بنك الجزائر

شدد محافظ بنك الجزائر، أيمن بن عبد الرحمان، على ضرورة تطوير إطار عام من أجل عمل سريع يتضمن  إلى جانب إيلاء اهتمام خاص بالبلدان الهشة الدعم المالي قصد مواجهة انتشار وباء فيروس كورونا.

وحسب بيان لبنك الجزائر فقد رحب بن عبد الرحمان، خلال تدخله بدورة اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي، بمبادرة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، للبحث عن إجابة تكون متناسقة عموما مع هذا التهديد العالمي.

وفي هذا السياق، شدد السيد بن عبد الرحمان، على  ضرورة تطوير إطار عام من أجل عمل سريع يدرج الدعم المالي بالتنسيق الوطيد مع هيئات دولية أخرى، ومع إيلاء إهتمام خاص للبلدان الهشة التي تعاني من مشاكل مالية ولوجستية لمواجهة هذه الأزمة، في الوقت الذي تسعى  فيه إلى رفع تحديات التنمية ومواجهة صدمات خارجية أخرى.

وعقدت اللجنة النقدية والمالية الدولية المتكونة من 24 بلدا منها الجزائر، دورة استعجالية يوم الأربعاء الفارط، من خلال التحاضر عن بعد برئاسة السيدة جورجيفا، ومحافظ بنك الاحتياط لجنوب إفريقيا، الرئيس الدوري للجنة النقدية والمالية الدولية.

وخصصت الدورة أساسا لتفشي فيروس "كورونا" وأثره على الاقتصاد والمالية وكذا الأعمال المشتركة الواجب مباشرتها أمام هذا "التحدي الجدي".

وفي هذا الصدد تمت دعوة ثلاثة عشر محافظا وعضوا في الحكومات لتقديم مداخلات خلال هذه الجلسة، ومن بينهم محافظ بنك الجزائر، في إطار تمثيله للمقاطعة التي تضم الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وغينيا وإيران وباكستان وأفغانستان.

عقب هذه الدورة نشرت اللجنة النقدية والمالية الدولية إعلانا تم التأكيد فيه أن الدول 189 الأعضاء في صندوق النقد الدولي متحدة لرفع التحديات العالمية المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، وتتقدم بتعازيها لكل عائلات الضحايا.

وتمت الاشارة إلى أن الصدى الاقتصادي والمالي بات جليا على الصعيد العالمي من حيث حالة الارتياب والتوقعات السلبية على المدى القصير، مع التأكيد أنهم  عازمون على تقديم الدعم الضروري للتخفيف من هذا التأثير لاسيما على الأشخاص الأكثر هشاشة.

وجاء في الإعلان أنه طُلب من صندوق النقد الدولي تقديم كافة أدوات التمويل المتاحة لمساعدة الدول الأعضاء في وضعية صعبة، مع التأكيد أنهم على يقين أنه بالعمل سوية سنرفع التحدي الذي يعترضنا ونحقق النمو والرفاه للجميع.

قد يهمك ايضا:

وزير المال يُعين لزهر لطرش مديراًعاماً جديدا لبنك الجزائر الخارجي خلفاً لإبراهيم سميد

"بنك الجزائر المركزي يشرع رسميا في "طباعة الأموال