تراجع النشاط التجاري بالجزائر

واصل النشاط التجاري في الجزائر تراجعه خلال الثلاثي الثالث من 2019, مع انخفاض أكبر لدى تجار التجزئة, حسب نتائج سبر للآراء أجراه الديوان الوطني للإحصائيات وسط رؤساء لمؤسسات تجارية.

وسجل هذا التراجع في النشاط بشكل محسوس عند تجار التجزئة الناشطين في مجالات المواد الأولية والمنتجات نصف المصنعة ومنتجات النظافة والعناية والخردوات والتجهيزات المنزلية والعطور وآلات ومعدات التجهيزات.

واشتكى قرابة 20 في المائة من تجار التجزئة الذين تم التحقيق معهم من عدم وفرة المنتجات فيما استاء أزيد من 28 في المائة من تجار الجملة من بعد مصادر التموين بالمواد الأولية.

وصرح أزيد من نصف تجار الجملة وأزيد من 44 بالمائة من تجار التجزئة بأنهم سجلوا نفادا في المخزونات, حيث تمثلت القطاعات الأكثر تضررا من هذا النقص في الصناعات الغذائية ومنتجات النظافة والعناية والخردوات والتجهيزات المنزلية والعطور وآلات ومعدات التجهيزات. 

ويفيد التحقيق بأن أغلب تجار التجزئة والجملة يقومون بالتموين من القطاع الخاص فقط, لا سيما بالنسبة إلى منتجات النظافة والعناية والخردوات والتجهيزات المنزلية والعطور وآلات ومعدات التجهيزات. 

ويقوم 25 بالمائة من التجار بالتموين من طرف القطاع العمومي والخاص لاسيما بالنسة للصناعات الغذائية والمواد الأولية والمنتجات نصف المصنعة، أما بالنسبة إلى أسعار شراء المنتجات, فقد تم تقييمها بأنها مرتفعة حسب أزيد من 25 بالمائة من تجار الجملة وأكثر من 40 بالمائة من تجار التجزئة، ومس هذا الارتفاع على الأخص الصناعات الغذائية ومنتجات النظافة والعناية والخردوات والتجهيزات المنزلية والعطور وآلات ومعدات التجهيزات.

ووجد باقي تجار التجزئة والجملة الأسعار مستقرة. وحسب التحقيق, اشترى أغلب التجار (جملة وتجزئة) سلعهم من البائع الأول.

قد يهمك ايضا:

مصر تعرض مشروعات تنتج طاقة 7 أضعاف السد العالي

الاقتصاد المصري يعتمد على نهر النيل بشكل كبير

.