الغاز الطبيعي

يُتوقَّع أن تتراجع صادرات الغاز الجزائرية 4.7% العام الجاري، بفعل تراجع الطلب من أوروبا والمنافسة من إمدادات أميركية أرخص، ووفقا لما قاله وزير الطاقة الجزائري عبدالمجيد عطار، فمن المتوقع أن تبلغ صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي نحو 41 مليار متر مكعب من الغاز هذا العام انخفاضا من 43 مليار متر مكعب في 2019، وتعتمد الجزائر على صادرات ومبيعات النفط والغاز في تمويل ميزانيتها العامة بنسبة تتجاوز 95% من دخلها. وبلغت إيرادات النفط والغاز 33 مليار دولار في 2019 ومن المتوقع أن تسجل 23 مليار دولار في العام الحالي.
وقال عطار إن إجمالي إنتاج الغاز سيصل إلى 126 مليار متر مكعب، مقابل 127 مليار متر مكعب في 2019، إذ تأثر الإنتاج بتقادم الحقول ونقص الاستثمار بينما نما الاستهلاك المحلي 5.3% سنويا منذ 2009 ليصل إلى 46 مليار متر مكعب العام الماضي.
وسنت الجزائر العام الماضي قانونا للطاقة يستهدف تعزيز الجاذبية الاستثمارية لقطاعات النفط والغاز لكنها لم تنشر بعد لائحته التنفيذية الضرورية للاسترشاد بها عند أخذ قرارات الاستثمار.
ومطلع شهر نوفمبر الجاري، أظهرت بيانات اقتصادية ارتفاع صادرات الجزائر من النفط الخام والمتكثفات النفطية خلال أكتوبر 2020 إلى أعلى مستوى لها منذ 6 أشهر، حيث وصلت واردات فرنسا من النفط الجزائري إلى أعلى مستوى لها منذ عام.
وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن بيانات متابعة حركة الشحن البحري للصادرات النفطية الجزائرية تشير إلى وصول هذه الصادرات إلى 475 ألف برميل يوميا خلال الشهر الماضي بعد تراجعها في سبتمبر الماضي إلى أقل مستوى لها منذ 2017. وبلغت صادرات الجزائر من النفط الخام والمتكثفات النفطية خلال سبتمبر/أيلول الماضي 313 ألف برميل يوميا فقط.
وزادت صادرات الجزائر من النفط الخام خلال الشهر الماضي بنسبة 81% شهريا إلى 419 ألف برميل، في حين تراجعت صادرات المتكثفات النفطية بنسبة 64%، وزادت واردات فرنسا من الجزائر خلال الشهر الماضي إلى 107 آلاف برميل يوميا. وزادت الصادرات إلى إيطاليا خلال الشهر الماضي بمقدار 10 أمثال مقارنة بالشهر السابق.
تعاني الجزائر من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث قرر عبد العزيز جراد، رئيس الوزراء الجزائري، بداية من منتصف الشهر الجاري، فرض المزيد من القيود ضمن خطة الحكومة لاحتواء تفشي فيروس كورونا في البلاد، وتهدف التدابير الإضافية الجديدة إلى تدعيم نظام الوقاية، والحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا، سيتم تنفيذها تدريجياً حسب تطور الوضع الوبائي.

قد يهمك ايضا:

سونالغاز تربط ازيد من 237 الف منزل بالغاز خلال 9 اشهر 2020

الجزائر تستضيف القمة السابعة لرؤساء دول منتدى البلدان المصدرة للغاز 2023