مصلحة علاج بالأشعة

تم وضع حيز الخدمة مصلحة علاج بالأشعة مساء أمس الثلاثاء بمركز مكافحة السرطان بأدرار، حسبما اعلنه مدير المركز باهتي عبد الله الذي اعتبر أن هذه الخطوة تكتسي أهمية بالغة في توفير عناء تنقل المرضى نحو مراكز المعالجة بشمال الوطن على مسافات بعيدة للعلاج بالأشعة.

وأضاف المسؤول ذاته أن الطاقم المؤطر لهذه المصلحة المدعمة بأحدث التجهيزات استفاد من تربصات تكوينية مكثفة على مستوى مراكز المكافحة عبر جهات مختلفة من الوطن وحتى خارج الوطن في مختلف الاختصاصات الطبية التي يتطلبها هذا المركز إلى جانب اختبار مختلف التجهيزات الطبية المتخصصة وفق المعايير العالمية.

وفي هذا الجانب، اعلن مركز مكافحة السرطان بأدرار توأمة مع مركز مكافحة السرطان بولاية باتنة لما له من خبرة حيث تم على مستوى المصلحة تسجيل 10 مرضى وعلاج 8 مرضى واستفادة 10 من التصوير الاشعاعي بمعدل ثلاث حصص علاج لكل مريض.

من جانبه، شدد مدير الصحة والسكان لولاية أدرار عبد القادر عمري على ضرورة الإستثمار أكثر في العمل الوقائي ضد داء السرطان رغم وجود هذا المركز الذي يكتسي بعدا جهويا نحو الولايات المجاورة مشيرا إلى أن المركز سيدعم بجهاز التصوير بالرسم المغناطيسي إلى جانب ترقية فتح فرع الصيدلية المركزية بأدرار لضمان توفير الأدوية اللازمة لعلاج الداء.

ولدى إشرافه على وضع حيز الخدمة لهذه المصلحة ثمن والي أدرار بهلول العربي التحدي الذي رفعه الطاقم الطبي الشاب لاستغلال هذه المصلحة الهامة، داعيا إلى بذل كل الجهود للحفاظ على هذا المكسب، مشيرا إلى أن مصالحه ستدعم هذا المرفق الصحي ب 50 مسكن وظيفي موجهة للأطباء الاختصاصيين.

وبدوره أعرب السيد عبوبي الطيب، احد المصابين بداء السرطان عن ارتياحه الكبير لهذه الخطوة التي وفرت على المرضى اعباء التنقل للعلاج خارج الولاية التي تتجاوز 40 ألف دج في كل رحلة علاجية، داعيا إلى مرافقة إطارات هذا المركز من طرف مختلف الشركاء لتمكينه من أداء وظيفته العلاجية على أحسن وجه.

قد يهمك ايضا:

أسرار جديدة عن معانات مصابات بالسرطان والهروب تحت رحمة الداء وقسوة المجتمع

المركز الجهوي لمكافحة السرطان إمكانيات وطموحات بعد دخول الخدمة 3 سنوات