إعوجاج العمود الفقري

شهدت مدينة وهران الجزائرية إجراء 46 عملية جراحية لمرضى يعانون من إعوجاج العمود الفقري الحاد، وهذا بالعيادة المتخصصة في جراحة العظام وإعادة التأهيل الوظيفي لضحايا حوادث العمل، خلال السنوات الثلاث الماضية، حسبما علم من هذه المؤسسة التابعة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

وبدت هذه الجراحة الثقيلة في ذات العيادة عام 2016 بعمليتين فقط، ثم 20 عملية في سنة 2017 و24 أخرى في العام الجاري. وتم في السنة الماضية إيقاف إجراء هذه العمليات الجراحية بسبب نقص الوسائل والمعدات، وفق إدارة المؤسسة، مشيرة إلى أن مثل هذه العمليات تكلف ما قيمته 120.000 يورو في الخارج للواحدة، في حين أنها تكلف بالعيادة أقل من 1 مليون دج.

وأوضح نفس المصدر أن القرار الذي تم اتخاذه في عام 2016 يمثل ربحًا كبيرًا لخزينة الدولة لأنه يساعد في تقليل فاتورة التحويلات إلى الخارج.

ومنذ عام 2011، تم وضع أكثر من 530 عضوا اصطناعيًا للورك و 130 عضوا اصطناعيًا للركبة و 16 عضوا اصطناعيًا للكتف، مع العلم أن العيادة المذكورة لجأت الى أخصائيين أجانب لإجراء هذه العمليات الجراحية الثقيلة وكذلك لتكوين جراحي العيادة.

للتذكير تحصلت العيادة المتخصصة في جراحة العظام وإعادة التأهيل الوظيفي لضحايا حوادث العمل لوهران مؤخرًا على شهادة ''إيسو 9001'' نسخة 2015 والتي تعد معيارًا دوليًا للجودة والتسيير. ويحدد هذا المعيار متطلبات إنشاء نظام تسيير ذي جودة للمؤسسات التي ترغب في تحسين الخدمات بشكل مستمر وإرضاء الزبائن بشكل أفضل.

قد يهمك أيضا:

تحذير طبي يؤكّد أنّ الخس والجزر لهما تأثير المخدرات على الأرانب

دراسة تؤكد أن التدخين يُسبّب ضعف قدرة الدماغ على مقاومة "ألزهايمر"