما كتب زكي العامر "اذا لم تكن لكربلاء خصوصية ستتحول الى بؤرة فساد حالها حال المدن السياحية غير المراقبة فشجعوا ان تكون لها خصوصية". 

وكان تنظيم الدولة الاسلامية منع فور سيطرته على الموصل، ثاني مدن البلاد، بائعي الملابس من عرض الثياب النسائية في واجهات المتاجر او خارجها.

كما فرضت بعض الجماعات المسلحة الشيعية الحظر في جنوب البلاد خلال ذروة العنف الطائفي ابان السنوات التي تلت الاجتياح الاميركي عام 2003.