المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية الصنعة في الجزائر

ينطلق المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية الصنعة في الجزائر، الخميس، في دورته السابعة، والذي تمتد فعاليته حتى 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري، حيث يشهد المهرجان تنظيم مسابقات لاختيار أفضل المجموعات الموسيقية الأندلسية المتوجة في الطبعة السابقة. وأوضح مدير المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية في الجزائر أن "لجنة التحكيم ستختار  ثلاث جميعات من الفرق الموسيقية المشاركة، لتتويجها بجائزة طبعة 2013، فضلاً عن مشاركة أخرى للجمعيات البارزة في موسيقى الصنعة".
وأشار إلى أن "هذه التظاهرة الثقافية ستخصص لتكريم الشيخ الصادق البجاوي، لاعتباره مدرسة  فنية واسعة ثقيلة في الجزائر، لأنه على يده تخرجت العديد من الأسماء الفنية، والفرق الموسيقية المولعة بموسيقى الصنعة".
ويتضمن برنامج المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية الصنعة في الجزائر تنظيم دورات وندوات فكرية وأخرى ترفيهية، في قاعة "ابن زيدون"، تكريمًا للشيخ الصادق البجاوي، خلال حفل الافتتاح، وكذلك عرض شريط وثائقي، يروي قصة هذا الفنان الكبير، يتبع بحفل فني ساهر، تنشطه جمعية "أصدقاء الشيخ الصادق البجاوي"، من مدينة بجاية، والجمعية "الجزائرية الموصلية" من العاصمة.
وتستمر السهرات الفنية على مدار أسبوع كامل، فيما تقدم على هامش المهرجان ندوات أخرى، ومحاضرات، مع مختصين وأساتذة في الموسيقى الأندلسية.