المحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن

المحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن

لطالما كانت المرأة العربية والعالمية صاحبة بصمة توعوية ثقافية علمية ومهنية في شتى مجالات الحياة، كيف لا وهي التي تعتبر المربية الأولى لجميع الأجيال التي خرجّت العلماء والأدباء والشعراء والفقهاء والأطباء والمهندسين والأساتذة إلى ما لا يحصى من مهن يرتكز عليها المجتمع بشكل رئيس.

استفاق العالم العربي والدولي اليوم ليبدأ يومه ويزور محرك البحث الأول في العالم Google ليتفاجأ باحياء ذكرى ميلاد المرأة العربية المصرية والمحامية الأولى في القاهرة مفيدة عبد الرحمن على محرك البحث العالمي كنوع من الإمتنان لهذه المرأة التي كان لها دوراً حقوقياً بارزاً في وضع قوانين تختص بالأحوال الشخصية وقوانين تختص بالأسرى.

فقد كانت مفيدة عبد الرحمن أول محامية ترفع دعاوي أمام محكمة النقض في مصر كما أنها أول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، كما نسب لها أيضاً أنها أول امرأة ترفع دعوة أمام محكمة عسكرية في مصر .

ولدت مفيدة عبد الرحمن في 20 يناير عام 1914 في مدينة الدرب الأحمر في القاهرة، والتحقت للدراسة في جامعة الملك فؤاد الأول"جامعة القاهرة حالياً" لدراسة القانون رغم أنها ودّت دراسة الطب ، فكانت أول امرأة متزوجة تلتحق بالكلية وأول أم تتخرج منها، فقد أنجبت مفيدة طيلة حياتها ما مجموعه تسعة أبناء.

وقد يهمك أيضًا:

إطلاق أول صاروخ من مطار "فوستوتشني" الفضائي الروسي

روسيا تطلق أول صاروخ فضائي من فوستوتشني