طرق علاج الأمساك عند الأطفال في عمر سنتين

مع تقدّم عمر الطفل، تتخطّى الامهات حاجز الخوف من العوارض الصحية التي تصيب اطفالها في حياتهم اليومية. فتواجهها ببساطة تامّة بأسهل العلاجات المنزلية المتوفّرة لديها عوضاً عن استشارة الطبيب كل نصف ساعة.

مشكلة التبرّز أو الامساك، هي من المشاكل الشائعة عند الاطفال ابتداءً من عمر السنتين: أي عندما يصبح الطفل قادراً أن يعبّر عن احتياجاته ومشاعره وأحاسيسه .

الأم المتنبّهة دائماً الى صحّة طفلها الصغير وتصرّفاته قد تلاحظ مشكلة القساوة في التبرّز أو المعروف بالإمساك. فيرفض طفلها الجلوس في الحمام بسبب الآلام التي يشعر بها في بطنه.

وتتعدّد الاسباب والعوامل لحصول هذه الحالة المرضية الشائعة بين الاطفال: قد تكون وراثية، سوء في التغذية، تناول الطفل لأدوية وفيتامينات لا تلائم معدته وبالتالي يحدث الامساك.

لذلك، يبدأ علاج الامساك من البيت تحت اشراف الأم: فهي قادرة أن تتحكّم بهذه الحالة المرضية من دون أن تتفاقم وتتطوّر . بدايةً، من الضروري اتّباع نظام غذائي سليم غني بالفاكهة، الخضراوات والحبوب والالياف. هذا النوع من الاطعمة هي بمثابة مليّن للمعدة ومسهّل لعملية التبرّز. هذا ولاننسى أهمية توزيع الوجبات بشكل منطقي على سبيل المثال، ابتعدي عن طبق الارز على سفرة العشاء واستبدليه بالشوربة .

على كل أمّ أن تشجّع طفلها على الجلوس في الحمام ما يقارب ال 5 الى 10 دقائق يومياً. ففي هذا الوقت مثلاً، حاولي أن تقرئي له قصّة أو أن تحدّثيه عن المواضيع التي يحبّها.

شجّعي طفلك على أهمية شرب الماء والاكثار من السوائل مثل عصير الخوخ الطبيعي ،مع الحدّ أو التقليل من كميات الحليب التي تقدّميها له يومياً. فالحليب على رغم فوائده، هو من المسبّبات الاساسية للامساك.