مسرحية الطابق السابع

جسدت مسرحية "الطابق السابع" للمخرج الشاب ماسينيسا حدبي عن نص من تأليف محمد موهوبي وإنتاج المسرح الجهوي تيزي وزو الواقع الذي تعيشه أغلب المجتمعات أين تغيب فيه العدالة ويعم الفساد والظلم، باعثة في محتواها رسائل قوية إلى الحكام.

تستمر فعاليات المهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بعاصمة الأوراس باتنة، بتقديم عروضها إلى الجمهور الذي يصر على التعرف والاستمتاع بالأعمال المشاركة، وقد كان الموعد أمس، مع مسرحية  "ان ق ويس سبعة" أو بالعربية الطابق السابع، والتي تجري أحداثها في المحكمة حيث يتواعد خمسة أشخاص مع القاضي المتواجد في مكتبه في الطابق السابع، ويلتقون كلهم في المصعد الآلي من بينهم شخصية بارزة، صحفية، موظف في البنك، عامل يومي ولص.

وعند وصولهم إلى الطابق الرابع يغرق الجميع في ظلام دامس بسبب انقطاع في التيار الكهربائي وبعد مرور بعض الوقت بدأ هؤلاء الأشخاص يكشفون شيئا فشيئا عن أسرارهم العميقة. وتظهر أخيرا وجوههم الحقيقية في جو من الغضب يتم ارتكاب جريمة قتل اللص وفي هذه الأثناء يعود التيار الكهربائي لتبدأ إقامة عدالة مجنونة بعدما عرفت حقيقة من وراء مقتل اللص.

استطاع العرض عبر لوحات تجمع بين المنطق والخيال إيصال إيحاءات ومعاني قوية تعكس ما يجري من حقائق  ووقائع في المجتمع بصفة عامة.

ووظف العرض كذلك الخطابات المباشرة التي عبر من خلالها العرض عن رسائل عديدة على غرار الظلم والاستبداد السائد في المجتمعات عامة.

وأوضح  من جهته مخرج المسرحية انه اراد من خلال هذا العرض اعطاء رؤية إخراجية جديدة ومنطق جديد يكشف حقيقية الواقع المعاش من خلال تسليط الضوء على المسائل الأكثر إثارة.

للشارة أدى أدوار مسرحية الطابق السابع كل من  ياسين ساسي، صادق يوسفي، ماليك فلاق ، عزيز سوداد، زليخة طالبي، بلقاسم عمارة ، حمزة ميشامش. 

:قد يهمك ايضــــاً

 تعرف على الكتب المشاركة من "سلسلة الذخائر" لقصور الثقافة في معرض الكتاب

 دار الكتب والوثائق تطلق أولى فعالياتها في عام مصر وروسيا