وزارة الصحة والسكان

أكدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائرية، اليوم الأحد، أن الدولة ستعزز مجهوداتها في مجال مكافحة مرض السرطان وتحسين التكفل بالمرضى عبر كافة مناطق الوطن، لاسيما في مجالات الوقاية والعلاج وتسهيل الحصول على الدواء.

وقالت الوزارة في بيان لها أن "مجهودات الدولة ستتعزز لمكافحة مرض السرطان وتحسين التكفل بالمرضى عبر جميع مناطق الوطن، لاسيما في مجالات الوقاية، العلاج، التكوين وتسهيل الحصول على الدواء"، وهذا "تجسيدًا لبرنامج رئيس الجمهورية".

وذكرت الوزارة أنه "إلى جانب الهياكل الصحية الخاصة بمعالجة السرطان التي تم إنجازها في كل من باتنة، سيدي بلعباس، سطيف، عنابة، تلمسان، تيزي وزو، بشار، ورقلة والوادي، تبقى المجهودات متواصلة لاستلام مراكز مكافحة السرطان في كل من الأغواط، أدرار، تيارت، بجاية والمدية".

وستشرع الوزارة في "القريب العاجل" في "تجسيد قرار السيد رئيس الجمهورية بإنجاز مركز لمكافحة السرطان بولاية الجلفة والذي سيكون مطابقاً لكل المعايير المعمول بها".

أما بخصوص الأدوية المبتكرة والموجهة، فقد أوضحت الوزارة أن "عملية اقتنائها ووصفها واستعمالها تبقى تخضع لرأي الخبراء الذين لهم المعرفة الدقيقة في تحقيق التوازن بين المنفعة الطبية للدواء والعامل الاقتصادي"، مشيرة في الإطار ذاته إلى أن "فاتورة الأدوية الخاصة بالسرطان بلغت سنة 2018 نسبة 64 بالمائة من مجمل مبيعات الصيدلية المركزية للمستشفيات، حيث قدرت ب 60.5 مليار دج، أي بزيادة تقدر بالضعفين مقارنة بسنة 2015".

قد يهمك ايضا :

النقص في هذه الفيتامينات الأربع قد يكون السبب في كل مشاكل بشرتكم

ماذا تفعل ملعقة عسل قبل النوم في جسمك؟