الفنان المصري محمد فؤاد

ربما لم يعد موسم الصيف كافيا لنجوم الطرب المصري والعربي لتقديم أغانيهم، إذ أصبح الشتاء موسما لطرح الأغاني التي جاء معظمها بطريقة السينجل، والقليل منها في ألبومات وميني ألبومات، لنجد أكثر من 30 أغنية طرحها أصحابها منذ بداية يناير الحالي.. فهل أصبح الشتاء موسما طربيا ينافس الصيف؟ وما سر انتشار الأغنية السينجل في هذا الوقت؟ وهل لكورونا علاقة بتغير مواسم الرواج الغنائي في مصر؟ نرصد تلك الأغاني والألبومات ونجيب عن الأسئلة السابقة في السطور المقبلة.

البداية مع النجمة «روبي»، التي تحضر لميني ألبوم جديد يضم 6 أغان تتعاون فيها مع العديد من الملحنين والشعراء، منهم «أيمن بهجت قمر» الذي انتهت من تسجيل أغنيته «حتة تانية»، كما انتهت من أغنيه «اسم حياتي» كلمات مصطفي محمد وألحان حمزة. أما المطرب هشام عباس فقد طرح قبل أيام أغنيته «هتعمل إيه»، كلمات أمير طعيمة وألحان عزيز الشافعي، وطرح محمد فؤاد أغنيته «ليه» علي قناته على اليوتيوب وحققت أكثر من مليون مشاهدة واستماع خلال 24 ساعة، وهي كلمات أسامة محرز وألحان محمد خلف.

وبعد سنوات من الخصام بين المنتج نصر محروس والمطرب بهاء سلطان عاد الثنائي للتعاون مجددا بعد الصلح بينهما، وذلك من خلال أغنيته «أنا الغلطان»، كما يستكمل بهاء تسجيل ثلاث أغان أخرى قبل نهاية يناير الحالي، هي «رامي الحمول» و«دا حب واللا» و«ليالي طويلة». أما الممثل أحمد الفيشاوي فيعود للغناء من جديد من خلال كليب «نمبر 2»، والذي أعلن انتهاء تصويره استعدادا لطرحه خلال أيام. وطرح مصطفي شوقي أغنيته «يا سمرا» علي اليوتيوب كلمات هشام الجخ وألحان محمود خيامي.
كما طرحت النجمة سميرة سعيد أغنية «بحب معاك» كلمات محمود طلعت وألحان أحمد العدل. أما المطرب الشعبي عمر كمال فطرح أغنيته «يا أحلى عيون» قبل أيام، بعد أن طرح الأسبوع الماضي كليب «انتو مش جدعان»، كلمات إسلام المصري وتوزيع شندي. كما طرحت مطربة «ذا فويس» إنجي أمين كليب أغنية «مالك يا شاب» عبر اليوتيوب، كلمات سامح جورج وألحان حسين محمود.

النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تستعد لطرح أغنية «خطوة جامدة» كلمات أسامة محرز وألحان موندي. كما طرحت ساندي أغنية «إزيك النهارده» التي تعاونت فيها مع الشاعر تامر حسين والملحن عزيز الشافعي. ويعيش المطرب حكيم حالة من النشاط إذ طرح أغنيته «عدي الغزال»، بعد أيام قليلة من طرح «أخبار الطقس» و«أصحاب أونطة»، وهي كلمات وألحان محمد الفنان، وأخرجها حسام الحسيني.

وطرح محمود العسيلي كليب «حب غلط» كلمات أمير طعيمة وألحان العسيلي، وإخراج إبراهيم حدرج. أما جورج وسوف فيتعاون مع الشاعر ملاك عادل والملحن محمد يحيي في أغنية جديدة لم يفصح عنها. وسبق أن تعاون الثلاثة في أغنية «صاحي الليل» التي حققت نجاحاً كبيراً بعد عرضها علي اليوتيوب وأخرج الكليب جاد شويري.

المطرب والملحن رامي جمال يستعد لطرح أغنيتين إحداهما باللهجة الخليجية، يتعاون فيها مع الشاعر الأمير سعود بن محمد بن عبدالله الفيصل. وطرح رامي صبري أغنيته «شطبنا» كلمات محمد عاطف وألحان أحمد زعيم. النجم محمد رمضان طرح كليب «مصباح علاء الدين» مع الطفل السوري محمد جنيد، كلمات أحمد المالكي، وألحان محمد يحيي. الموزع الموسيقي أحمد إبراهيم انتهي من تسجيل أغنية «آخر سهرة» أولي أغانيه، وصرح بأن لديه الكثير من الأغاني سيسجلها بجانب عمله الأساسي كموزع موسيقي. أما المطرب محمد محسن فيستعد لطرح أغنية «القمر» تأليف محمد عاطف، وألحان يحيي يوسف.

المطرب الكبير علي الحجار طرح مؤخرا أغنية «لو عايز» ضمن ألبوم جديد انتهى من تسجيله، وينتظر انتهاء المكساج ليكون جاهزا خلال الأيام القليلة المقبلة. وانتهت النجمة نوال الزغبي من كليب أغنية «عقلي وقف» إخراج فادي حداد وسيتم طرحه خلال الأيام القادمة. وتتعاون النجمة باسكال مشعلاني مع الشاعر الغنائي رمضان محمد والملحن أحمد مصطفى في أغنية «جنان بجنان» التي أعلنت طرحها خلال الأيام القادمة، وهو نفس الأمر بالنسبة للمطربة رنا سماحة التي طرحت بوستر دعائيا لأغنية «أستاذ تمثيل» ألحان «فخراني». كما طرحت النجمة آية عبدالله أغنية «معاك للصبحية» كلمات وألحان طه الحكيم. وكانت آية عبدالله طرحت أغنية «كنت باكدب» على طريقة الفيديو كليب، كلمات ناصر الجيل وألحان أشرف بازيد.

المطرب الشعبي أحمد شيبة طرح أغنية «المصلحجية كتروا» كلمات عمرو قطب وألحان وليد سامي، وقال شيبة عن أغنيته وتوقيت طرحها: «قدمت (المصلحجية كتروا) بطريقة الموال لتلائم اللون الشعبي المحبب إلي قلبي، والغناء حاليا بشكل عام يمثل تحديا كبيرا، خاصة في ظل أجواء الخوف من الكورونا، وأصبح إنتاج ألبوم كامل أمرا صعبا، ويعتمد علي عدة معايير تبدأ من المطرب والمنتج معا، والحمد لله أن (المصلحجية كتروا) حققت النجاح المطلوب وسط تلك الأجواء».

ويضيف شيبة: «لم تعد هناك مواسم بعينها للغناء خاصة مع الخوف من الحفلات والتجمعات والالتزام بنسب محدودة، لكن لا يمكن لأي ظرف أن يوقف المطرب الحقيقي عن الغناء، حتى لو كان جالسا في البيت بمفرده، ولا شك أن الإنترنت ووسائل التواصل الحديثة، وتحديدا موقع اليوتيوب، جعلا من السهل التواصل مع الجمهور وطرح الأغاني في أي وقت بطريقة أكثر سهولة، وإن كانت هناك سلبيات خاصة بإمكانية طرح أي شخص لأي منتج غنائي دون السيطرة علي ذلك أو الرقابة عليه. صحيح أن موسم الصيف كان الأقوي في طرح الألبومات، لكن الأمور أصبحت أكثر تعقيدا فيما يتعلق بالإنتاج، كما أن جائحة كورونا لم تعد تفرق بين الموسمين، وعليه فإن المجال في الوقت الحالي أصبح مفتوحا للجميع بحسب ما يجد المطرب الكلمات واللحن الجيد، ويتم إنتاجها وطرحها عبر الإنترنت في أي وقت يراه صناع العمل مناسبا».

ويختتم شيبة قائلا: «اليوتيوب أصبح موضة العصر، ولم يعد أحد يلتزم بمواسم أو شركات الإنتاج التي كان بإمكانها عمل عقود احتكار قد ترفع المطرب أحيانا وكثيرا ما تسقطه أرضا، ولكل عصر تقاليعه، فمثلا كان في وقت مضى هناك سوق للكاسيت ثم الاسطوانات والتي لا تزال حتى الآن، لكن اليوتيوب هو المسيطر حاليا علي سوق الأغاني والطرب». المطربة آية عبدالله تقول: «طرحت أغنية (كنت باكدب) مطلع العام الجديد مع المؤلف والشاعر الغنائي ناصر الجيل والملحن أشرف بازيد، كما تعاونت مع الشاعر والملحن طه الحكيم في أغنية (معاك لحد الصبحية) التي طرحتها بالتعاون مع راديو إف إم وعبر اليوتيوب».

وتستكمل: «رأس السنة موسم الحفلات وإصدار الأغاني، صحيح أنه لا يقارن بمواسم الصيف لكنه لا يقل أهمية عنه كثيرا، خاصة أن أزمة كورونا جعلت الإجازات متلاحقة، فلم تعد هناك إجازة للصيف يمكن خلالها تقديم أعمال فنية وغنائية، بينما لا يصلح هذا في الشتاء، أثناء الانشغال بالدراسة، فقد أصبح الوضع متقاربا، والأغاني السينجل المنفردة السبيل الأقرب حاليا للوصول للجمهور، لكن بشرط أن تحمل قيمة كبيرة من كلمات ولحن لتترك علامة ويشعر بها الجمهور والسمّيعة، وهو ما يدفع المطرب للتعاون مع ملحنين وشعراء علي قدر كبير من الموهبة، خاصة في ظل منافسة قوية مع كبار النجوم».

الموسيقار الكبير هاني مهني يعلق قائلا: «هناك عدد كبير من المطربين لجأوا للأغاني السينجل، ولم يعد توقيت طرح أغانيهم مهماً لهم، وإن كان البعض يري أن إجازة منتصف العام ورأس السنة موسم رواج فني بشكل عام، صحيح أضعف نسبيا من موسم الصيف، لكن هذا يخضع لتقدير المطرب نفسه أو الشركة المنتجة له، لكن الأخطر هو قلة شركات الإنتاج ولجوء الكثيرين لمنصات الإنترنت واليوتيوب لطرح أعمالهم، ما يعني وجود حرية كبيرة بعيدا عن نقابة المهن الموسيقية أو الرقابة علي المصنفات، وهذا سلاح ذو حدين، فمثلما وفرت تلك المنصات طريقا آمنا بين المغني والجمهور، وكذلك طريقا صادقا لمقياس النجاح عبر معرفة عدد مرات المشاهدة والاستماع، فإن الحرية لابد أن يكون لها سقف، وعموما كل النجوم أو معظمهم أصبحت لديهم قنواتهم الخاصة على الإنترنت ومنها يلتقون بجمهورهم بعد تقليل وخفض الحفلات، وعليه فإن طرحهم للأغاني عليها يصبح أمرا واقعا يثري العمل الطربي ويزيد المنافسة».

الملحن محمود طلعت يقول: «لا أحد ينكر ضعف شركات الإنتاج الغنائي، واللجوء لليوتيوب كان مفروضا علي الكثيرين، وبما أنه لم تعد هناك شركات تتحكم في مسألة التوقيت فإن المطرب يكون حرا في طرح ما يريد وقتما يريد، وهذا جيد بحيث أصبح النجوم يتواصلون مع جمهورهم بشكل مباشر وسريع وفي كل وقت، وباعتبار أن هذا الشهر موسم لإجازة منتصف العام ورأس السنة، فإن مطربي الألبومات يلجأون لطرح بعض أغاني ألبومهم بطريقة السينجل كنوع من الدعاية، لأن سوق الغناء لم يعد يحتمل طرح ألبوم كامل في ظل أجواء فيروس كورونا، ولم تعد الذائقة الجمعية مثل الماضي في التفاعل مع تلك الألبومات لتظهر الميني ألبوم، وهو الأسلوب الذي لجأ إليه عدد من المطربين مؤخرا».

قد يهمك أيضا :  

كبار الفنانين العرب يطرحون "أغاني مهرجانات" رغم الهجوم والمنع

 

محمد فؤاد يحيي حفلًا غنائيًا بمناسبة يوم الشهيد الأحد