منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"

شهدت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك), المكونة من 13 نفطا خاما منها خام صحاري الجزائري، تحسنًا ملحوظًا لتقارب مستوى 40 دولارا، حيث بلغ سعر السلة المرجعية لأوبك قد استهلت الأسبوع الجاري عند 79ر39 دولارا للبرميل مقابل 22ر39 دولارا الجمعة الماضية.ويسجل بذلك خام اوبك احسن مستوى له خلال الشهر الجاري بعد ان تراجع في بداية الاسبوع الفارط الى 89ر35 دولارا، وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن المنظمة.

وكان خام برنت وهو خام النفط المرجعي لبحر الشمال المدرج في سوق لندن قد عرف تحسنا خلال جلسة يوم الثلاثاء, عند 00ر43 دولار مرتفعا ب 42ر1 بالمائة مقارنة بسعر اغلاق السوق يوم الاثنين.وتدعمت اسعار الذهب الاسود من جهة بإعلان مجمع فايزر للصيدلة عن تطوير لقاح مع المخبر الألماني بيونتك ضد وباء كوفيد-19 يخفض بنسبة 99 بالمائة خطر الإصابة بالفيروس، وهو ما يعطي أملاً لانتعاش الطلب على الطاقة الذي عرف انخفاضا حادا بسبب الوباء وتداعياته على الاقتصاديات العالمية من خلال الإجراءات المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

وتبقى السوق في حالة ترقب للاجتماعات المقبلة لأوبك خاصة مع امكانية تعديل اتفاق خفض الإنتاج لدول أوبك وغير أوبك الموقع في أبريل الفارط لدعم أسعار الذهب الأسود. وأكد الوزير السعودي للطاقة، عبد العزيز بن سلمان، إمكانية تعديل اتفاق خفض الإنتاج. ويبلغ حجم التخفيضات المطبق حاليا 7ر7 مليون برميل في اليوم و يتبع بخفض 8ر5 مليون برميل في اليوم بداية من يناير 2021.

وينتظر ان يلتقي وزراء الطاقة للدول الاعضاء في منظمة أوبك في اجتماعهم ال 180 في 30 نوفمبر المقبل يليه الاجتماع الوزاري لدول اوبك و خارج اوبك المبرمج ل 1 ديسمبر المقبل. وسيسبقها اجتماع اللجنة التقنية والاجتماع ال24 الوزارية المختلطة لمتابعة اتفاق أوبك-خارج اوبك (أوبك+) المزمع تنظيمهما ايام 16 و 17 نوفمبر الجاري.

و كان وزير الطاقة ورئيس مؤتمر اوبك, عبد المجيد عطار قد صرح أن المنظمة تتابع عن كثب تطورات أسواق النفط وتوازناتها لاسيما بخصوص الطلب والتموين وذلك لأجل اتخاذ الإجراءات الملائمة في الوقت المناسب رفقة الدول المشاركة في اتفاقية التعاون. وحسب السيد عطار فإن في "ظل الظرف الراهن المتمثل في تباطؤ نمو الطلب على البترول فإنه يصعب على الأسواق البترولية امتصاص الزيادة في الإنتاج المنتظرة بداية سنة 2021".

قد يهمك ايضا:

"أوبك بلس" تتوصل لاتفاق تاريخي يعيد التوازن لأسواق النفط العالمية

توقعات بارتفاع إنتاج نفط السعودية في حزيران المقبل والمحافظة على "أوبك بلس"