طائرة هليكوبتر ذاتية القيادة

كشف معرض الدفاع الدولي "إيدكيس" المقام في مدينة أبو ظبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة، النقاب عن طائرة هليكوبتر ذاتية القيادة ولا يكتشفها الرادر، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

صمُمت الطائرة على يد شركة "EDePro" الصربية الرائدة في مجال تطوير الصواريخ والمحركات، وعرض نموذج منها بالحجم الطبيعي، أطلق عليه اسم X-01 Hornet.

وتقول الشركة إن الطائرة صممت بهدف حمل مجموعة متنوعة من المعدات العسكرية لاستخدامها في الحروب والعمليات العسكرية والمدنية، كما تتميز الطائرة المروحية بخفة وزنها ويمكنها أن تحمل أربعة صواريخ عالية الدقة تعمل بنظام الملاحة البصرية بالألياف، والتي يمكن استخدامها في حالات كثيرة خلال العمليات العسكرية، ولا يستطيع الرادار التقاطها.

كما تتميز أيضًا بخيارات توجيه الرادار وأنظمة تشويش وأجهزة مراقبة وأسلحة مثل مدفع رشاش 12.7 مم.

وأفادت تقارير نشرتها مجلة "جين" الدفاعية، بأن الشركة الصربية شرعت في تطوير الطائرة منذ عام 2012، فيما يبلغ طولها حوالي ستة أمتار وعرضها 1.8 مترًا، وارتفاعها 2.65 مترًا، وهي مصنوعة من ألياف الكربون والحديد الخفيف والألومنيوم، وسيبلغ وزنها نحو 400 كيلوغرام دون أي معدات، وستصل قدرة استيعابها للمعدات حتى وزن 350 كيلوغرام.

وتأتي الطائرة بمحرك توربيني من طراز "Phoenix-250 DF" بقوة 180 كيلووات، فيما ستبلغ كمية الوقود القياسية حوالي 200 لترًا.

وأشارت التقارير إلى أن سرعة الطائرة القصوى ستبلغ 180 كيلومترًا في الساعة، وسرعة التحليق حوالي 160 كيلومترًا في الساعة، بينما ستصل مدة التحليق إلى نحو أربع ساعات على ارتفاع أقصاه 13 ألف قدم.