فيروس كورونا المستجد

دخل المخبر الجهوي المرجعي للكشف عن الأوبئة المتواجد على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية "محمد بوضياف"  بمدينة ورقلة يوم الأحد حيز الخدمة.

وفي هذا الصدد اكد لوأج الاستاذ ايدير بيطام ممثل وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات و المشرف في نفس الوقت على اجراء دورة تكوينية لفائدة العاملين في المخبر ان هذا الاخير مجهز بمعدات طبية حديثة ومتطورة وباستطاعته القيام بالتحاليل المخبرية ل 210 عينة في اليوم للكشف عن الحالات المحتملة للإصابة بفيروس كورونا المستجد من عدمها.

وبخصوص الدورة التكوينية المشار اليها والتي كانت قد انطلقت بحر الاسبوع المنقضي أوضح الاستاذ بيطام بأنها دخلت هذا اليوم مرحلتها الاخيرة بعد ان كان قد استفاد منها سبعة من الاطباء البيولوجيين والاخصائيين، حسب ذات المسؤول.

وقد جرى اشراك في هذه الدورة التكوينية بعض الممارسين الطبيين العاملين بأحد مخابر التحاليل من القطاع الخاص وذلك تطبيقا للتعليمات الصادرة عن كل من رئيس الجمهورية ووزير الصحة والسكان الداعية الى ضرورة تجنيد المخابر الخاصة لمساعدة المؤسسات الاستشفائية في عملية معالجة المرضى والتكفل بهم، مثلما اضاف الاستاذ بيطام.

ويأتي انشاء هذا المرفق الطبي بالمنطقة في اطار جهود السلطات العمومية الرامية الى مكافحة الاوبئة الفيروسية والحيلولة دون انتشارها وبالتالي المحافظة على الصحة العمومية للسكان، وفقا لمدير قطاع الصحة بولاية ورقلة.

وسيغطي نشاط هذا المخبر الجهوي سبع ولايات بمنطقة الجنوب الشرقي للوطن وهي ورقلة والوادي وبسكرة وغرداية وتمنراست والأغواط وإيليزي، كما اشار اليه السيد فاضل مصدق.

قد يهمك ايضا :   مصر تسجل 182 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا و 47 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية   تسجيل 57 إصابة جديدة مؤكدة وحالتي وفاة بفيروس"كورونا" في الجزائر