السياسة في الألعاب

إن السياسة تدور حول من يملك السلطة، وعلى من تتم السيطرة عليه وبأى وسيلة.. لذا فإن السياسة في الألعاب من الممكن أن تتجاوز محاكاة الدبلوماسية وصنع القرار، لتحقيق كيف تؤثر توازن القوى على حياتنا الشخصية، سواء كانت هذه القوى عبارة عن فصائل وهمية تختار دعمها أو يتم إجبارهم على العيش بطرق معينة عن طريق مجتمعاتهم.

وإليك أكثر الألعاب التى تمثل السياسة وتجسد كل ما يحدث فيها:

Christopher Livingston: The Outer Worlds
ليس من الصعب أن نرسم أوجه تشابه بين عالمنا اليوم وهذه اللعبة، حيث تنصهر كل من الحكومة والشركات في كيان واحد وحيث الربح هو الدافع الوحيد.

واللعبة مليئة بالأشرار والكثير من الصراعات التى تحدث لهم، وتترك لك اللعبة خيار التفكير في أي منها الطرق المتبعة، واللعبة تم ترشيحها ضمن أفضل لعبة في العام.

Robin Valentine: Dragon Age: Origins
تجسد اللعبة صراع الأقليات العرقية المقهورة في العالم الحقيقي، وعلى الرغم من ذلك تبرز وجهة النظر الأخرى حول الغرور الذى ينتاب الأشخاص الذين يتعرضون للتمييز بسبب كونهم مختلفين، حيث إن الأمر ينطوي أيضًا على خطورة بالغة.

واللعبة تقدم مجموعة متشابكة من ثقافة الخيال قابلة للتصديق بدرجة كافية لتثير بداخلك التساؤل حول ما هي الأمور الأكثر أهمية، الحرية أم السلامة؟، وهل التقدم العنيف أفضل من الوضع الراهن الخانق؟، وهل يمكن أن يبرر الظلم التاريخي الانتقام في اليوم الحالي؟، حيث إن كل خيار تقوم به له نتائجه الإيجابية والسلبية الواضحة.

Lauren Morton: Reigns: Her Majesty
صاحبة الجلالة هي لعبة إدارة المملكة التى تقوم على الصراع بين الموافقة أو رفض الاقتراحات السخيفة من المستشارين والسكان المحليين في المملكة.

ولا تعالج اللعبة السياسة بالطريقة التي يفكر بها الناس عادة بل تعالج نشاط السياسة. وأنه على الملكة أن تحافظ على الصفات الأربعة للمملكة لتحقيق التوازن: الدين والشعبية والقوة والرخاء الاقتصادى.

كل إجابة تعطيها عن أحد هذه الأشياء ستؤثر على التوازن العام، وإذا أخطات فإنك ستموت بطريقة مروعة.

Morgan Park: Papers, Please
تمثل اللعبة انتقادا كبيرا للأنظمة القمعية التى تجعل كل ما يريده المواطن العادي هو البحث عن الطعام له ولعائلته وبالليل يبحث عن الدفء في الليالى الباردة.

وتكرس للصراع بين خرق القواعد في مكان العمل والحصول على أجر جيد أو العمل بأخلاقيات وحينها سيكون عليك أن تحتفظ بسجل مرتب وأجر بشكل ثابت.

(Andy Chalk: Wolfenstein (the new ones)
تتحدث اللعبة عن النازية والفظائع التي ارتكبها البشر على مر القرون، والشر المتفشي، وتدفعك اللعبة إلى القضاء وبلا رحمة وبالإفراط في العنف.

قد يهمك أيضا

ترامب يهدد "أبل" بفرض الرسوم أو صُنع "ماك برو" الصينية في أميركا

"أبل" تؤكد رسميا استحواذها على قطاع مودم الهواتف الذكية في"إنتل"