وزارة الصناعة والمناجم

وضعت وزارة الصناعة والمناجم تحت تصرف الراغبين في تصنيع الكمامات الواقية من فيروس "كورونا" الخصائص التقنية الخاصة بها وفق معايير الإنتاج المعتمدة من طرف المجمع العمومي للنسيج والجلود "جيتكس"، حسبما أفاد به الإثنين بيان للوزارة.


وتسمح هذه الخصائص بضمان إنتاج كمامات واقية تخضع للمعايير الدولية، يضيف ذات المصدر، ومن المواصفات التي حددتها الوزارة أن تكون أقنعة ذات ترشيح عالٍ مع خيط مرن يوضع على جانب الأذنين بحيث يسمح بتثبيتها على الوجه, وأن يكون لونها أبيض ناصع، تكون متكونة من ثلاث طبقات بوليبروبيلين غير منسوج: طبقة خارجية (40غرام/م2)، طبقة وسطى (25غرام/ م2) وطبقة داخلية (30غرام /م2).


يضيف ذات المصدر أنه يجب أن تكون قابلة للتخزين لمدة ثلاث سنوات، ومن خصائصها التقنية ايضا ان يكون حجمها 20 سم على 18سم، مطابقة للوسم الأوروبي "وفق التوجيهات الأوروبية  42-93 /CE، كما يجب ان تكون مطابقة لمعيار 2005: 14683: أقنعة طبية خاضعة لمتطلبات و طرق التجريب.


ويستوجب أيضا أن يتوفر المنتوج على نظام حماية خاص لإنتاج الكمامات الموجهة لمحيط العمل في مجال الجراحة والاختبارات الطبية وطب الأسنان والصناعة.
وتوصي الوزارة أن تتم تعبئة هذه الأقنعة في أكياس مكونة من 10 قطع بتركيب من الالياف وفقا للمعيار NA 56-92 مع التاكيد على ضرورة أن تكون جميع الطبقات مكونة من مادة "البوريبروبلين" يتم اختبارها من طرف المركز الوطني للنسيج والجلود، وفق المعايير الدولية.


وتندرج هذه الخطوة التي اتخذتها وزارة الصناعة والمناجم في اطار الجهود الرامية إلى مضاعفة إنتاج الكمامات والأقنعة الضرورية للحماية من فيروس كورونا.

 قد يهمك ايضا :

القطاع الصناعي الجزائري يعلن ارتفاع الأسعار عند الإنتاج ب 7ر2 في المائة في 2019

فتح جميع نقاط بيع لمجمع "أغروديف" لضمان توزيع مادة السميد في الجزائر