وزير المجاهدين الطيب زيتوني

تتجه وزارة المجاهدين إلى حل أزمة فليم العربي بن مهيدي، حيث قال وزير المجاهدين الطيب زيتوني، إن الفيلم الذي يجري إنجازه حول حياة الشهيد محمد العربي بن مهيدي (1923-1957) بلغ آخر مراحل إنجازه.

وأضاف الوزير، على هامش زيارة العمل التي قادته إلى ولاية أم البواقي بمناسبة إحياء الذكرى الـ63 لاستشهاد البطل العربي بن مهيدي، بأن هذا العمل السينمائي “عرف أخذا وعطاء وكلاما كثيرا”، مؤكدا أنه تم الاتفاق نهائيا حول موضوع الفيلم خلال اجتماع أعضاء لجنة القراءة مع المجلس العلمي مؤخرا”.

وتابع الوزير في تصريحات صحافية أن الفيلم سيعرض بمسقط رأس الشهيد في عرض أول ولم يحدد الوزير تاريخ إعلان عرض هذا الفيلم الذي أثار الجدل وأسال الكثير من الحبر.

من جهته، قال مخرج الفيلم بشير درايس إنه ينتظر قرارا مكتوبا لرفع الحظر عن عمله، كما تم حظره بوثيقة، مؤكدا أنه سمع عن إطلاق سراح الفيلم من الصحافة مثله مثل أي مواطن ولم يتم إبلاغه إلى حد الآن بأي شيء رسمي. وأضاف بشير درايس، في اتصال مع “الشروق”، أنه سبق أن اجتمع مع لجنة المشاهدة وتم الاتفاق على كل النقاط العالقة. وأكد أنه حرص على عدم المساس بالجانب الفني والسينمائي للعمل بعيدا عن بعض التواريخ التي أثارت الخلافات.

وفي أول تعليق له على قطاع غادره منذ رحيل بوتفليقة، قال وزير الثقافة الأسبق عز الدين ميهوبي، في تغريدة على صفحته الرسمية على تويتر: “غادرتُ وزارة الثقافة منذ عام، وجاء بعدي ثلاثة وزراء، ولم يتوقف التلاعب بفيلم “بن مهيدي” الذي مولته وزارتا المجاهدين والثقافة. كانت حجّة مخرجه أنني أعرقله وأمنع عرضه، واليوم لماذا لا يُعرض الفيلم؟ ما هي الحجة الجديدة؟ خاصة أننا قرأنا وسمعنا أن صاحبه قرر عرضه في إحدى ساحات الحراك”.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم العربي بن مهيدي منذ انطلاقه أخذا وردا بين وزارتي الثقافة والمجاهدين وكان موضوع سجال إعلامي لأشهر بين عز الدين ميهوبي وبشير درايس.

قد يهمك ايضا:

زوجان يُحولان منزلاً قديمًا إلى مكان حيوي باستخدام الألوان الفاتحة

أحمد الفارس يوضح أهمية الفيلم الوثائقي في إعادة الحقوق